أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

احذر أن تكيد لأخيك.. حتى لا ينتقم الله منك

بقلم | عمر نبيل | الخميس 27 يوليو 2023 - 06:25 ص


إياك أن تكيد لأخيك.. لأن الله سينتقم له لا محالة، فما من مسلم يكيد لأخيه إلا انتقم منه الله.. فلا يحيق المكر السيء إلا بأهله، كما بين المولى عز وجل في قوله: «اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا» (فاطر 43).

فإذا رأيت من يمكر بالإسلام أو بالمسلمين أو بك في خاصة نفسك فتذكر هذه الآية، فإنها لم تُنزل لتتلى فقط ؛ بل نزلت تحذيرا لأهل المكر السيء وبردًا وسلامًا على كل من يُمكر به بسوء وهو بريء من هذا السوء، كما بين المولى عز وجل في آيتين آخريتين، قال تعالى: «‏إنما بغيكم على أنفسكم‏ْ‏ » (يونس:23)، وقوله: « فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ » (الفتح:10).


أهل المكر


المسلم لا يكون ماكرًا، بل هو دأب المشركين والمنافقين، ومن ثمّ فإن هذه الحقيقة الإيمانية الربانية تمنحنا الأمل الكامل والرجاء العظيم في الله سبحانه وتعالى، فمقاليد الأمور كلها بيده سبحانه وتعالى، وهو الذي يؤيد أولياءه وينصر أنصاره، ويرد كيد أعدائه، ويبطل مكرهم ومخططاتهم، كما قال سبحانه وتعالى: «بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ» (الرعد: 33).

وقال أيضًا عز وجل: «وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ» (الأنفال: 30)، فإياك أن تنجر لمثل هذه الأخلاق البذيئة، التي لا يمكن أن يتسم بها مسلم قط، وإنما عليك باللجوء إلى الله عز وجل لتسأله النجاة منهم، وتذكر هنا كم تآمر أخوة يوسف عليه، ثم ستجد النهاية أن نصره الله عليهم، وجعله ذو مُلك، فهكذا دائمًا النهايات لمن ترك أمره لله عز وجل، بينما من تآمر نال ما فعلت يداه يومًا ما لاشك.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


المكر السيء 


المكر السيء إنما هو إفساد في الأرض، لأن الأرض لا تصلح إلا بمنهج الله، وقد ذكر الله لو أن هؤلاء تمكنوا ولو أن مكرهم نفذ لفسدت الأرض، قال تعالى: « وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ » (إبراهيم: 46)، فهؤلاء المكذبون مكروا مكرًا كبيرًا، لكن الله أحاط بما يسرون، ونبهت الآية على أن مكرهم لو أنه نفذ لزالت منه الجبال الراسيات من شدة مكرهم.

لكن من كان مع الله فلا يكن أن يضيعه أبدًا، مهما تآمر المتآمرون، فمهما كان مكرهم مدبرًا ومخططًا له بإحكام، إلا أن الله يُبطله، قال تعالى يؤكد ذلك: « وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ » (فاطر: 10).

الكلمات المفتاحية

المكر السيء أهل المكر اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إياك أن تكيد لأخيك.. لأن الله سينتقم له لا محالة، فما من مسلم يكيد لأخيه إلا انتقم منه الله.. فلا يحيق المكر السيء إلا بأهله، كما بين المولى عز وجل في