أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

فكر مرتين قبل قتل الذبابة.. علماء: الحشرات تشعر بالألم ويجب تطبيق قوانين الرفق بالحيوان عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 07 يوليو 2022 - 01:07 م

يمثل الذباب كابوسًا مزعجًا لكثير من الناس خاصة خلال أيام الصيف، إلا أن دراسة جديدة قد تجعلك تفكر مرتين قبل التخلص منه وقتله، بعد أن طالب الباحثون بتطبيق قوانين الرفق بالحيوانات على الحشرات أيضًا.

ويقول باحثون من جامعة كوين ماري بلندن، إن الحشرات تشعر بالألم، "على الأرجح"، لأن لديها سيطرة عصبية مركزية على الشعور بالألم (اكتشاف المحفزات المؤلمة)، تمامًا مثل البشر.

والإحساس بالألم هو الكشف عن المحفزات المؤلمة، وعادة ما يكون مصحوبًا بالشعور بالألم.

ويسمح الشعور بالألم للحيوانات بإعادة تكييف سلوكها في سياقات مختلفة.

وفي الثدييات، يتم هذا عن طريق الخلايا العصبية من الدماغ، ويشار إليه على أنه "التحكم التنازلي في الشعور بالألم".

التحكم التنازلي لمعالجة أسباب الألم


وأوضح الباحثون: "على سبيل المثال، إذا أصيب حيوان أثناء القتال، فإن ترطيب معالجته المسبب للألم قد يزيد من الأداء القتالي للحيوان من خلال ضمان عدم إضاعة الوقت، أو الطاقة في الاستجابة للإصابة".

وعندما يعود الحيوان إلى بر الأمان، يمكن أن تسهل أدوات التحكم التنازلي المعالجة لأسباب الألم، مما يشجعه على حماية الموقع المصاب حتى يتم تعزيز الشفاء.

وحتى الآن، بحثت دراسات قليلة فيما إذا كانت الحشرات تمتلك مثل هذه السيطرة.

في الدراسة الجديدة، حلل الباحثون، أدلة علم الأعصاب السلوكية والجزيئية والتشريحية السابقة على الألم في الحشرات، وانتهوا إلى أن الحشرات مثل الثدييات، من المحتمل أنه لديها ضوابط تنازلية للألم.

كتب الباحثون: "من الناحية السلوكية، يمكن للتغييرات التي تطرأ على دماغ الحشرة أن تغير سلوكها المزعج، سواء كان هذا التغيير تلاعبًا جسديًا، أو معالجة للمنبهات التحفيزية".

وعلى المستوى الجزيئي، تمتلك الحشرات مسارات جزيئية يمكن أن تمنع السلوك المسبب للألم، على المستوى المحيطي والمركزي.

و"من الناحية التشريحية، تمتلك الحشرات إسقاطات عصبية تنازلية من الدماغ إلى الحبل العصبي البطني، حيث يتم تنفيذ السلوك المسبب للألم"، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" نقلاً عن الدراسة.

وبناءً على النتائج، يدعو الباحثون إلى مزيد من البحث في الألم والحشرات، من أجل "توضيح ما إذا كان ينبغي علينا توفير الحماية الأخلاقية للحشرات في الأماكن التي يحتمل أن تسبب الضرر، مثل الزراعة والبحث".

ومع وصول عدد سكان العالم إلى 10 مليارات بحلول عام 2050، أوصت الأمم المتحدة بإنتاج كميات كبيرة من الحشرات من أجل الغذاء موضحة في تقريرها الصادر لعام 2021 أن "الحشرات الصالحة للأكل يمكنها تنويع النظم الغذائية وتحسين سبل العيش والمساهمة في الأمن الغذائي والتغذوي ولها تأثير بيئي أقل مقارنة بمصادر البروتين الأخرى".

وبينت أن "هذه الفوائد المحتملة جنبًا إلى جنب مع الاهتمام المتزايد باستكشاف مصادر بديلة للأغذية المغذية والمستدامة بيئيًا تحفز الإنتاج التجاري للحشرات كغذاء وعلف للحيوانات".

ومع ذلك، إذا كان الباحثون على صواب في أن الحشرات تشعر بالألم، فإن ذلك يثير مخاوف أخلاقية بشأن زراعتها من أجل الغذاء.

أول مزرعة أخطبوط في العالم


وفي العام الماضي، دعا العلماء إلى إغلاق أول مزرعة أخطبوط في العالم حتى لا تشعر بالألم. 

ويتم صيد حوالي 350 ألف طن من الأخطبوط كل عام - أكثر من عشرة أضعاف العدد المسجل في عام 1950 – ويحظى تناوله بشعبية خاصة شهيًا في جميع أنحاء آسيا والبحر الأبيض المتوسط.

والطلب عليه مرتفع للغاية لدرجة أن الشركات في جميع أنحاء العالم أمضت عقودًا في محاولة للكشف عن سر كيفية تربية الأخطبوط في الأسر، لأن يرقاته لا تأكل سوى الطعام الحي، وتحتاج إلى بيئة يتم التحكم فيها بعناية.

وأعلنت شركة "نويفا بيسكانوفا" الإسبانية متعددة الجنسيات، أنها ستبدأ تسويق الأخطبوط المستزرع في الصيف المقبل لبيعه في عام 2023.

لكنها رفضت الكشف عن الظروف التي سيتم الاحتفاظ بها في الأخطبوطات، بما في ذلك حجم الخزانات والطعام الذي ستأكله وكيفية ذبحها.

وعبر العديد من العلماء عن حزنهم إزاء ذلك، قائلين إنه لا ينبغي أبدًا تربية الأخطبوط تجاريًا من أجل الطعام.

وفي دراسة أجرتها كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ببريطانيا، قال الخبراء إنهم "مقتنعون بأن زراعة الأخطبوط ذات الرفاهية العالية مستحيلة"، وإن الحكومة "يمكن أن تفكر في فرض حظر على الأخطبوط المستزرع المستورد" في المستقبل. 


الكلمات المفتاحية

أول مزرعة أخطبوط في العالم الذباب يشعر بالألم اكتشاف المحفزات المؤلمة في الحشرات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمثل الذباب كابوسًا مزعجًا لكثير من الناس خاصة خلال أيام الصيف، إلا أن دراسة جديدة قد تجعلك تفكر مرتين قبل التخلص منه وقتله، بعد أن طالب الباحثون بتطب