أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

في سعيك لتحقيق هدفك.. هذه أهم الأدوات

بقلم | عمر نبيل | السبت 18 نوفمبر 2023 - 11:47 ص


جميعنا لاشك يريد تحقيق هدف ما، سواء دنيوي أو أخروي، ولكن قد لا يعلم كثيرون أنه لتحقيق أي هدف يجب عليه أولا أن يسير وفق قواعد محددة، بالتأكيد هذه القواعد تتضمن معرفة الهدف جيدًا، وكيفية الوصول إليه، فمثلا لو كان طالبًا يريد أن يكون طبيبًا، فعليه أن يذاكر جيدًا، ويتحصل علمه بطريقة جيدة، حتى يصل إلى ما يريد، وهكذا كل إنسان وهدفه.

لكن وسط هذه الأدوات، هناك أداة هي الأهم، تتمثل في (قيام الليل)، فعلى كل مسلم أن يعي جيدًا أن قيام الليل عليه ما نسبته ٩٠% من أدوات السعي لأي شيء يريد تحقيقه.. ذلك أن فكرة الخلوة بالليل بنفسك مع الله، والناس نائمة من حولك وأنت قائم تصلي وتدعي وتبكي كفيلة أنها تصلح أي شيء مهما كان سواء ( نفسيًا أو معنويًا أو ماديًا ).


كيف تنام؟


يقول أحد السلف: « أتعجبّ ممّن له عند الله حاجة كيف ينام وقت السحر »، إذن عزيزي المسلم يكفيك فقط ربع ساعة أو ثلث الساعة على الأكثر، من الليل تركع لله فيهم وتسجد فيهم لله، تسأله من حال الدنيا والآخرة ما تشاء، وإياك أن تنسى أبدًا أن «سهام الليل لا تُخطئ الهدف أبدًا حتى وإن لم تصبه إصابة كاملة»، ذلك أن قيام الليل عبادة عظيمة، وسنة جليلة، وصفة كريمة، من اتصف بها كان من الفائزين السعداء، ويكفي أن من حافظ عليها كُتب عند الله من عباد الرحمن.

قال تعالى: « وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا » (الفرقان: 63، 64)، بل ومن من علامات المتَّقين، قال تعالى: « إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ » (الذاريات: 15 - 18).

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

محادثة الله


كثير منا قد لا ينام لو أنه يرتب لمكالمة هامة مع أحدهم، فما بالنا لو كانت المكالمة أو المحادثة مع الله بذاته وجلاله العليا، فأنت حينما تقف في جوف الليل، تستحضر الله عز وجل في نفسك، فأنت تحادثه وتهاتفه، وهنا من المهم بمكان أن تكون الوقفة في غاية الوقار، فأنت في حضرة القهار الجبار، وحتى وأنت تسأله -أيًا كان السؤال عن الدنيا أو الآخرة- فليكن السؤال بأدب، وبيقين بأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وأنه لو أعطى سبحانه كل واحد من خلقه مسألته ما نقص ذلك في ملكه شيئًا، إلا كما ينقص المخيط إذا وضع في ماء المحيط.

عن أَبي أمامة رضي الله عنه، قَالَ: قيل لِرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أيُّ الدُّعاءِ أَسْمَعُ؟ قَالَ: «جَوْفَ اللَّيْلِ الآخِرِ، وَدُبُرَ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ»، وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِى فَأَسْتَجِيبَ لَهُ وَمَنْ يَسْأَلُنِى فَأُعْطِيَهُ وَمَنْ يَسْتَغْفِرُنِى فَأَغْفِرَ لَهُ ».


الكلمات المفتاحية

أهم الأدوات لتحقيق الأهداف الحديث إلى الله أتعجبّ ممّن له عند الله حاجة كيف ينام وقت السحر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا لاشك يريد تحقيق هدف ما، سواء دنيوي أو أخروي، ولكن قد لا يعلم كثيرون أنه لتحقيق أي هدف يجب عليه أولا أن يسير وفق قواعد محددة، بالتأكيد هذه القوا