أخبار

لمن يعاني من الأفكار المتسارعة.. طريقة بسيطة لإيقافها

5 علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

الإسلام دين ربط بين الدين والحياة وهذا هو الدليل

الاعتذار لا يضعف موقفك بل يقويك.. تعرف على فضائله

جارك هو سكنك وسلامك النفسي.. كيف تحافظ عليه؟

النساء أكثر أهل النار.. فكيف أكرم الإسلام المرأة؟

هل يفرح الله بتوبتك؟.. مخلوقات تسبح وتستغفر من أجلك

أفضل شيء يفرح منه الشيطان هدم العلاقات الزوجية.. كيف ذلك؟

جامعي لا أستطيع الزواج الآن ودائم التفكير في الجنس.. ماذا أفعل؟

ارحم نفسك من التفكير في الحسابات والتوقعات والانتظار

يترك واجبات وسنن الصلاة عند ضيق الوقت وخشية خروجه.. ما الحكم؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 05 اكتوبر 2022 - 10:00 م

ما حكم ترك الواجبات عند ضيق الوقت، وخشية خروجه؟ فمثلًا: ترك الإقامة خشية خروج الوقت، أو ترك غسل اليدين ثلاث مراتٍ، والاستنشاق ثلاث مراتٍ بعد النوم -على القول بوجوب غسل اليدين بعد النوم- أو غيرها من الواجبات، التي لا تبطل الصلاة بتركها، لكنها واجبةٌ يأثم تاركها؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: من خاف خروج وقت الفريضة، فإنه يقتصر على أركانها، ويجب عليه تركُ سننها، لأجل المحافظة على إدراك الوقت.

ففي منح الجليل في شرح مختصر خليل المالكي في سياق الكلام على هذا الموضوع: ويجب ترك السنن كقراءة سورةٍ، وزيادة طمأنينته، محافظةً على إدراك الوقت. اهـ.

وفي كتاب إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، وهو شافعي: قوله: فلا يجوز تثليثٌ -أي في غسل الأعضاء، قوله: ولا إتيان سائر السنن- أي: ولا يجوز الإتيان بسائر السنن، أي الفعلية: كالمضمضة، والاستنشاق، والقولية: كالأذكار الواردة، قبله، أو بعده، لكن محل هذا بالنسبة لضيق الوقت فقط، قوله: لضيق الوقت عن إدراك الصلاة كلها فيه- أي بأن لم يدركها رأساً، أو بعضها، في الوقت، فضيق الوقت عن إدراكها كلها، فيه صادقٌ بصورتين، والحاصل المراد أنه لو ثلَّثَ، أو أتى بالسنن كلها، لخرج جزءٌ من الصلاة عن وقتها، فيجب عليه حينئذٍ ترك التثليث، وترك الإتيان بالسنن. اهـ.

فتبيّن مما سبق أن المصلي إذا خاف خروج وقت الفريضة، يجب عليه ترك الإقامة، التي لو اشتغل بها لخرج وقت الصلاة.

المركز قال في فتوى سابقة: بالنسبة للإقامة أيضًا فحكمها عند المذاهب الأربعة قد جاء في الموسوعة كما يلي: في حكم الإقامة التكليفي رأيان:

الأول: أن الإقامة فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الآخرين، وإذا ترك أثموا جميعًا, قال بهذا الحنابلة، وهو رأي لبعض الشافعية في الصلوات الخمس، ولبعض آخر للجمعة فقط.

الثاني: أن الإقامة سنة مؤكدة، وهو مذهب المالكية، والراجح عند الشافعية، وهو الأصح عند الحنفية، وقال محمد بالوجوب. ولكن المراد بالسنة هنا السنن التي هي من شعائر الإسلام الظاهرة، فلا يسع المسلمين تركها، ومن تركها فقد أساء

وتابع المركز إجابته قائلًا: كما يجب عليه أيضاً: ترك غسل اليدين عند الاستيقاظ من النوم، وكذلك الاستنثار ثلاثاً عند القيام من النوم أيضاً، فلا علاقة لهما بالصلاة، و كلاهما سنةٌ عند الجمهور.

والمصلي إذا خاف خروج الفريضة اقتصر على أركانها، وترك كلما يشغل عنها، فإن الوقت في هذه الحالة صار متعيناً لها.

اقرأ أيضا:

هل يلزم من يصلي على كرسي أن يكون في نهاية الصف؟

اقرأ أيضا:

كيف أعرف نتيجة الاستخارة.. وهل يشترط أن أرى رؤيا بعدها؟


الكلمات المفتاحية

سنن الصلاة واجبات الصلاة ضيق الوقت ترك الإقامة سنن الوضوء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من خاف خروج وقت الفريضة، فإنه يقتصر على أركانها، ويجب عليه تركُ سننها، لأجل المحافظة على إدراك الوقت. ففي منح الجليل في شرح مختصر خليل المالكي في سيا