أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

"الظاهر الباطن".. اسم الله الذي يحوي الكون كله

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 01 سبتمبر 2023 - 10:39 ص

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (الأعراف 180).

ومن أبرز هذه الأسماء اسم الله (الظاهر الباطن)، فهو الله الذي أظهر من كل شيء، كل ما في الكون يدعو إلى الايمان بالله وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد ، ليس هناك حركة ولا سكنة الا وهي تدل على خالقها وبارئها ومبتدئها ومعيدها سبحانه وتعالى ، الظاهر أظهر من الدليل.

وهذا الوجود وجود فان وليس ظاهرًا كظهور وجود الله سبحانه وتعالى، والله أيضا الباطن، موجود في قلب المؤمن وفي إيمانه وفي روحه وفي عقله، فهو الظاهر وهو الباطن وهو على كل شيء قدير.

لا يحجبه شيء


فالله لا يمكن أن يحجبه شيء في الأرض ولا في السماء، قال تعالى يؤكد عظمته في كل مكان، ذلك أنه الظاهر الباطن: «أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ» (الغاشية 20)، والمعنى أن الإنسان إذا نظر إلى أي شيء خلقه الله سيجد فيه معجزة الله في خلقه، سواء في المخلوقات كالإبل، أو الأرض عمومًا، أو إلى الجبال كيف نصبت، كلها أمور تدل على وجود خالق عظيم.

يظهر على كل شيء وفي كل شيء عظمته وقدرته غير المحدودة، فهو إله لا يحجبه شيء مهما كان، فإذا كانت الشمس -وهي من مخلوقاته- لا يمكن أن يحجبها شيء فكيف بخالقها؟.. وفي ذلك يقول العلماء: «لقد خلق الله كل الكائنات لتظهر آثار قدرته فيها، وهو سبحانه وتعالى ظاهر عليها من جميع الجهات».

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

التعرف على الله


إذن فالكون كله عبارة عن وثيقة تؤكد عظمة الخالق، ذلك أن الكون كله بما فيه ومن فيه مظهر من مظاهر أسمائه وصفاته، وعلاماته، كل الكون يدل على الله أبدًا، كل الكون بمجراته، بالسماوات، والأرض، والنبات، والحيوان، والطيور، والأسماك، والإنسان، والطعام، والشراب، لذلك فإن أكبر وظيفة للكون أن نتعرف على الله من خلاله، ولو لم نستفِد منه.

لكن الذي استفاد من هذا الكون ولم يتعرف على الله من خلاله ما حقق الهدف من وجوده، وقيل في اسم الله الظاهر بأنه هو المتجلي بأنوار هدايته وآياته، المتنزه بمعاني أسمائه وصفاته، فهدايته واضحة، وآياته واضحة، فهو الظاهر بلا خفاء، والباطن بصفات العلا وعز الكبرياء.

وفي ذلك يقول الإمام البيهقي في الأسماء والصفات: «واستدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه (أي عن الله) بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الْبَاطِن: فليس دونك شيء"، وإذا لم يكن فوقه شيء ولا دونه شيء لم يكن في مكان».

الكلمات المفتاحية

أسماء الله الحسنى الظاهر الباطن التعرف على الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْ