أخبار

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

تجنب هذا المشروبات خلال موجة الحر

قصة الورقة التي أبكت الشافعي بعد أن رفض الصلاة على صاحبها

مرحلة الشباب من أهم المراحل.. انظر كيف حرص الإسلام على اغتنامها

التعاون يجمع الطاقات ويعكس صورة الإسلام السمحة ولهذا أمرنا الله به

لماذا ينهى الإسلام عن ادعاء المرض؟.. محاذير هذه أهمها

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

قلت له عبر التليفون: "زوجتك نفسي".. فهل أسلم له نفسي؟!

7صفات تضعك في مؤشر المعية الربانية.. ماذا قالت السيدة خديجة للنبي؟

أخذ الحق حرفة.. دق على باب الظالم بهذه النصائح

هذه الأغذية تساعدك على التخلص من مشكلة الإمساك

بقلم | فريق التحرير: | الجمعة 17 اكتوبر 2025 - 12:21 م

يعاني بعض الناس من مشكلة الإمساك، والتي تؤدي إلى صعوبة في التغوط، مصحوبة بأعراض مثل آلام البطن، الانتفاخ، وقد يؤدي إلى مضاعفات، من بينها البواسير، الشق الشرجي. 


وتوصي الجمعية البريطانية لعلم التغذية في إرشاداتها الجديدة بتناول الكيوي وخبز الجاودار وبعض المكملات الغذائية، والتي قد تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك المزمن دون الحاجة إلى دواء.

وتركز هذه المبادئ التوجيهية بشكل خاص على علاج الإمساك القائم على النظام الغذائي وليس الأدوية، كما قالت المؤلفة الرئيسة إيريني ديميدي، أخصائية التغذية المسجلة، والأستاذة المساعدة في كلية كينجز بلندن.

وتأمل أن "يتمكن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك الآن من الوصول إلى معلومات تستند إلى الأدلة، وأن يشعروا بالقدرة على السيطرة على الأعراض وتحسين الحالة التي لها تأثير هائل على نوعية الحياة".

ويؤثر الإمساك المزمن على حوالي 16 بالمائة من البالغين حول العالم. ويُعرَّف بأنه عدد مرات التبرز أقل من ثلاث مرات أسبوعيًا، ويستمر لأكثر من ثلاثة أشهر. تشمل أعراضه الشائعة برازًا صلبًا أو متكتلًا، وانتفاخًا، وآلامًا في البطن، وغثيانًا.

وقالت سو إيلين أندرسون هاينز، أخصائية التغذية المسجلة، والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، لشبكة "إن بي سي نيوز": "إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، فقد لا تتمكن حتى من المشاركة في النشاط البدني، لأنك تشعر بالانتفاخ والألم والأوجاع، وقد يؤثر ذلك على مزاجك". 

وحلل الباحثون، العديد من التجارب السريرية لتحديد الأطعمة والمكملات الغذائية التي تقدم أفضل الفوائد. التوصيات - التي نُشرت في مجلة التغذية البشرية وعلم الأنظمة الغذائية وأمراض الجهاز الهضمي والحركة - تشمل:

الكيوي: تناول ثلاث حبات منه يوميًا (مع القشرة أو بدونها) يمكن أن يحسن من وتيرة الإخراج.

خبز الجاودار: تناول من ست إلى ثماني شرائح يوميًا قد يساعد على التخفيف من مشكلة الإمساك.

مكملات الألياف: تناول 10 جرامات على الأقل يوميًا، مثل السيليوم، يمكن أن يحسن من وتيرة التبرز ويخفف الإجهاد.

مكملات أكسيد المغنيسيوم: يمكن أن تساعد جرعة 0.5 إلى 1.5 جرام يوميًا في تقليل تكرار البراز وتقليل الانتفاخ والألم.

البروبيوتيك: قد تساعد بعض السلالات مثل بيفيدوباكتيريوم لاكتيس وباسيلوس كواجولانز بعض الأشخاص بعد أربعة أسابيع من الاستخدام.

المياه الغنية بالمعادن: شرب 0.5 إلى 1.5 لتر يوميًا من المياه الغنية بالمغنيسيوم قد يعزز النتائج عند دمجه مع علاجات أخرى.

وقالت ديميدي إن التوصيات تهدف إلى استبدال النصائح الغامضة الحالية مثل "تناول المزيد من الألياف" أو "شرب المزيد من الماء" بإرشادات ملموسة مدعومة بالأبحاث.

قال الخبراء إن معظم خطط العلاج الحالية للإمساك المزمن تعتمد على الأدوية.

وصرحت ديميدي لشبكة "إن بي سي نيوز": "هناك أدلة كثيرة على أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مفيد جدًا لصحتنا العامة، ولصحة الأمعاء أيضًا، مثل تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ولكن فيما يتعلق بالإمساك تحديدًا، لا توجد أدلة كافية تؤكد أنه يُحسّن الإمساك".

ووصف الدكتور ويليام تشي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في جامعة ميشيغان والذي لم يشارك في وضع التوصيات، هذه التوصيات بأنها "خريطة طريق قيمة للأشياء التي يمكن للناس تجربتها أثناء انتظارهم رؤية طبيب الرعاية الأولية".

الكلمات المفتاحية

أغذية مفيدة للإمساك التخلص من الإمساك الكيوي والتخلص من الإمساك خبز الجاودار للإمساك مكملات الألياف للإمساك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني بعض الناس من مشكلة الإمساك، والتي تؤدي إلى صعوبة في التغوط، مصحوبة بأعراض مثل آلام البطن، الانتفاخ، وقد يؤدي إلى مضاعفات، من بينها البواسير، الش