أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

الأزهر للفتوي الإليكترونية يعلن اختتام دورتين لتأهيل المقبلين على الزواج

بقلم | علي الكومي | الجمعة 01 يوليو 2022 - 04:49 م

اختتم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمقره في مشيخة الأزهر الشريف أمس الأربعاء فعاليات وأنشطة الدورتين الرابعة والخامسة لتأهيل المقبلين على الزواج ضمن سلسلته الجديدة لتدريب المقبلين على الزواج، وفعاليات برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف.

وتهدف هذه الدورات إلي زيادة معرفة المتدربين الدينية والنفسية والاجتماعية، وصقل مهاراتهم المعاملاتية، من خلال تلقيهم محتويات علمية متخصصة أعدها خبراء في علوم الدين والنفس والاجتماع والعلاقات الأسرية.

اختتام دورتين  لتأهيل المقبلين  علي الزواج

وقد انعقدت الدورتان حتى نهاية الأسبوع الجاري خلال فترتين؛ صباحية ومسائية؛ لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشباب للالتحاق بالدورات والاستفادة منها.

وافتتح هذه السلسلة الجديدة من الدورات في مشيخة الأزهر الشريف معالي الأستاذ الدكتور محمد عبدالرحمن الضويني - وكيل الأزهر الشريف، بحضور فضيلة الأستاذ الدكتور نظير عياد - الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية والمشرف العام على مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية، والأستاذ الدكتور سلامة داود - رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور أسامة هاشم الحديدي - المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في مطلع يونيو الجاري.

جدير بالذكر أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عقد آلاف اللقاءات في المحافظات والجامعات بهدف زيادة الوعي الأسري والمجتمعي ومواجهة كثرة الطلاق في المجتمع، وكثير من الظواهر المجتمعية السلبية.

ويستمر المركز في عقد هذه الدورات بمقره في مشيخة الأزهر الشريف وبمقرات الأزهر الشريف في المحافظات المختلفة.

ومن المقرر إعادة فتح باب التسجيل عبر موقع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على الإنترنت، ومن خلال هاتف رقم 19906 قريبًا إن شاء الله، عقب انتهاء الدورات المقرر عقدها خلال الفترة القادمة، والتي تم التسجيل عليها بالفعل.

المعاهد  الأزهرية يمثل مصر في أولمبياد  الألكسو                                                                                                                                                     

من ناحية أخر حاز  قطاع المعاهد الأزهرية على علي شرف تمثيل  مصر في أولمبياد الألكسو للبحث العلمي بناء على توجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف وتعليمات الدكتور سلامة جمعة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بشأن اشتراك الأزهر الشريف بكافة الفاعليات المحلية والإقليمية والدولية.

وقد أثنى سلامة داود على التعاون القائم بين رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والألكسو، والإسسكو، والذي ساهم بفوز التلميذة رقية عمرو محمد عبدالفتاح الصافي بالصف الثالث الإعدادي بمنطقة القليوبية الأزهرية بتمثيل مصر في المسابقة الدولية "أولمبياد الألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهحيات البحث العلمي".

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

حيث أكد الشيخ أيمن محمد عبدالغني وكيل قطاع المعاهد لشئون التعليم ورئيس اللجنة التنسيقية بين الأزهر الشريف، واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو والألكسو والإسسكو أنَّ هذه الأولمبياد تهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي والابتكار، والعمل الجماعي لدى التلميذ العربي منذ مراحل مبكرة من النمو، من خلال نشر، وتعميم ثقافة البحث العلمي في المؤسسات التربوية والعربية.

وعلى الجانب الآخر صرَّح د. إسماعيل الشربيني مستشار اللغة الإنجليزية ومدير المشروع بأنَّ قطاع المعاهد الأزهرية قد انتقى مجموعة من التلاميذ المتميزين من سن 13: 15 سنة، وتمَّ عقد مجموعة من ورش العمل على أسس منهحيات البحث العلمي من: غلاف البحث، والمقدمة، وصياغة المشكلة، وأسئلة البحث وفروض البحث بقاعة الاجتماعات برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية... وأكد الشربيني أنَّ التصفيات النهائية للأولمبياد في هذا العام سوف تُعقد بدولة تونس في الفترة من 5 سبتمبر وحتى 10 سبتمبر.

وقام المستشار سامي فؤاد بيومي عضو اللجنة بإعداد مادة تدريبية تحوي أسس منهجيات البحث للنشء؛ مبينًا ذلك على موضوعات حديثة كالتغيرات المناخية وغيرها.

وقد قام بالتدريب على ورش العمل د. طاهر عبد المنعم العضو الفني برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.

ومن جانبها، ذكرت نهى درويش منسق المشروع برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية بأنه قد تم عقد تقييم للتلاميذ بأكاديمية البحث العلمي بالقاهرة، وأنه سوف يتم متابعة الطالبة رقية عمرو صادق من بداية  المشاركه فى ورش العمل الجديدة، وحتى سفرها لتونس  عودتها لمصر


الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف مركز الازهر العالمي دورات لتأهيل المقبلين علي الزواج قطاع المعاهد اولمبياد الالسكو

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وتهدف هذه الدورات إلي زيادة معرفة المتدربين الدينية والنفسية والاجتماعية، وصقل مهاراتهم المعاملاتية، من خلال تلقيهم محتويات علمية متخصصة أعدها خبراء ف