أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

لحماية قلبك وتفادي الوفاة المبكرة.. شاهد التليفزيون ساعة واحدة فقط في اليوم

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 24 مايو 2022 - 03:27 م

توصلت دراسة إلى أن واحدة من كل 10 حالات إصابة بأمراض القلب يمكن تجنبها إذا تم تقييد مشاهدة التلفزيون لمدة ساعة يوميًا.

وقدرت الدراسة التي أجرتها جامعة كامبريدج، أن 11 في المائة من حالات الإصابة بأمراض القلب التاجية يمكن الوقاية منها عن طريق قصر مدة التلفزيون على أقل من ساعة في اليوم.

جاء ذلك استنادًا إلى دراسة كبرى أجراها البنك الحيوي في بريطانيا، وشملت أكثر من 373 ألف شخص تمت متابعتهم لمدة 13 عامًا، ركزت خصوصًا على البيانات الخاصة بمشاهدة التلفزيون واستخدام الكمبيوتر، والقابلية الوراثية للإصابة بأمراض القلب.

قال الدكتور يونج وون كيم، من جامعة هونج كونج: "إن الحد من مقدار الوقت الذي تشاهد فيه التلفزيون جالسًا يمكن أن يكون تغييرًا بسيطًا نسبيًا في نمط الحياة يساعد الناس".

وأضافت الدكتورة كاترين ويجندايل من جامعة كامبريدج: "مرض القلب التاجي هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة، لذا من المهم إيجاد طرق لمساعدة الناس على إدارة مخاطرهم."

وتؤدي أمراض القلب إلى حوالي 64 ألف حالة وفاة سنويًا في بريطانيا.

ومن أهم عوامل الخطر عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية، والجلوس لأوقات طويلة. كما يمكن أن يؤدي التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول ومرض السكري إلى تدمير الشرايين.

ووجدت الدراسة، أن مشاهدة التلفزيون لمدة أربع ساعات أو أكثر كل يوم أدت إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وأدى تقليل وقت المشاهدة إلى أقل من ساعة إلى خفض الخطر بنسبة 16 في المائة، فيما تراجع الخطر بنسبة 6 في المائة عند المشاهدة لفترة تراوحت ما بين ساعتين إلى أربع ساعات.

ورجح الباحثون أن ذلك له علاقة بمشاهدة التلفزيون غالبًا في المساء بعد تناول الطعام مباشرة، حيث يؤدي الجلوس لفترة طويلة لمشاهدة التلفزيون إلى ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم.

وكتبت الدكتورة كيم في مجلة "بي إم سي ميديسين"، أن مشاهدة التلفزيون بعد العشاء تعني أن الدهون والسكر من الوجبة يجلسان في مجرى الدم بدلاً من التعود على الطاقة.

غير أن العلماء لم يجدوا مخاطر أعلى لدى الأشخاص الذين يقضون وقت فراغهم على الكمبيوتر، وقالوا إنهم يميلون إلى النهوض والتحرك أكثر.

وقالت كلوي ماك آرثر، من مؤسسة القلب البريطانية: "نعلم من عقود من البحث أن نمط الحياة المستقرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة. عندما تشعر بالإغراء لمشاهدة حلقة أخرى، حاول الوقوف والمط أو الذهاب في نزهة مسائية بدلاً من ذلك".

وأضافت "إن إيقاف الوجبات الخفيفة في المساء والتأكد من تناول نظام غذائي صحي متوازن يمكن أن يعزز صحة قلبك

الكلمات المفتاحية

أمراض القلب مشاهدة التليفزيون الرياضة الوفاة المبكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن واحدة من كل 10 حالات إصابة بأمراض القلب يمكن تجنبها إذا تم تقييد مشاهدة التلفزيون لمدة ساعة يوميًا.