أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

سر تسمية زوجة طلحة بن عبيد الله بـ "الجرباء"؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 25 يونيو 2022 - 01:41 م


زوجة سيدنا طلحة بن عبيد الله -أحد العشرة المبشرين بالجنة- وبين أول ثمانية دخولا الإسلام، وشارك في الكثير من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، كانت تسمى "الجرباء"، على الرغم من أنها كانت شديدة في الجمال.

بل أنه كان من شدة جمالها كان يقال ( لا تقف معها امرأة الا استقبحت)، فكان جميع النساء يتجنبن الوقوف معها، لذلك سميت بالجرباء، إذ أنها لم تكن صاحبة جرب، ولا لديها مشكلة أخلاقية أبدًا، وإنما كانت شديدة الجمال فتخشاها النساء، وبالتالي ليس كل ما يقوله الناس يُصدق، وإنما يجب التأكد من صحته، حتى لا يكون غير الحقيقة، فتشيع بين الناس ما ليس بحق، فتتحمل وذر عظيم وأنت لا تدري.


سر التسمية 


والجرباء بنت قسامة بن رومان، ذكرها أبوالفرج الأصفهانى فى كتابه «مقاتل الطالبيين» فقال عنها: «إنما سميت الجرباء بنت قسامة لحسنها، كانت لا تقف إلى جانبها امرأة - وإن كانت جميلة- إلا استقبح منظرها لجمالها، وكانت النساء يتحامين أن يقفن إلى جانبها فشبهت بالناقة الجرباء التي تتوقاها الإبل مخافة أن تعديها».


أيضًا كانت الجرباء، أمًا للسيدة أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله، والتي تزوجت من الحسن بن على بن أبى طالب رغم أن معاوية كان قد خطبها لابنه يزيد حسبما يقال، ثم تزوجها الحسين بن على بن أبى طالب بعد استشهاد أخيه الحسن بناءً على وصيته، لكن لا يعتقد أنها شاركت فى كربلاء فلم يأت ذكر اسمها، وعن احمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن الحسن قال: إنما سميت الجرباء بنت قسامة لحسنها كانت لا تقف إلى جانبها امرأة - وإن كانت جميلة - إلا استقبح منظرها لجمالها وكان النساء يتحاشين أن يقفن إلى جانبها فشبهت بالناقة الجرباء التي تتوقاها الإبل مخافة أن تعديها».

اقرأ أيضا:

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

ذكر عظيم


أيضًا ذكرها الزبير بن أبي بكر، وقال: قَدِمت علي النبي صَلَّى الله عليه وسلم فتزوجها طلحة بن عبد الله، فولدت له أم إسحاق بنت طلحة.

أما زوجها طلحة بن عبيدالله بن عثمان بن عمرو بن كعب، فيروى أن رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يقول من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشى على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيدالله، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن الثمانية الأوائل الذين دخلوا الإسلام.

وإسلامه كان على يد أبى بكر الصديق مع الزبير بن العوام وعثمان بن عفان، وهو واحد من الستة الملقبين بأصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب لاختيار الخليفة الذى يأتي بعده، وقد شارك في معظم غزوات الرسول، صلى الله عليه وسلم، وفي غزوة أحد أصيبت يده بالشلل وهو يدافع عن النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام.

كان طلحة من أغنياء قريش وأصحاب السلطة، لذا لم يستطع سادة قريش المساس به وبسبب قوته هذه لم يهاجر مع من هاجر من صحابة النبى إلى المدينة، بل بقى فى مكة حتى هاجر رسول الله.. ثم هاجر بعده، وبعد مقتل عثمان بن عفان خرج إلى البصرة مطالبا بالقصاص وشارك فى موقعة الجمل وقتل فيها.. رزق بأربعة عشر ولدًا، عشرة بنين وأربع بنات. وكان يسمي أولاده بأسماء الأنبياء.. موسى، عيسى، يعقوب، إسماعيل ويوسف وغيرهم.

الكلمات المفتاحية

الجرباء بنت قسامة بن رومان زوجة طلحة بن عبيد الله العشرة المبشرون بالجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled زوجة سيدنا طلحة بن عبيد الله -أحد العشرة المبشرين بالجنة- وبين أول ثمانية دخولا الإسلام، وشارك في الكثير من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، كانت تسمى