أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

وقعا في الزنا ثم تزوجا.. هل يغفر لهما الزواج؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 22 سبتمبر 2022 - 11:22 ص



تقول إحدى الفتيات: إنها وقعت في «زنا كامل» مع أحد الشباب، إلا أنهما لإدراك صعوبة الموقف وللتستر عليها أمام الأهل والناس، قررا الزواج، وهو ما تم بالفعل، فهل يغفر الزواج ما أقدما عليه قبله؟.

الذنب يمسحه التوبة، والتوبة بشروطها، أن يعود الإنسان من ذنبه نادمًا، فيستغفر ويتوب إلى الله في اليوم والليلة، بل ويبكي على فعلته تلك، حتى يشعر في قلبه -مهما طال الوقت- بأن الله تقبله في المغفور لهم بإذن الله، ويظل مستمرًا أيضًا على توبته، لا يتراجع ولا يتوقف عن الاستغفار حتى يتوفاه الله، خصوصًا إذا كان الذنب عظيمًا مثل «الزنا» ولعياذ بالله، فلا يعود إليه ولو بالتفكير، ولو من باب أنه عاش وقتًا من المتعة، وإنما يكون كل تفكيره في كيفية التكفير عن هذا الذنب.. أما الزواج فهي علاقة مقدسة أقرها الله عز وجل على عباده، لكنه لا يُجِبُ ما قبله من أخطاء.


شرط التوبة 


إذن ليس الزواج في حد ذاته هو الذي يمسح الذنب، بل لابد من التوبة أولا، والندم على ما وقع، بنية عدم العودة إليه مهما كانت الأسباب والظروف، وإلا سيظل الذنب عالقًا في رقبتكِ ورقبته حتى تتم توبتكما.. وفي ذلك يقول أهل العلم: «إن الزنا كبيرة من الكبائر ويزول وزره بالتوبة منه، وليس من شرط تلك التوبة الزواج بمن اقترف تلك الجريمة معها، بل التوبة تكون بالإقلاع عن ذنب الزنا والندم على ما فعله والعزم على عدم العودة إليه»، فالزنا بالأساس حرام شرعًا ومن الكبائر، والقرآن الكريم حرم مقدماته كالخلوة واللمس والتقبيل والوعد مع الأجنبية، فقال الله تعالى: «وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا» الآية 32 من سورة الإسراء، إلا أن الله فتح باب التوبة على جميع عباده، فمن وقع في هذا الخطأ فليعد إلى الله من فوره.

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

3 شروط لقبول التوبة


والزنا ليس له كفارة إلا الاستغفار، والتوبة والتى تتمثل شروطها في الإقلاع عن الذنب، والندم على ما سبق، والعزم على عدم فعل ذلك مرة أخرى، مع ضرورة نسيان الذنب، فمَن يقع في الذنوب فعليه أن يعلم جيدًا أن باب التوبة مفتوح بشروط وهي: أولًا أن يتوب إلى الله تعالى، وثانيًا: الندم الشديد على ما فعل، وثالثًا: العزم الصادق على ألا يرجع إلى المعصية، والأهم من ذلك ألا ييأس من روح الله.

قال تعالى: «قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» (سورة الزمر، الآية: 53)، وقال أيضًا سبحانه يؤكد أنه يقبل التوبة عن عباده جميعًا: «وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70)».


الكلمات المفتاحية

وقعا في الزنا ثم تزوجا.. هل يغفر لهما الزواج؟ 3 شروط لقبول التوبة التوبة من الزنا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تقول إحدى الفتيات: إنها وقعت في «زنا كامل» مع أحد الشباب، إلا أنهما لإدراك صعوبة الموقف وللتستر عليها أمام الأهل والناس، قررا الزواج، وهو ما تم بالفعل