أخبار

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

الرزق يأتي بالسعي أم بالتوكل فقط على الله ؟..اختلف الإمامان مالك والشافعي وهكذا حسم الأمر

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

حلقة 6 : فين رحمة ربنا من الشر وآلام المرضي والأطفال الأبرياء ؟

قال الداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد، إن الله تعالى لم يأمر بحدوث الشر، لكنه سمح بوجوده من أن يختبر الإنسان، مفسرًا بذلك أسباب ظهور القتل والدمار والشر في العالم؟، ولماذا يترك الله الظالمين يفعلون هذا بالضعفاء بدون عقاب؟.

وأضاف خالد في سياق رده على التساؤل الذي طرحه أحد المشاركين في الحلقة السادسة من برنامج "الفخ": "تريد أن تسأل عن سبب وجود الشر والألم والقتل والزلازل في الأرض، هذا يطلق عليه في العلم معضلة (الألم والشر)، وقد يقول آخر لماذا يا رب يحدث هذا الظلم في الضعفاء؟ والجواب هو سؤال آخر: هل أمر الله بحدوث الشر؟ أم سمح بوجود الشر؟ الجواب أن الله لم يأمر بحدوث الشر، بل سمح بوجوده، (قل إنّ الله لا يأمر بالفحشاء)، ولكن سمح الله بوجود الشر لأنه امتحان من الله لكي يختبر البشر، كما أنه تطبيق عملي لحرية الإنسان بين الخير، والشر".

وتابع: "إذا منع الله حدوث الشر فإنه بهذا يصادر حرية الإنسان في الاختيار، وهنا يسقط نظام الثواب والعقاب، ولهذا سمح الله بوجود الخير والشر لتتحقق حرية الإنسان في الاختيار؛ وبناء عليه يستحق صاحب الخير دخول الجنة، وصاحب الشر دخول النار".

وأكمل خالد: "إذا منع الله الإنسان من فعل الشر فإنه لا تصبح هناك قيمة لوجود الإنسان بالأساس، لأنه حينذاك يصبح الإنسان مثل الملائكة الذين يفعلون الخير بشكل دائم ولا يستطيعون فعل الشر، فلا يكون هناك داعٍ لوجود هذا الإنسان لأنه يصبح تكرارًا لنموذج الملائكة الذين يفعلون الخير فقط؛ فلا حاجة حينئذ لوجود فصيلة البشر من الأساس".

وأردف خالد، قائلاً: "الآن تصدر دعوات الحرية في الغرب، فكيف تتحقق هذه الدعوات بدون وجود الخير والشر؟ فالله سمح بوجود الشر لكي يصبح الإنسان حرًا، ونسأل هل الأصل في الأرض الاستقرار والخير، أم الألم والشر؟، هل الأصل الزلازل والبراكين، أم ثبات واستقرار الأرض؟، بالطبع أصل الأرض الرحمة والاستقرار، والأصل الصحة والفرع المرض، والمشكلات موجودة لأنها اختبار وافتتان للبشر، فالألم يكون بداخله الخير، مثل البراكين والزلازل دورها تقليب الأرض وظهور المعادن والبترول، كما أن الأم تتألم في حملها، ثم بعد 9 أشهر تفرح بولدها، وكل اختراع يترتب عليه مشكلات هذا أمر طبيعي".

واستشهد خالد بالعديد من الأدلة، ومنها أن "النبي صلى الله عليه وسلم ولد يتيمًا فكان أكثر إنسان رحيم بالناس، كما أنه لولا الحرب العالمية الثانية التي دمَّرت أوروبا نفسها، ما كانت لتنضج وتتعلم، وتنشئ الاتحاد الأوروبي، كل ألم يحمل فوائد، والناس غير المؤمنين بالله يقولون لماذا يا رب تفعل هذا بنا؟ ونسوا أن ثلاثة أرباع مشاكل الأرض بسبب فساد الناس، مثل تغير المناخ ما يتسبب في فيضانات وزلازل، بسبب فساد الإنسان في طبيعة هذه الأرض، وقال الله تعالى: (ظهر الفساد في الأرض والبحر بما كسبت أيدي الناس)".

واختتم خالد بقوله: "العجيب أن هؤلاء الناس يلومون الله على انتشار الظلم والفساد رغم أن هذا الظلم والقتل والتدمير ظهر بالأساس على أيدي الناس أيضًا، بل إنَّ الله يغضب منَّا نحن البشر لما نقترفه من فساد وظلم للبيئة، ولبعضنا البعض، المشكلة أصلها عناد الإنسان، وتكبره وعدم الاعتراف بخطئه، وهذه مشكلة داخلية للإنسان ثم يُلقِي بسبب هذه المشكلة على الله جل وعلا".

ويتناول برنامج "الفخ"، الرد على الأسئلة الأساسية التي يقوم عليها الفكر الإلحادي، وتفنيدها بالمنطق والعقل، كما يهدف البرنامج إلى تحصين عقول الشباب من الوقوع في براثن هذا الفكر الذي يبعث على التطرف وإنكار الدين.

ويستضيف خالد ثلاثة من الشباب في البرنامج، للاستماع إلى تساؤلاتهم المختلفة، والاقتراب من منطقة الأفكار الملغمة، والحديث إليهم بأسلوب عصري، وتسليط الضوء على الكثير من النقاط الغامضة التي لم يسبق تناولها في أي برنامج سابق.

ويهدف خالد من ذلك إلى التصدي بكل جرأة لتلك الأسئلة التي يعتبرها الكثير من الناس من "المحرمات"، آملاً أن يجد فيه الشباب الحائر ما يروي ظمأ عطشه ويشبع نهمه الفكري، وحتى لايسقطوا في فخ الإلحاد، إذا ما مضوا في طرح أسئلة دون أن يجيبهم أحد بالأدلة المقنعة والمنطق السديد.

مقاطع

برامج اخري

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

الزيارة

الزيارة: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، ويتناول البرنامج لأول مرة قصص وحكايات من حياة الدكتور "خالد" ومن داخل منزله

amrkhaled

amrkhaled