أخبار

أنسى كل ما ذاكرت وأشعر أنني لم أحصل شيئا رغم مذاكرتي الدائمة

بهذه الطريقة ترتقي بإيمانك ويحبك الله والناس أجمعين

احذر إهانة كبار السن.. منامات عجيبة

3تحذيرات إلهية لبني آدم في الأرض بعدما طرد أبويهم من الجنة

كيف أعلم طفلي احترامي وإخوته الكبار؟

لا تفوتك.. 5 نصائح غذائية لحياة أطول

فوائد سحرية.. أفضل أنواع الشاي لإنقاص الوزن

إن حرمت نعمة.. فالله حباك من نعمه الكثير (لا تغضب ولا تحزن)

أفضل نعمة يمنحها الله للعبد

من هنا يأتي خراب البيوت.. احذر هذه الأشياء

"تهديد قاتل".. علماء يحذرون من خطر الاندماج بين الإنفلونزا وفيروس RSV

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 31 اكتوبر 2022 - 12:04 م

فيما اعتبروه يفسر الزيادة في حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي التي يصعب علاجها، توصل الخبراء إلى أن هناك فيروسين شائعين قاتلين يمكنهما الاندماج معًا لخلق فيروس هجين لديه القدرة على تفادي جهاز المناعة.

وتعد العدوى المشتركة– التي تحدث عندما يهاجم فيروسان الجسم في وقت واحد- شائعة إلى حد ما، حيث تمثل حوالي 10-30 في المائة من جميع حالات العدوى الفيروسية التنفسية.

لكن حتى الآن، لم يعرف الخبراء أن الفيروسات يمكن أن تغزو نفس الخلية وتعمل معًا لقتل الخلايا الأخرى والاستيلاء عليها.

وقام باحثون من جامعة جلاسكو بإصابة خلايا الرئة البشرية بأكثر من فيروس في وقت واحد، ووجدوا أنه بدلاً من أن تتافس الفيروسات مع بعضها البعض، فإنها تتحد لتكوين "فيروس هجين".

وقال البروفيسور بابلو مورسيا، قائد الدراسة لصحيفة "الجارديان": "لم يتم وصف هذا النوع من الفيروسات الهجينة من قبل. نحن نتحدث عن فيروسات من عائلتين مختلفتين تمامًا تتحد معًا مع الجينوم والبروتينات الخارجية لكلا الفيروسين"، موضحًا "أنه نوع جديد من مسببات الأمراض الفيروسية".

ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة  "نيتشر ميكروبولوجي"، فإن فيروس  الأنفلونزا الهجين والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) لديه القدرة على التهرب من المناعة.

والتهديد القاتل الجديد قادر على إصابة خلايا جديدة بالأنفلونزا عن طريق إخفاء فيروس (RSV)، والتهرب من أي مناعة طبيعية للإنفلونزا.

ما هو الالتهاب الرئوي؟

يشير الالتهاب الرئوي إلى تورم الأنسجة في إحدى الرئتين أو كليهما.

عند الإصابة بالتهاب رئوي، فإن الحويصلات الهوائية - الأكياس الهوائية الصغيرة حيث يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون - تمتلئ بالسوائل.

يصيب حوالي ثمانية من كل 1000 شخص بالغ سنويًا، وهو أكثر شيوعًا في الخريف والشتاء.

وفي حين أنه يمكن أن يؤثر بشدة على الأشخاص في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعًا ويمكن أن يكون أكثر خطورة بين الشباب أو كبار السن.

وتعد البكتيريا والفيروسات وراء معظم حالات الالتهاب الرئوي - ولكن يمكن أن يكون سببها أيضًا الإصابة الجسدية أو المواد الكيميائية، مثل أبخرة الكلور أو العوامل المعدية مثل الطفيليات والفطريات.

وهناك أيضًا ما يُعرف باسم "الالتهاب الرئوي المتنقل" - ويسمى ذلك لأن المصابين به يشعرون بصحة جيدة بما يكفي للحركة، لكنه يمكن أن يؤدي إلى تأخير التشخيص مما يزيد الأعراض سوءًا.

اقرأ أيضا:

كيف تتخلص من النمل بطريقة سهلة؟

الكلمات المفتاحية

ما هو الالتهاب الرئوي؟ الانفلونزا فيروس كوورنا الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فيما اعتبروه يفسر الزيادة في حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي التي يصعب علاجها، توصل الخبراء إلى أن هناك فيروسين شائعين قاتلين يمكنهما الاندماج معًا لخل