أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

تصاعد أرقام المصابين بجدري القرود ومنظمة الصحة العالمية تطلق صرخة تحذير من خطورته

بقلم | علي الكومي | الاحد 22 مايو 2022 - 05:27 م

بدأت العديد من الدول تستنفر احتياطاً لمواجهة الفيروس الجديد الذي طفا فجأة خلال الأيام الماضية، فيما أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً حول "جدري القرود"مرجحة  تسجيل المزيد من حالات الإصابة خلال الأيام القادمة، في الوقت الذي بدأ نطاق المراقبة يتوسع في البلدان التي لم تسجل أي إصابة.

ومن ناحية أخري قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إنه حتى يوم أمس السبت، تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة، و28 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس عادة، مضيفة أنها ستقدم مزيدا من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للدول حول كيفية الحد من انتشار جدري القرود.

تفشي أعداد المصابين بجدري القرود

وفي نفس السياق ، أوضحت أن "المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض".

وقال ديفيد هيمان المسؤول بالمنظمة في تصريحات له ، إن لجنة دولية من الخبراء اجتمعت عبر مؤتمر مرئي للنظر في ما يلزم دراسته حول تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أي انتشار بدون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للانتقال.

وتابع قائلا :الاتصال الوثيق هو الطريق الرئيسي لانتقال المرض، لأن الآفات النمطية للمرض معدية للغاية، لافتاً إلى أن الآباء والأمهات الذين يعتنون بأطفال مرضى على سبيل المثال، معرضون للخطر، وكذلك العاملون في مجال الصحة، ولهذا السبب بدأت بعض البلدان في تطعيم فرق علاج مرضى جدري القرود باستخدام لقاحات الجدري

من ناحية أخري سجلت  المملكة المتحدة إصابات يومية جديدة بجدري القردة، على ما أعلنت مسؤولة بوكالة الأمن الصحي في البلاد، الأحد، وهي مسألة تقول الحكومة إنها تأخذها "على محمل الجد".

جدري القرود في أوروبا

وقالت كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي سوزان هوبكنز: "إننا نرصد إصابات إضافية كل يوم".موضحة أنه تم تسجيل 20 إصابة في الأسبوع الماضي، وسيتم نشر حصيلة جديدة، الاثنين، تتضمن "أرقام نهاية الأسبوع".

وأشارت إلى أن "الغالبية العظمى من الإصابات المسجلة حتى الآن في المملكة المتحدة، تتماثل للشفاء من تلقاء نفسها"، لافتة إلى أن جدري القردة "مرض معد جديد ينتشر في مجتمعنا" مع "مصابين لم يخالطوا قط أي شخص قادم من غرب إفريقيا"، حيث كان المرض موجودًا في السابق.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كذلك، أوضحت أن انتقال العدوى سُجل "بشكل أساسي لدى الأفراد الذين يعرّفون أنفسهم كمثليين"، مشيرة إلى أن انتقال العدوى يمكن تفسيره من خلال "الاتصال الوثيق المتكرر الذي قد يمارسونه".

في حين لا يوجد لقاح ضد جدري القردة الذي لا يتطلب علاجاً، إلا أنه يمكن إعطاء لقاح الجدري لحماية المخالطين، بحسب هوبكنز.

وشددت مصادر رسمية بريطانية  إن الحكومة تتعامل مع الأمر "بجدية بالغة"، وإن المملكة المتحدة بدأت في شراء جرعات من لقاح الجدري.

يأتي هذا في الوقت الذي سجلت فيه العديد من الدول الأوروبية إصابات بجدري القردة التي قد يتزايد عددها في أوروبا، وفقاً لما ذكر مسؤول إقليمي في منظمة الصحة العالمية،.



الكلمات المفتاحية

جدري القرود جدري البقر في بريطانيا تصاعد ارقام المصابين منظمة الصحة العالمية جدري البقر مرض معدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بدأت العديد من الدول تستنفر احتياطاً لمواجهة الفيروس الجديد الذي طفا فجأة خلال الأيام الماضية، فيما أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً حول "جدري القر