أخبار

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

صلاة تحرمك على النار وأخرى تنال بها الرحمة

لتجنب المضاعفات.. 9 أشياء يجب فعلها بعد تناول الأطعمة الدسمة

بقلم | مها محي الدين | الخميس 26 مايو 2022 - 11:20 م
غالبًا ما تسمى الأطعمة الدهنية والدسمة بالأطعمة التي تشبع الروح، ولا يمكن لأي من عشاق الطعام أن يتجنب الانغماس في تناولها من حين لآخر، والحقيقة الأخرى أن ما يأتي بعد هذه الوجبات هو عسر الهضم والثقل والحرقان في الحلق والمعدة نتيجة فرط الدهون والبهارات.
والسؤال المثير للقلق هو ماذا نفعل بعد تناول الطعام الدهني أو الدسم؟ سنجد فيما يلي بعض النصائح البسيطة والفعالة التي يوصي بها خبراء الصحة، والتي يمكن أن تساعدك على التخلص من المضاعفات بشكل أسرع، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

اشرب الماء الدافئ 

يُقترح شرب الماء الفاتر لأنه يساعد على تسريع عملية الهضم ويسهل على الجهاز الهضمي تفتيت الأطعمة الدهنية إلى أشكال أصغر وأكثر ليونة، وإذا تخطيت شرب الماء بعد تناول وجبة دسمة، فقد تمتص أمعائك الماء من الطعام مما يؤدي إلى الإمساك.

اقرأ أيضا:

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

الشاي الأخضر 

مشروب آخر يمكنك اختياره هو الشاي الأخضر، ذلك لأنه غني بمادة الفلافونويد، والتي تضيف مضادات الأكسدة مما يساعد بشكل أكبر في موازنة الحمل التأكسدي على الجهاز الهضمي.

أطعمة البروبيوتيك 

وفقًا للطب التقليدي، فإن تناول اللبن الرائب يساعد على تعزيز الجهاز الهضمي، حيث تساعد بكتيريا البروبيوتيك Lactobacillus على منع الحموضة وتعزيز حركة الأمعاء السليمة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف في الوجبة التالية 

يساعد تناول الشوفان الغني بالألياف أو الفواكه في الوجبة التالية على تعويض الضرر، حيث يساعد محتوى الألياف في تنظيف الأمعاء، كما ستجعلك الأطعمة الغنية بالألياف تشعر بالشبع لفترة أطول، مما سيساعد علي إطلاق الطاقة البطيء والبقاء نشيطًا لفترة أطول، بينما سيعوض الجهاز الهضمي الضرر الناجم عن الأطعمة الدهنية الثقيلة.

 تجنب الأطعمة الباردة 

قد يرضي تناول الأطعمة الباردة مثل الآيس كريم أو المشروبات الباردة حاسة التذوق لديك، لكنها ليست جيدة للأمعاء، حيث يمكن لتناول الطعام البارد بعد تناول الأطعمة الدهنية مباشرة أن يزيد من ضغط الأمعاء والمعدة والكبد، ويجعل من الصعب هضم الأطعمة الدهنية بسلاسة.

المكسرات والبذور 

قد يشمل النظام الغذائي في اليوم التالي أيضًا المكسرات والبذور، لأنها غنية بالألياف وقد تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

المشي لفترة 

سواء كنت تأكل طعامًا دهنيًا أم لا، فإن المشي 1000 خطوة بعد كل وجبة دائمًا ما يكون جيدًا ويساعد في سلاسة الهضم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي والتخلص من الدهون الزائدة.

اقرأ أيضا:

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

اقرأ أيضا:

دراسة: صعود السلالم يساعد على العيش لفترة أطول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا صحة الإنسان الصحة العامة الأكل الدسم مضاعفات الأكلات الدسمة أشياء يجب فعلها بعد تناول الأطعمة الدسمة اشرب الماء الدافئ الشاي الأخضر أطعمة البروبيوتيك تناول الأطعمة الغنية بالألياف في الوجبة التالية تجنب الأطعمة الباردة المكسرات والبذور المشي لفترة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما تسمى الأطعمة الدهنية والدسمة بالأطعمة التي تشبع الروح، ولا يمكن لأي من عشاق الطعام أن يتجنب الانغماس في تناولها من حين لآخر، والحقيقة الأخرى