أخبار

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الاعتدال هو منهج الإسلام والخروج عنه يوقعك في مفسدتين.. تعرف عليهما

أمثلة النبوة.. كيف شبّه النبي الدنيا بنبات الربيع؟

"بسم الله الرحمن الرحيم".. بركة البدايات.. لكن هل بحثت عن تلك المعاني؟

كيف أوفق لعمل الطاعات؟..اتبع هذا الطريق

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

الكبار بأخلاقهم.. فطرتك هي سر سلامة صدرك وتصالحك مع الناس

هل تحب مدح الناس لك وثناؤهم عليك.. لا مشكلة إن راعيت هذه الضوابط

بلوم نفسي فى كل حاجة بعملها.. وارجع أندم. ايه العمل؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 20 اغسطس 2023 - 07:04 ص
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "بلوم نفسي فى كل حاجة بعملها.. وارجع أندم. ايه العمل؟".
يقول "خالد" "هل تعرف ما هو أصعب شيء في الحياة؟.. أن تلوم نفسك بشكل متواصل وتندم على كل تصرف وتعيش بهذه الطريقة، فالموضوع صعب للغاية، فأنت بهذه الطريقة تعامل نفسك بشكل سيء جدًا وتجلد في ذاتك، وتلومها حتى أصبحت ترى نفسك سيء وتصبح الحياة كلها كآبة.. لا تفعل هذا الأمر في نفسك".
ويضيف الداعية الإسلامي "لماذا تفعل هذا الأمر السيء؟.. لماذا الجلد المستمر للذات بهذا الشكل؟، لماذا لا تعامل نفسك كما لو أنك تعامل شخص آخر وتأخذ بيده؟.. وقل لنفسك (أنت كويس أنا بحبك وشايف فيك أمل ولكن يجب أن نصلح الأمر الفلاني)"، مشيرا إلى "فكرة أنك تتعامل مع شخص آخر وتعامله بشكل جيد، حب نفسك وحاول أن ترى بها الخير والجمال".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "ولكن هل هذا الكلام يمنعك من الندم نهائيًا"، لا بالعكس تندم ولكن الندم نوعين ندم سلبي وندم إيجابي، والندم السلبي إياك أن تقترب منه وهو ما تكلمنا عنه سابقًا وهو اللوم الدائم للنفس وبدون هدف وبدون نتيجة، أما اللوم الإيجابي وهو ينقسم إلى أمران.. الأول أن له زمن محدود وفترة محدودة 5 دقائق أو نصف ساعة أو نصف يوم أو يوم كامل وتخلد إلى النوم وتستيقظ زي الفل حسب حجم الخطأ ولكن ولا تزيد عن يوم، وعيش حياتك بطريقة طبيعية، فيكون له وقت محدد وذلك لأن خطأك في الأساس لو وقت محدد أيضًا ورحمة ربنا لامحدودة {ورحمتي وسعت كل شيء}.. الأمر الثاني اتخذ قرار بأن تقوم بشيء جميل بعد الندم حتى تكون إيجابي ويكون الندم ندم إيجابي {إن الحسنات يذهبن السيئات}.. جرب هذه الطريقة".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد الندم بلوم نفسي فى كل حاجة بعملها.. وارجع أندم. ايه العمل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد