أخبار

دراسة: ملعقة من زيت الزيتون يوميًا تقلل من خطر الوفاة بالخرف

الحزن.. العدو الأكبر للإنسان والحليف الأبرز للشيطان

كيف تستعد لرحلة الحج العظيمة وتأخذ بأسباب القبول والعمل المبرور؟

احذر الخديعة.. عندما ييأس من الشيطان سيأتيك من هذا الباب

لا يمكن أن تدخل الجنة إلا من هذا الباب.. تعرف على صفاته

دراسة: الإكثار من الملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

أغرب واقعة لعجوز بأرض الحبشة.. بماذا أخبر النبي؟

كيف أكون من المحسنين.. هذه بعض الوسائل

10 معجزات خارقة في جزيرة العرب وخارجها صاحبت مولد سيد الخلق وخاتم المرسلين

"وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".. "الشعراوي" يروي قصة مؤثرة مع مسيحي أثناء سماعه القرآن

6 فوائد صحية مثبتة علمياً لبذور الكتان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 23 مايو 2022 - 11:01 م
تعتبر بذور الكتان من أكثر أغذية الطاقة فاعلية، وقد تم استخدامها لخصائصها العلاجية الخارقة منذ العصور القديمة في العديد من الثقافات، ثم جاء العلم الحديث ليثبت أنها مفيدة أكثر مما كنا نتوقع.
وتأتي بذور الكتان في نوعين من الأصناف: البني والأصفر أو الذهبي، وهي مصدر غني بالألياف الغذائية، الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة لكميات كثيفة من مركب اللجنين؛ وهو عبارة عن بوليفينول نباتي له خصائص مضادة للأكسدة.
وتعتبر بذور الكتان من أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي علي الفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ب 6 والمعادن الحيوية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، وفيما يلي 6 فوائد صحية مذهلة لبذور الكتان، بحسب ما نشره موقع "Food.

تحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية 

أحماض أوميجا 3 الدهنية واللجنين في بذور الكتان تمنع الأوعية الدموية من الالتهاب وتقلل من أية أضرار حال حدوثها، كما يقلل استهلاك بذور الكتان من خطر الإجهاد التأكسدي في الشرايين، واللجنين في بذور الكتان له فوائد مضادة للأكسدة تحافظ على صحة القلب من خلال دعم عمليات القلب والأوعية الدموية الأخرى.
وقد أثبتت الدراسات أن تناول بذور الكتان يمكن أن يحافظ على صحة القلب ويقلل من فرص الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والنوبات القلبية.

اقرأ أيضا:

دراسة: ملعقة من زيت الزيتون يوميًا تقلل من خطر الوفاة بالخرف

رائعة في الوقاية من السرطان 

تم إجراء دراسات مختلفة لإثبات الفوائد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في بذور الكتان، وتساعد هذه الخصائص في منع تكوين السرطان في الجسم، ونظرًا لارتفاع نسبة اللجنين في بذور الكتان، تقل مخاطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا بشكل كبير.

مضاد طبيعي للأكسدة والالتهابات 

فوائد بذور الكتان كمضاد للأكسدة وخصائصها المضادة للالتهابات معروفة جيدًا ومثبتة علمياً، وهو ما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ويقي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المرتبطان بالعديد من المشاكل الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الكثير من أمراض الربو ومقاومة الأنسولين وما إلى ذلك.

تحسن صحة الجهاز الهضمي 

تفيد بذور الكتان الجهاز الهضمي بعدة طرق مختلفة، حيث يعمل الصمغ الموجود فيها كألياف غذائية مما يدعم عمل القناة المعوية بشكل أفضل، كما أنه يؤخر إفراغ المعدة من الطعام شبه المهضوم بحيث يتم امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من الطعام قبل أن يصل إلى الأمعاء الدقيقة، وقد أثبتت الدراسات أن فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي تمنع أيضًا سرطان القولون.

تخفض كوليسترول الدم 

يقلل تناول بذور الكتان من البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، الذي يرتبط بالكوليسترول السيئ ويعزز مستويات الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية عالية الكثافة HDLs، وبالتالي تفيدنا بذور الكتان من خلال الحفاظ على صحة القلب مع انخفاض مستويات الكوليسترول، ويمكن استهلاك بذور الكتان على شكل مسحوق أو على شكل بذور.

ضبط مستويات ضغط الدم 

أظهرت الدراسات أن تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي يساعد في تنظيم ضغط الدم، كما أن بذور الكتان غنية جدًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تلعب دورًا مهمًا في خفض ضغط الدم، لذا تعتبر بذور الكتان مفيدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم ولمن يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإكثار من الملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

اقرأ أيضا:

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة المبكر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان بذور الكتان الكتان فوائد بذور الكتان فوائد صحية مثبتة علمياً لبذور الكتان تحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية رائعة في الوقاية من السرطان مضاد طبيعي للأكسدة والالتهابات تحسن صحة الجهاز الهضمي تخفض كوليسترول الدم ضبط مستويات ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر بذور الكتان من أكثر أغذية الطاقة فاعلية، وقد تم استخدامها لخصائصها العلاجية الخارقة منذ العصور القديمة في العديد من الثقافات، ثم جاء العلم