أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

بقلم | فريق التحرير | الخميس 17 اكتوبر 2024 - 11:15 ص

كشف طبيب أمريكي عن أبرز الرؤى التي يراها الأشخاص في مرحلة الاحتضار قبل وفاتهم مباشرة.

يقول الدكتور كريستوفر كير، المتخصص في الرعاية التلطيفية بنيويورك، إنه قام بتجميع رؤى ما يقرب من ألف مريض وهم على وشك الموت، وكيف أن الأحلام ورؤى الحب والتواصل غالبًا ما يعمل على تهدئهم، ويخلق شعورًا بالسلام لديهم.

وأضاف أن "هذا أمر رائع"، موضحًا أن تجارب الأطفال تختلف بشكل ملحوظ عن تجارب البالغين، حيث إنهم يرون خيالات مريحة بدلاً من الذكريات الحقيقية.

وبين الدكتور كير أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم ماضِ متقلب يواجهون في كثير من الأحيان لقاءات في أذهانهم مع أولئك الذين ظلموهم.

واستعرض الدكتور كير، قصة مؤثرة لرجل في الأربعينيات من عمره قضى معظم حياته في السجن بسبب إدمان المخدرات وكان يعاني من سرطان الرقبة.

وكان الرجل يعاني من رؤى مؤلمة في أحلامه حول تعرضه للهجوم من قبل أولئك الذين ظلمهم في الماضي، مما أدى إلى انهياره العاطفي.

لكن هذه الرؤى دفعت الرجل إلى البحث عن ابنته للتعبير عن حبه لها والاعتذار لها. وبعدها توفي الرجل بسلام، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

ويعتقد الدكتور كير، من خلال أبحاثه أن المرضى "لا ينكرون الأشياء السيئة والمؤلمة التي تحدث لهم، بل إنهم يعالجونها ويستخدمونها بطريقة مثيرة للاهتمام للغاية".

كما روى قصة مريض آخر شارك في غزو نورماندي عندما كان مراهقًا وعانى مع اضطراب ما بعد الصدمة طوال حياته دون أن يطلب المساعدة.

وقال: "لقد جاء إلى وحدتنا في نهاية حياته... وكان يعاني من تجارب مروعة حيث كان يرى أجزاء الجسم والمياه الدموية والصراخ ولم يكن يستطيع الراحة".

وأضاف: "يحتاج المرضى إلى الاسترخاء وقبول وضعهم، إلى حد ما، حتى يتمكنوا من الموت. لا يمكنك أن تموت حقًا إلا إذا كنت قادرًا على النوم. من الصعب جدًا القيام بذلك لأنك تموت أثناء النوم".

وفي أحد الأيام تمكن المريض من النوم لفترة وجيزة، فسأله الدكتور كير عن حلمه، فأوضح: "لقد قال: "لقد رأيت حلمًا رائعًا، حيث عشت مرة أخرى أفضل يوم في حياتي"، وهو اليوم الذي حصل فيه على أوراق خروجه من المستشفى.

وتابع: "لقد رأى حلمًا جيدًا حقًا، ربما في نورماندي، حيث اقترب منه جندي لا يعرفه وقال له: "لا، سنأتي لنأخذك".

وبعد ذلك، نام الرجل بسلام وتوفي أثناء نومه، بحسب الدكتور كير. وأضاف الطبيب: "لذا فإن شعوره بأنه تخلى عن الناس عاد إلى دائرة كاملة".

وبشكل عام، يتقبل المرضى القرارات التي اتخذوها في حياتهم. وفي نهاية الحياة قد ترى ما أطلق عليه الدكتور كير "النمو بعد الصدمة"، حيث تبرز العناصر الإيجابية من المصاعب السابقة.

ومن المثير للاهتمام أن الأطفال لديهم تجربة مختلفة أثناء الاحتضار عن البالغين، كما يقول الدكتور كير، وهو ما يعزوه إلى كونهم لا يملكون مفهومًا صحيحًا عن الموت.

وكثيرًا ما يكون السبب أيضًا هو أنهم ربما لم يعرفوا أحدًا مات كنقطة مرجعية أو شخصًا يمكنهم تخيل لقاءه في شكل من أشكال الحياة الآخرة.

وأوضح الدكتور كير أن الأطفال يرون في كثير من الأحيان حيوانات ترسل لهم رسالة مفادها "أنهم محبوبون وليسوا وحيدين"، بدلاً من رؤية شخص. وأضاف: "الأطفال مبدعون وذوو خيال واسع ويمكنهم الوصول إلى هذا الجزء من أنفسهم".

وفي وصف إحدى هذه الرؤى، روى الدكتور كير تجربة فتاة استحضرت مشهدًا كاملًا حول محيط سريرها في المستشفى.

وأضاف: "لقد أنشأت قلعة لنفسها... كان بها حمام سباحة، وأُعيدت الحيوانات، وبيانو، ونافذة يدخل منها ضوء دافئ، وعندما سُئِلت عن الرمز الذي ترمز إليه القلعة، كانت إجابتها المؤثرة: "مكان آمن".

الكلمات المفتاحية

مرحلة الاحتضار مشاهدات ما قبل الموت ماذا يحدث قبل الموت مباشرة؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف طبيب أمريكي عن أبرز الرؤى التي يراها الأشخاص في مرحلة الاحتضار قبل وفاتهم مباشرة.