أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

المظاهر ليست كل شيء.. احذري: ثقب الشفاه واللسان يضر الأسنان واللثة

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 12:20 م

أصبح من الشائع أن ترى فتاة ثقبت لسانها (البيرسينج) أو شفتيها، من أجل إضفاء مظهر مختلف، لكن الأمر لا يخلو من مخاطر على الأسنان واللثة كما يحذر أطباء الأسنان.

وتشمل المخاطر خصوصًا، جيوب أعمق حول الأسنان، بجانب ثقوب اللسان، وفجوات أوسع بين الأسنان، ونزيف اللثة، وانحسارها.

قال مؤلف الدراسة الدكتور كليمنس والتر، الأستاذ في كلية الطب بجامعة جرايفسفالد في ألمانيا: "وجدت دراستنا أن العديد من الأشخاص الذين لديهم ثقوب في الفم لديهم جيوب عميقة وثغرات حول أسنانهم، ولثتهم تنحسر ونزيف. هذه كلها علامات على التهاب دواعم السن، وتسمى أيضًا أمراض اللثة، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان."

وحلل الباحثون، ثماني دراسات شملت 408 أشخاص (236 ثقبًا للشفاه و236 ثقبًا في اللسان)، وكان لدى 1 من كل 5 أكثر من ثقب في الفم. ويتراوح عمر الثقوب من شهر إلى 19 عامًا، وكان معظمهم يرتدون مجوهرات فيها.

قارنت الدراسات الأسنان واللثة في ظل الثقب مع مناطق أخرى في الفم، ووجدت 3 من أصل 5 دراسات جيوبًا أعمق حول الأسنان بجانب ثقوب اللسان، و3 من أصل 4 وجدت فجوات أوسع بين الأسنان، و2 من أصل 3 وجدت نزيفًا في اللثة، و4 من أصل 4 وجدت انحسارًا في اللثة. و3 من أصل 4 دراسات تبحث في ثقب الشفاه وجدت انحسار اللثة في المنطقة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

قدمت الدراسة في اجتماع للاتحاد الأوروبي لطب اللثة، بكوبنهاجن. وعادة ما يعتبر البحث المقدم في الاجتماعات أولية حتى يتم نشره في مجلة يراجعها الأقران.

وقال والتر في مؤتمر صحفي: "تشير النتائج إلى أن ثقب الفم، وخاصة في اللسان، يؤثر سلبًا على الأسنان واللثة المجاورة. في أولئك الذين لديهم ثقب في اللسان، كان الضرر ملحوظًا بشكل خاص حول الأسنان الأمامية السفلية، وتسمى قواطع الفك السفلي، وهي مهمة لقضم الطعام ومضغه."

وأضاف وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أن احتمال تلف الأسنان واللثة يزداد بمرور الوقت. لذا نصح بأنه "يجب على الأشخاص الذين لديهم ثقب في اللسان والشفاه خلعها لحماية أسنانهم ولثتهم من المزيد من الضرر".

وحوالي 5 في المائة من الشباب لديهم ثقوب في الفم، وخاصة في اللسان. ووفقًا لمؤلفي الدراسة، تزداد احتمالية إصابة النساء بثقب الفم بنحو أربع مرات مقارنة بالرجال.

وأسفرت الأبحاث السابقة عن نتائج مماثلة. فيما أوصى الباحثون في الدراسة الجديدة أطباء الأسنان بإخبار مرضاهم بمخاطر حدوث مضاعفات بسبب ثقوب الفم.

الكلمات المفتاحية

ثقب الشفاه واللسان يضر الأسنان واللثة أمراض الفم والأسنان جيوب أعمق حول الأسنان نزيف اللثة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبح من الشائع أن ترى فتاة ثقبت لسانها (البيرسينج) أو شفتيها، من أجل إضفاء مظهر مختلف، لكن الأمر لا يخلو من مخاطر على الأسنان واللثة كما يحذر أطباء ال