أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

والدي نرجسي ويعتبرني امتدادًا له وأنا أريد أن أكون نفسي.. كيف أتعامل معه؟

بقلم | superadmin | الاربعاء 11 مارس 2020 - 06:55 م

أنا فتاة عمري 21 سنة ومشكلتي هي والدي، فهو لا يأبه لأحد سوى نفسه، رغباته، آراؤه، يهتم بتلبية احتياجاته المادية الخاصة به هو أولًا، ويحب منا دائمًا أن نعظمه، ونفتخر به، ونبجله، كلما رأيناه، كما أنه يتحكم في مصائرنا، فأنا وبسبب ضغوط منه دخلت الكلية نفسها التي كان فيها، وكان دائمًا يردد "أنت ابنتى المفضلة وأنت امتداد لي"، والآن تخرجت ولا أريد العمل في المجال الذي يعمل فيه، لذا فهو غاضب علي الآن، لم تعد معاملته لي كما كانت "ابنته المفضلة"، وهكذا هو مع اخوتى لأنهم يتمردون علي أوامره وتدخلاته، وهم ذكور وأكبر مني، وعلاقته بهم متوترة طيلة الوقت ومنذ مراهقتهم.
أنا متعبة ومرهقة من علاقتي بوالدي، ومن قراءاتي عرفت أنه شخصية نرجسية، فما العمل معه؟
مريم- مصر
الرد:
مرحبًا بك يا ابنتي..


معني النرجسية



النرجسية تعني حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية.


صفات الشخص النرجسي



 تتميز الشخصية النرجسية بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.


صعوبة التعامل مع شخص نرجسي



ولاشك أن الشخصية النرجسية هي من أصعب الشخصيات في التعامل، والعلاقة معها تكون "مرهقة" بالفعل، لذا فأنا متعاطفة معك ولست مندهشة مما يفعله والدك.


آباء نرجسيون



الأب أو الأم من يكون شخصياتهم نرجسية، دائما بحاجة إلى من يصفق لهم، وتجدين الأب أو الأم يحقق أحلامه من خلال ابنه/ابنته، وبعضهم يدخلون في منافسة مع أولادهم، فيغارون منهم، وهم من داخلهم يرفضون أن يكبر اولادهم ويستقلون عنهم، هم يريدونهم دائمًا تحت الطوع، والأمر والنهي.


وحتى مع الوضع، حتى تتمكنين من الاستقلال المادي عن والدك، بسفر، زواج، إلخ، لابد لك أولًا من اقرار الأمر، وعدم انكار أن والدك نرجسي، وأنه والد غير صالح للأبوة، حتى لا تنتظري منه شيئًا أبويًا منطقيًا كأب لأنه لن يعطيه لك، وتقبل "ألم" أن قدرك هو الحرمان من الأبوة مع وجودها صوريًا، شكليًا.


التعامل مع أب نرجسي



قبول ألم أنك لن تنعمي بأبوة سوية، مشبعة، فخذي المتاح منها، وفقط، ولا تتوقعي المزيد، واهتمي بعد ذلك بالخطوة الأهم، وهي الاعتناء بنفسك، واصلاح آثار التشوه الذي حدث بالتأكيد في شخصيتك، فالشخصية الوالدية النرجسية تؤثر على شخصية الأبناء، فإذا كانت الاساءات التي أصابتك بسبب نرجسية والدك ليست مسئوليتك، فإن "التعافي" منها هو مسئوليتك، وهذا ليس صعبًا، وليس رفاهية، بل هو ضرورة ويمكن طلب المساعدة من متخصص محترف لوضع خطة علاجية عبر عدة جلسات، لتجدي ذاتك الحقيقية وتنعمي بها، ودمت بخير.


خطورة الشخصية النرجسية


خطر الشخص النرجسي يكون في شعوره بالأحقية في كل ما يريده، أي أن ما يطلبه يجب أن يحصل عليه دون تردد أو الامتناع من الآخرين، وإذا امتنعت عن تلبية احتياجاته ستكون بالنسبة له عديم الفائدة، ومن الممكن أن يدخل معك في عدوانية وغضب شديد.




















الكلمات المفتاحية

معني النرجسية صفات الشخص النرجسي صعوبة التعامل مع شخص نرجسي التعامل مع أب نرجسي خطورة الشخصية النرجسية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة عمري 21 سنة ومشكلتي هي والدي، فهو لا يأبه لأحد سوى نفسه، رغباته، آراؤه، يهتم بتلبية احتياجاته المادية الخاصة به هو أولًا، ويحب منا دائمًا أن نعظمه، ونفتخر به، ونبجله، كلما رأيناه، كما أنه يتحكم في مصائرنا، فأنا وبسبب ضغوط منه دخلت الكلية نفسها التي كان فيها، وكان دائمًا يردد "أنت ابنتى المفضلة وأنت امتداد لي"، والآن تخرجت ولا أريد العمل في المجال الذي يعمل فيه، لذا فهو غاضب علي الآن، لم تعد معاملته لي كما كانت "ابنته المفضلة"، وهكذا هو مع اخوتى لأنهم يتمردون علي أوامره وتدخلاته، وهم ذكور وأكبر مني، وعلاقته بهم متوترة طيلة الوقت ومنذ مراهقتهم. أنا متعبة ومرهقة من علاقتي بوالدي، ومن قراءاتي عرفت أنه شخصية نرجسية، فما العمل معه؟