أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

5 عادات يجب الإقلاع عنها قبل محاولة الحمل.. تعرفي عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 25 مايو 2022 - 11:01 م
تمر المرأة بالعديد من المراحل المختلفة طوال حياتها، ومن أكثر المراحل التي يجب أن تتمتع فيها المرأة بالمسؤولية والنضج تلك الفترة التي تحاول فيها الحمل، ذلك لأن صحة الطفل تعتمد علي العديد من القرارات التي تتخذها الأم في هذه الفترة.
وإذا كانت المرأة مستعدة للحمل فعليها التخلص من كل العادات السيئة التي تكون ضارة بصحتها وصحة جنينها أثناء الحمل، حيث يمكن أن تزيد هذه العادات السيئة من فرص العقم أو قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو تشوهات الأجنة.
وبلا شك، الطفل السليم هو نتيجة لأسلوب حياة صحي، لذا يجب التأكد من مقاومة أي عادة سيئة تقومي بها خلال فترة الحمل لتجنب أي مضاعفات، وفيما يلي أهم 6 عادات يجب أن تتجنبها كل أنثي قبل محاولة الإنجاب، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التدخين 

التدخين ضار للجميع، ليس فقط للرئتين، ولكن يمكن أن يؤثر على الخصوبة لدى كل من الذكور والإناث، كما يزيد التدخين عند الإناث من مخاطر:
- مشاكل في قناة فالوب، بما في ذلك زيادة فرص الحمل خارج الرحم
- يزيد من فرص الاصابة بسرطان عنق الرحم
- تلف البويضة أثناء نموها في المبايض
- زيادة خطر الإجهاض
أما بالنسبة للذكور، يتسبب التدخين في انخفاض جودة السائل المنوي ويمكن أن يسبب العجز الجنسي عن طريق تغيير مستويات الهرمون، كما يمكن أن تسبب هذه التغييرات العقم، وإذا نجح الإخصاب فقد يضر الطفل.
لذا يجب على كلا الشريكين الإقلاع عن التدخين قبل وأثناء الحمل لأن التدخين الإيجابي أو التدخين السلبي يمكن أن يضر الطفل أيضًا.

اقرأ أيضا:

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

الأدوية الموصوفة 

يجب تجنب بعض الأدوية الموصوفة التي تنتمي إلى الفئات C و D و X أثناء الحمل، حيث أظهرت عقاقير الفئة C آثارًا ضارة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات بينما من المعروف أن أدوية الفئة D تسبب مخاطر محتملة على الجنين، ويمكن أن تتسبب الأدوية من الفئة X في حدوث تشوهات أو تشوهات جنينية، لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية الموصوفة بمجرد بداية الحمل.

مادة الكافيين 

بالنسبة لعشاق القهوة، من الصعب الاستغناء عن القهوة كلياً، ولكن إذا كنتِ أنثى وتخططي للحمل، فيجب أن تنتبهي أكثر خلال هذه المرحلة، ويقول الباحثون إن تناول فنجانين من القهوة يوميًا يمكن أن يسبب مشاكل في الخصوبة بسبب الكافيين، كما يمكن أن يؤدي حتى إلى الإجهاض، كما يسبب الكافيين عادات نوم سيئة، لذا خلال فترة الحمل من الأفضل التحول إلى الشاي لتجنب مثل هذه المشاكل، أو مراجعة طبيبك في الكمية المسموحة من الكافيين يومياً.

الوجبات السريعة 

تعتبر الوجبات السريعة مفضلة للجميع، ولكن أثناء الحمل، يجب على السيدات الابتعاد عنها، وذلك لأن الوجبات السريعة دهنية للغاية ويمكن أن تسبب زيادة الوزن للأم والطفل على حد سواء، مما قد يتسبب في حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة.
كما يمكن أن تزيد هذه الأطعمة أيضًا من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تسبب سكري الحمل، لذا بدلاً من الوجبات السريعة، يجب على المرأة الحامل أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا مع تناول كميات محدودة من السكر.

السكر 

إن تناول الكثير من السكر من خلال الحلوى أو الآيس كريم أثناء الحمل ليس جيدًا علي الإطلاق، لأنه يمكن أن يمنح الطفل أسنانًا مصابة بالتسوس من اللحظة الأولي، كما أن مستويات السكر في الدم تكون مرتفعة بالفعل عند المرأة الحامل؛ ومع مثل هذا الاستهلاك الزائد هناك فرص عالية للإصابة بسكري الحمل.
لذلك ينصح بإشباع رغبة الأم في تناول الحلويات من خلال الفاكهة والفواكه الجافة لاحتوائها على السكر الطبيعي الذي لا يضر الأم أو الطفل.

اقرأ أيضا:

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

اقرأ أيضا:

ما الذي تكشفه رائحة جسمك عن حالتك الصحية؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان صحة المرأة المرأة الحامل الحمل فترة الحمل عادات يجب الإقلاع عنها قبل محاولة الحمل التدخين الأدوية الموصوفة مادة الكافيين الوجبات السريعة السكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تمر المرأة بالعديد من المراحل المختلفة طوال حياتها، ومن أكثر المراحل التي يجب أن تتمتع فيها المرأة بالمسؤولية والنضج تلك الفترة التي تحاول فيها الحمل