أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

علماء يكشفون أسباب الموت المفاجئ للرضع

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 24 مايو 2022 - 10:59 ص

قال باحثون في أستراليا، إنهم اكتشفوا السبب الغامض وراء متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، والتي تؤدي إلى الموت غير المبرر للرضيع عندما يكون نائمًا.

إذ يعتقد الباحثون في مستشفى الأطفال في ويستميد في أستراليا أنهم ربما يكونون قد حددوا سبب عدم قدرة الأطفال على إيقاظ أنفسهم إذا لم يتمكنوا من التنفس، مما يؤدي إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ.

أجريت الدراسة على 722 بقعة دم مجففة تم التقاطها عند الولادة كجزء من برنامج فحص حديثي الولادة. ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تُوفوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم مستويات أقل من إنزيم يسمى بوتيريل كولين استراز (بي.سي.إتش.إي) بعد الولادة بوقت قصير.

ويلعب هذا الإنزيم دورًا رئيسًا في مسار اليقظة في الدماغ، ومن شأن المستويات المنخفضة منه أن تقلل من قدرة الرضيع النائم على الاستيقاظ أو الاستجابة لبيئته.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نُشرت بمجلة "ذا لانستس إيبيو ميديسن"، أن هناك مستويات أقل بكثير من هذا الإنزيم عند الرضع الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ.

وقال الباحث الرئيسي وزميل الأبحاث الفخري الدكتور كارمل هارينجتون لشبكة (ABC News Australia ): "الأطفال لديهم آلية قوية للغاية لإعلامنا عندما لا يكونون سعداء. عادةً، إذا واجه الطفل موقفًا يهدد حياته، مثل صعوبة التنفس أثناء النوم بسبب وجوده على بطنه، فسيستيقظ ويصرخ".

وأضاف: "ما يُظهره هذا البحث هو أن بعض الأطفال ليس لديهم نفس الاستجابة الاستثارة القوية".

وتابع "الآن بعد أن علمنا أن إنزيم يسمى بوتيريل كولين استراز (بي.سي.إتش.إي) السبب، يمكننا البدء في تغيير النتيجة لهؤلاء الأطفال وجعله شيئًا من الماضي".

لا يزال البحث في مراحله الأولية، لكن الخبراء الطبيين يقترحون أنه إذا أمكن فحص الرضع لمعرفة مستويات إنزيمات (بي.سي.إتش.إي)، فيمكن منع متلازمة الموت المفاجئ في المستقبل.

قالت الدكتورة كيرا سيبلينجا لشبكة (WDTN News): "ربما تكون خطوة أولى مثيرة بحيث نكتشف على الطريق في شاشات الأطفال حديثي الولادة تلك التي تكتشف الكثير من الأمراض، ومن المحتمل أن تشير إلى مرض آخر يمكننا العثور عليه وإما التدخل فيه أو تعرف على الأطفال الذين نحتاج إلى مراقبته عن كثب".

ما هي متلازمة موت الرضيع المفاجئ؟


وتحدث متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) أثناء نوم الطفل، وعادةً ما تكون خلال الأشهر الستة الأولى.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، فإن وفاة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد يتم تحديدها على أنها (متلازمة موت الرضيع المفاجئ)، وغالبًا ما تكون ناجمة عن عوامل جسدية مثل الاختناق العرضي في بيئة نومهم.

وعلى الرغم من أن معدل الوفيات قد انخفض منذ التسعينيات مع توفر المزيد من المعلومات، فقد توفي حوالي 3400 رضيع في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في عام 2019، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

ومن بين هذه الأرقام، نُسب 37 في المائة من الوفيات إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ، و34.7 في المائة لأسباب غير معروفة، و28 في المائة بسبب الاختناق العرضي في الفراش.

ويجب على الآباء اتخاذ خطوات من بينها، إزالة البطانيات والحيوانات المحنطة والوسائد من سرير أطفالهم لتقليل خطر وفاة أطفالهم بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

ما الذي يسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ؟


يمكن أن تحدث متلازمة موت الرضع المفاجئ في السنة الأولى من حياة الرضيع، ويجب على الآباء توخي الحذر عند نوم طفلهم من خلال التأكد من استلقائه على ظهره وعدم وجود أي شيء في السرير معه.

ويمكن أن يؤدي السماح للطفل بالنوم على معدته إلى سد مجرى الهواء، مما يؤدي إلى إعادة تنفس هواء الزفير، وهو ما يتسبب في خفض مستوى الأكسجين في الجسم، ورفع مستوى ثاني أكسيد الكربون.

يتم تحفيز الدماغ لمساعدة الطفل على الاستيقاظ والبكاء، مما يسمح له بالحصول على المزيد من الأكسجين، ولكن إذا لم يلتقط المخ الإشارة، فسوف تنخفض مستويات الأكسجين لدى الطفل وتؤدي إلى الوفاة.

ويمكن أن تجعل العوامل الخارجية الطفل أكثر عرضة للإصابة بمتملازمة الموت المفاجئ، مثل إذا كانت الأم تدخن أو تشرب الكحول أثناء الحمل، أو تعاطت المخدرات، أو كانت تتلقى رعاية ما قبل الولادة غير كافية، وفقًا لمؤسسة "مايو كلينك".

ويُعتقد أن الأطفال الذين يموتون من متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم مشكلة في تنظيم معدل ضربات القلب والتنفس ودرجة الحرارة.

وينصح الأطباء الآباء بتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ عن طريق:

وضع الأطفال على الظهر طوال أوقات النوم - القيلولة والليل

تجنب البطانيات في أسرة الأطفال

الرضاعة الطبيعية إن أمكن

إبقاء الأطفال في منطقة نوم الوالدين أو لمدة ستة أشهر على الأقل، وليس في أسرة الأشخاص البالغين.

الكلمات المفتاحية

ما الذي يسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ؟ ما هي متلازمة موت الرضيع المفاجئ؟ أسباب الموت المفاجئ للرضع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون في أستراليا، إنهم اكتشفوا السبب الغامض وراء متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، والتي تؤدي إلى الموت غير المبرر للرضيع عندما يكون نائمًا.