أخبار

رؤيا حرامي يسرقك في المنام لها عدة تأويلات بعضها مفرحة

عجائب الطيور.. عقوبة ترك التسبيح والذكر

لماذا ندعو حين نسمع أصوات هذه الحيوانات؟

عمرو خالد: لو بتمر بموقف صعب.. ردد هذا الذكر دائما وسينجيك الله من كل خطر

هل يجوز الاشتراك في الأضحية وكم عدد المسلمين الذين يشتركون فيها؟

عند إستدعاء المشاكل القديمة والماضي الأليم فى الخلافات الزوجية ... فهذه هي طريقة التعامل !

من أسرار الدعاء.. ادع بهذا في يومك وليلتك

التوبة الصادقة تغفر ذنبك وترفع درجتك.. وهذا هو الدليل

ما هي حقيقة الأولياء؟.. لن تتخيل ما وقع لإبراهيم بن أدهم

وصفات بسيطة لحماية البشرة من أضرار الشمس خلال الصيف

شيخ الأزهر يلتقي بابا الفاتيكان ورموز الأديان ورؤساء الجامعات والشباب خلال مشاركته في ملتقي البحرين للحوار

بقلم | علي الكومي | الاثنين 31 اكتوبر 2022 - 06:00 م

يتوجَّه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الخميس المقبل، إلى مملكة البحرين، لزيارة رسمية تستغرق عدة أيام، بناء على دعوة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين والمشاركة في ملتقى البحرين للحوار: «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» الذي يُعقد يومي الخميس والجمعة 3 و 4 نوفمبر المقبل، تحت رعاية جلالة ملك البحرين، وبحضور قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكيَّة، ونحو 200 شخصية من رموز وقادة وممثلي الأديان حول العالم، إضافة إلى شخصيات فكرية وإعلامية بارزة.

ومن المقرَّر أن يُجرِي فضيلة الإمام الأكبر لقاءاتٍ رسميةً مع جلالة ملك البحرين وقداسة بابا الفاتيكان، وسيعقد فضيلته مساء اليوم الأول من رحلته إلى البحرين لقاء مع بعض القادة والرموز الدينيين المشاركين في المؤتمر.

شيخ الأزهر ومجلس حكماءالمسلمين

وسيشهد اليوم الثاني برنامجًا مكثفًا؛ حيث يتوجَّه جلالة الملك البحريني وشيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين وبابا الفاتيكان لزراعة نخلة؛ تعبيرًا عن الأهمية البيئية للنخلة في مواجهة التغيرات المناخية، ثم يصطحب جلالة ملك البحرين الإمام الطيب والبابا فرنسيس إلى مقر انعقاد ملتقى البحرين للحوار بين الشرق والغرب؛ لإلقاء الكلمات الختامية للمؤتمر.

ويعقد فضيلة الإمام لقاءً مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، ثم لقاءً ثنائيًّا مع البابا فرنسيس، ثم يعقد شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان اجتماعًا مشتركًا بين مجلس حكماء المسلمين وكبار قيادات الكنيسة الكاثوليكية.

وفي اليوم الثالث يعقد فضيلة شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين عددًا من اللقاءات المهمة مع هيئات إسلامية ومسيحية بارزة، وعدد من القيادات الجامعية وشباب الجامعات؛ ويجتمع مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمملكة البحرين، ثم لقاء مع نخبة من شباب البحرين وشباب منتدى صناع السلام المشاركين بالملتقى.

ومن المقرَّر أن يعود فضيلة الإمام الأكبر أ. د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى العاصمة المصرية القاهرة فجر الأحد. عرض أقل

 قافلة دعوية نسائية لواعظات الأزهر تجوب الإسكندرية

من ناحية أخري أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف اليوم الأحد، قافلة دعوية نسائية لواعظات الأزهر بمشاركة الوعاظ إلى محافظة الإسكندرية والتي تستهدف تنفيذ برنامج توعوي ودعوي في مختلف أحياء المحافظة؛ وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بتكثيف الجهود الدعوية والتوعوية لوعاظ وواعظات الأزهر بما يحقق رسالة المؤسسة ودورها المجتمعي في نشر الوعي والثقافة بين أفراد المجتمع.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد إن القافلة تعكس وعي الأزهر بالتحديات المجتمعية وضرورة الاشتباك مع الواقع والخروج بنتائج إيجابية تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار المجتمعي وبناء الإنسان والحفاظ على فكر وعقول الأجيال الحالية والقادمة، مشيرًا إلى أن برنامج عمل القافلة يستهدف الوصول لشرائح متنوعة في المجتمع؛ وخاصة فئة السيدات لتلبية احتياجاتهن ودعم معارفهن حول القضايا التي تمس شأن الأسرة والمجتمع.

اقرأ أيضا:

عجائب وغرائب في خلق وطبائع الإنسان.. هذا ما يفعله قلة وكثرة الجماع؟

أضاف عيّاد أن خطة القوافل التوعوية التي يطلقها المجمع إلى جميع محافظات الجمهورية تستهدف التوعية بجميع القضايا المهمة التي تمسُّ المجتمع المصري وتؤثر فيه بشكل فاعل ومباشر، مع التركيز على القيم الأخلاقية ودورها في سلامة المجتمع وبناء الوطن، والتحذير من المشكلات المجتمعية الناتجة عن غياب الأخلاق، وتنمية الوعي الديني لدى الناس وتبسيط المفاهيم الإيمانية لهم.

فيما أوضح د. محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني أن أعضاء القافلة يحرصون على تحقيق أهدافها المخطط لها من خلال مناقشة حيّة مع الناس والاستماع إليهم وتصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم؛ فضلًا عن توضيح القيم الأخلاقية وبيان دورها في بناء الوطن وتحقيق المحبة والرحمة بين الناس، وبثّ روح التعاون خاصة في ظل الأزمات.

وأشارت  د. إلهام شاهين مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، أن قافلة واعظات الأزهر تأتي بعد النجاح الذي حققته القوافل التي تم إطلاقها إلى محافظات البحر الأحمر وأسوان والأقصر؛ خاصة في التواصل الميداني مع الجمهور، وهو ما كان له بالغ الأثر في تحقيق دور الأزهر الشريف في مجال التوعية المجتمعية الفاعلة، مشيرة إلى أن اللقاءات تركز بشكل رئيس على وضع حلول عاجلة للمشكلات الأسرية التي تعاني منها بعض الفئات، كما أنها تطرح رؤى واضحة تمكن أفراد الأسرة من اتخاذ القرار المناسب نحو مختلف القضايا المجتمعية والأسرية التي تتعلق بهم، لافتة إلى أن برنامج القافلة سوف يستمر على مدار الأيام المقبلة في أماكن متنوعة للوصول إلى أكبر  عدد من الجماهير.



الكلمات المفتاحية

شيخ الازهر ملتقي البحرين للحوار احمد الطيب بابا الفاتيكان لشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وسيشهد اليوم الثاني برنامجًا مكثفًا؛ حيث يتوجَّه جلالة الملك البحريني وشيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين وبابا الفاتيكان لزراعة نخلة؛ تعبيرًا عن ال