أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

كيف أتحمل البلاء؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 05 يناير 2024 - 10:12 م

كيف أتحمل البلاء؟.. سؤال يدور في خلد كثير من الناس، والإجابة عليه ليست بالصعبة، لأن الإيمان بأن قدر الله كله خير يمنح المسلم الثبات وقبول أي قضاء يقدره الله عليه.

عن أبي يحيى صهيب بن سنان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له».

إذن المؤمن فقد من يرى الخير فيما يراه آخرون غير ذلك، ذلك أنه أسلم أمره لله بالكلية، ولم يدع للشيطان مكانًا ليعبث معه في أمور هو موقن بها تمامًا، إذ أنه يعلم يقينًا أن المؤمن لابد وأن يبتلى في الدنيا حتى يميز الله الخبيث من الطيب، ولكي يرفع من درجته في الجنة، قال تعالى يؤكد ذلك: «أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ» (العنكبوت 2).



جزاء الصبر الجميل


المؤمن فقط هو من يعلم أن الصبر على البلاء، إنما نهايته الخير كله، والنتيجة ستكون عظيمة كلما صبر واحتسب، كلما رفع قدره عند الله عز وجل، ومن عظيم أجر الصبر على البلاء أن الصابر يُوفى أجره بغير حساب، قال تعالى: «إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ»، وكذلك فإن للاسترجاع عند المصائب فضل عظيم.

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما مِن مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ ما أمَرَهُ اللَّهُ: إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ راجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وأَخْلِفْ لي خَيْرًا مِنْها، إلَّا أخْلَفَ اللَّهُ له خَيْرًا مِنْها»، قالَتْ: فَلَمَّا ماتَ أبو سَلَمَةَ، قُلتُ: أيُّ المُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِن أبِي سَلَمَةَ؟ أوَّلُ بَيْتٍ هاجَرَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ إنِّي قُلتُها، فأخْلَفَ اللَّهُ لي رَسولَ اللهِ صَلى اللَّهُ عليه وسلم، قالَتْ: أرْسَلَ إلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، حاطِبَ بنَ أبِي بَلْتَعَةَ يَخْطُبُنِي له».


الصبر على البلاء 


الصبر على البلاء، يأتي من الإيمان بالله، وبالقضاء والقدر، والرضا به، والصبر عليه، واحتساب الأمر كله لله، ومن رحمة الله بعباده أنه يمنحهم من الصبر على قدر البلاء المنزل عليهم، فالله عز وجل، لا يكلف نفسًا إلا وسعها، كما أن في صبر الإنسان على ما يكره الخير الكثير.

وفي الحديث الذي حض فيه رسول الله ابن عمه عبد الله بن عباس على الصبر وأعطاه منهجًا متكاملًا للحياة، يقول صلى الله عليه وسلّم: «واعلَمْ أن في الصبر على ما تكره خيرًا كثيرًا، وأن النصر مع الصبر»، وبالتالي فإن الصبر هو من أهم مقومات النصر، وليس النصر في الحرب المعهودة فقط، وإنما أيضًا في الحياة عموماًا، وبالظفر يوم القيامة بما هو أعظم، وهي الجنة بإذن الله.

الكلمات المفتاحية

جزاء الصبر الجميل الصبر على البلاء كيف أتحمل البلاء؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كيف أتحمل البلاء؟.. سؤال يدور في خلد كثير من الناس، والإجابة عليه ليست بالصعبة، لأن الإيمان بأن قدر الله كله خير يمنح المسلم الثبات وقبول أي قضاء يقدر