أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

عكرمة بن أبي جهل.. حين يخرج الله من صلب ألد أعدائه من ينصر دينه!

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 15 فبراير 2023 - 05:31 ص



تخيل أن يخرج من صلب أبي جهل واحدًا من أخير الناس؟.. نعم فقد كان سيدنا عكرمة بن عمرو بن هشام من أعاظم فرسان المسلمين، ومنذ إسلامه حاول أن يعوض ما فاته من الخير، فقد أتى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: «يا رسول الله، والله لا أترك مقامًا قمته لأصد به عن سبيل الله إلا قمتُ مثله في سبيله، ولا أترك نفقةً أنفقتها لأصد بها عن سبيل الله إلا أنفقت مثلها في سبيل الله».

ويروى أنه حينما قدم عكرمة ليعلن إسلامه وثب النبي عليه الصلاة والسلام، إليه دون رداء مستقبلاً له، فرحًا بقدومه، وقال له: «مرحبًا بالراكب المهاجر»، ولعل الحبيب عانقه، فأزال ما على قلبه من ركام الجاهلية، ولا شك أن لهذه المواقف العظيمة وغيرها من رسول الله أعظم الأثر في نفس هذا الصحابي العظيم.


عكرمة القائد


اشتهر عكرمة بأنه كان قياديًا، كما كان قبل الإسلام وبعده، وكان يأخذ المصحف، فيضعه على وجهه ويقول: «كلام ربي، كلام ربي»، وقد ظهرت ملامح بطولته وسماته القيادية في حروب الردة، فقد استعمله سيدنا أبو بكر رضي الله عنه، على جيش وسيره إلى أهل عُمان وكانوا ارتدوا فظهر عليهم. ثم وجهه أبو بكر أيضًا إلى اليمن، فلما فرغ من قتال أهل الردة سار إلى الشام مجاهدًا أيام أبي بكر مع جيوش المسلمين، فلما عسكروا بالجرف على ميلين من المدينة، خرج أبو بكر يطوف في معسكرهم، فبصر بخباء عظيم حوله ثمانية أفراس ورماح وعدة ظاهرة، فانتهى إليه فإذا بخباء عكرمة، فسلم عليه أبو بكر وجزاه خيرًا، وعرض عليه المعونة، فقال: "لا حاجة لي فيها، معي ألفا دينار". فدعا له بخير، فسار إلى الشام واستشهد.

اقرأ أيضا:

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

حرب الروم


يروى أنه عندما أوشك نصف مليون من الروم على تدمير جيش المسلمين بعد أن قاموا بمحاصرتهم من كل جانب، تناول هذا البطل الإسلامي الفذ سيفه واتخذ القرار الأصعب على الإطلاق في حياة أي إنسان، لقد اتخذ عكرمة قرار الموت، فنادى بالمسلمين بصوت يشبه الرعد: (أيها المسلمون من يبايع على الموت )؟ فتقدم إليه 400 فدائي، ليكوَّنوا ما عرف في التاريخ باسم "كتيبة الموت الإسلامية"، عندها اتجه خالد بن الوليد نحو عكرمة وحاول منعه من التضحية بنفسه، فنظر إليه عكرمة والنور يشرق من جبينه وقال: إليك عني يا خالد فلقد كان لك مع رسول الله سابقة، أما أنا وأبي فقد كنا من أشد الناس على رسول اللّه فدعني اكَفّر عما سلف مني ولقد قاتلت رسول الله في مواطن كثيرة، وأفر من الروم اليوم ؟ ! ! إن هذا لن يكون أبدًا!.. فانطلقت كتيبة الموت الإسلامية ، وتفاجأ الروم بأسود جارحة تنقض عليهم لتكسر جماجمهـم، وتقدم الفدائي تلو الفدائي من وحدة الموت العكرمية نحو مئات الاَلاف من جيش الإمبراطورية الرومانية، وتقدم عكرمة بن أبي جهل بنفسه إلى قلب الجيش الروماني

ليكسر الحصار عن جيش المسلمين، واستطاع فعلًا إحداث ثغرة في جيش العدو بعد أن انقض على صفوفهم انقضاض طالب الموت، فأمر قائد الروم أن تصوب كل السهام نحو هذا الفدائي، فسقط فرس عكرمة من كثرة السهام التي انغرست فيه شهيدًا.

الكلمات المفتاحية

حرب الروم عكرمة بن أبي جهل صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تخيل أن يخرج من صلب أبي جهل واحدًا من أخير الناس؟.. نعم فقد كان سيدنا عكرمة بن عمرو بن هشام من أعاظم فرسان المسلمين، ومنذ إسلامه حاول أن يعوض ما فاته