أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

بالأرقام والنتائج.. الرضاعة الطبيعية تزيد مستوى الذكاء عند الأطفال (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 27 مايو 2022 - 02:34 م

لطالما كان يُعتقد أن الرضاعة الطبيعية تساعد في تعزيز معدل ذكاء الطفل، فضلاً عن عوامل أخرى مثل مستوى تعليم الأم أو المكانة الاجتماعية التي تلعب دورًا في ذلك.

وأظهرت دراسة جديدة، أن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر أو أكثر سجلوا درجات أعلى في الاختبارات التي تقيس مهارات العلاقات اللفظية والمكانية حتى سن 14، مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا طبيعيًا.

وجاءت نتائج الدراسة التي نشرت في دورية "بلوس وان"، بعد أن قام الباحثون بالتحكم في مستوى تعليم الأمهات والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي، رينيه بيريرا إلياس، الباحث بجامعة أكسفورد بإنجلترا: "في بعض البلدان، الأمهات من الخلفيات الاجتماعية الأكثر حظًا والأمهات اللائي حصلن على درجات أعلى في الاختبارات المعرفية من المرجح أن يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لفترة أطول، وقد قيل أن العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والتطور المعرفي ترجع إلى هذه الاختلافات".

ومع ذلك، "بعد حساب الظروف الاجتماعية والاقتصادية والقدرة الإدراكية للأم، ترتبط فترات الرضاعة الطبيعية الأطول بدرجات معرفية أعلى لدى الأطفال، حتى سن 14" ، بحسب بيريرا إلياس.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

وأشار إلى أن حليب الأم يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة ومغذيات دقيقة تساعد على نمو المخ، و"يحتوي أيضًا على جزيئات الحمض النووي الريبوزي الدقيقة، وهي أجزاء من الشفرة الجينية المسؤولة عن برمجة أدمغتنا لتتطور وتعمل بشكل صحيح".

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة ستة أشهر تقريبًا، تليها الرضاعة الطبيعية المستمرة حيث يتم تقديم الأطعمة لمدة عام واحد أو أكثر. وترتبط الرضاعة الطبيعية الممتدة بقائمة طويلة من الفوائد الصحية المحتملة، بما فيها تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وبعض الأمراض.

وخلال الدراسة، تابع الباحثون أكثر من 7 آلاف و800 طفل ولدوا في بريطانيا خلال الفترة ما بين عامي 2000 و2002 حتى بلوغهم 14 عامًا. تم إرضاع 23 في المائة من الأطفال طبيعيًا لمدة ستة أشهر أو أكثر، وحوالي 34 في المائة لم يتم إرضاعهم من الثدي على الإطلاق.

خضع الأطفال لاختبارات تقيس مهارات العلاقات اللفظية والمكانية عندما كانوا في سن 5 و 7 و 11 و 14 سنة. كانت نتائج الاختبارات مرتفعة بين الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية لفترة أطول، حتى عندما قام الباحثون بتعديل العوامل الأخرى.


الكلمات المفتاحية

الرضاعة الطبيعية تعزز معدل ذكاء الطفل فوائد الرضاعة الطبيعية حليب الأم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما كان يُعتقد أن الرضاعة الطبيعية تساعد في تعزيز معدل ذكاء الطفل، فضلاً عن عوامل أخرى مثل مستوى تعليم الأم أو المكانة الاجتماعية التي تلعب دورًا ف