أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل زلات الخطوبة يغفرها الزواج؟!

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 10 يوليو 2023 - 06:37 ص


تسأل إحداهن، إنها وقعت مع خطيبها في بعض الموبقات من تلامس وغيره، إلا أن الأمر لم يصل حد فض غشاء البكارة، فهل يغفر لها الزواج كل ما سبق؟.

للأسف بعض الفتيات يقعن في هذا الخطأ الكبير، فتتصور أن الخطبة كمال العلاقة أمام الناس، فترضى بما يطلبه منها خطيبها مهما كان، بدعوى أن سيكون زوجها يومًا ما، لكن ماذا لو لم يكتمل هذا الزواج؟.. تكون هنا الطامة، أم أنه طالما ظلت الفتاة بكرًا فلا مشكلة في ذلك؟.. في الحقيقة فإن المعاصي التي تُرتكب في فترة الخطوبة لا تُغفر بالزواج، والتلامس والزنا في الخطوبة لا تُغفر بالزواج، وإنما تُغفر الذنوب بالتوبة، إلى الله تعالى، والتوبة تتطلب الندم أولا ثم البعد كل البعد عن مثل هذه الأمور وعدم تكرارها مهما كانت الظروف.


المسموح به في الخطوبة


أما المسموح في فترة الخطوبة، وقد أفتى العلماء بجواز مراسلة المخطوبة للاتفاق على أمور الزواج، إذا كان ذلك بعلم أبويها وإطلاعهم وكانت الرسائل خالية من العبارات العاطفية التي لا يجوز أن تكون بين المرأة والرجل الأجنبي عنها، ولا فرق بين أن تكون هذه المراسلة عن طريق البريد الإلكتروني أو العادي أو كانت حديثًا عبر الهاتف، والأولى أن تتم المراسلة والمحادثة مع وليها فقط.

كما أن مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف لا بأس به، إذا كان بعد الاستجابة له، وكان الكلام من أجل المفاهمة، وبقدر الحاجة، وليس فيه فتنة، وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة، أما ما يحدث بين المخطوبين من قبلات أو تلامس أو ما شابه، فإنه ليس له علاقة بالشرع من قريب أو بعيد، وعلى الطرفين التوقف فورًا، والتوبة والإنابة إلى الله عز وجل لما اقترفوا.

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

مجرد وعد


الخطوبة بالأساس مجرد وعد بالزواج، فماذا لو تراجع الواعد عن وعده، كيف تكون النتيجة؟.. قد يقنع الشيطان الخطيبين بالتحايل في ارتكاب الزنا أو مقدماته فيقول الخاطب لخطيبته هل تزوجيني نفسك وتجيبه بنعم ثم ينغمسان في الأفعال المحرمة تحت غطاء وهمي بأن الشرع يبيح لهما ذلك.

يقول العلماء: «قول الخاطب لمخطوبته هل تزوجيني نفسك على سنة الله ورسوله؟ وجوابها بنعم، لا يعتبر زواجا، ولا قيمة له في نظر الشرع، وهذا لا يبيح لهما ممارسة علاقة بينهما، واعتقادهما بصحة هذه العلاقة بناء على هذا القول من تزيين الشيطان لبعض الناس الذين أعرضوا عن تعلم ما يجب عليهم من أمر دينهم، ولو كان هذا زواجا لما عجز كل زان وزانية عن فعله! ولا يكون عقد الزواج صحيحًا إلا إذا كان بحضور ولي المرأة وموافقته، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي)».

الكلمات المفتاحية

المسموح به في الخطوبة هل زلات الخطوبة يغفرها الزواج؟! حدود العلاقة بين المخطوبين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تسأل إحداهن، إنها وقعت مع خطيبها في بعض الموبقات من تلامس وغيره، إلا أن الأمر لم يصل حد فض غشاء البكارة، فهل يغفر لها الزواج كل ما سبق؟.