أخبار

أستاذ طب نفسي: فترات الحظر فرصة لإعادة الاتزان للروابط الأسرية وزيادة الوعي العام

في زمن كورونا.. دور الأزياء العالمية تنتج كمامات!

الصحة المصرية تعلن أحدث حصيلة لحالات الإصابة والوفاة بكورونا

6 توصيات ذهبية لمرضي السكري لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يكشفها عمرو خالد.. ١٠ نوايا ذهبية ممكن تاخدها وأنت في البيت جددها واكسب ثوابها

"مركزُ الأزهر للفتوى الإلكترونية "يُحذِّر من انتشار تفسيراتٍ مَغلُوطة لآياتِ القرآنِ الكَريمِ

شعبان شهر النفحات .. فتقربوا إلي الله بهذه الطاعات

مصاب بكورونا يصف معاناته على تويتر.. صداع عنيف وألم عميق بالرئتين وصعوبة في التنفس

عمل المرأة ليس عيبًا.. صحابيات عملن بتشجيع من النبي

بقلم | superadmin | الاثنين 23 مارس 2020 - 03:11 م

عمر نبيل

على الرغم من أننا في القرن الواحد والعشرين، إلا أنه مازالت هناك أصوات تطالب بعدم خروج المرأة للعمل، على الرغم من الإسلام لا يمنع ذلك.

إلا أن أصحاب هذا الرأي يوهمون الناس بأن كثيرًا من الأشرار تحدث بسبب عمل المرأة، وهم يتناسون أن الشر كل الشر في نواياهم همـ، وفي الطريقة التي يفكرون بها، وكيف ينظرون للمرأة.

ببساطة شديدة، لو كل رجل نظر لأي امرأة تعامل معها في محيط العمل، على أنها زميلة يجب الحفاظ عليها، ما تطاول أحدهم، وما اضطرت المرأة لأن ترى في العمل ما ينغص عليها حياتها ويعرضها للقيل والقال.. إذن الأزمة في بعض أنواع الرجال غير الأسوياء، وليس في عمل المرأة!.

الإسلام وعمل المرأة

الإسلام حمل الرجل مسئولية الإنفاق على المرأة، قال تعالى: «لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا » (الطلاق: 7).

لكنه لم يمنعها من الحقوق المالية، ومتابعة أعمالها إن وجدت، بل أنه منحها حق الميراث، والتصرف فيه كيفما تشاء، فالله سبحانه وتعالى لو رأى أن الدنيا ستقوم على الرجل فقط لاكتفى بخلق آدم، لكنه خلق من بعده حواء، لتكون المساندة له على إعمار الأرض، وقد كان.

فإذا أرادت المرأة العمل، فلتخرج ولتكن هذه الآية الكريمة هي مبدأها في التعامل مع الرجل في محيط العمل، أو في أي مكان.

قال تعالى: «قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ » (النور: 30، 31).

هكذا حدد الله عز وجل العلاقة بين الرجل والمرأة، فمن التزم لاشك نجح وحقق كل ما يربوا ويمتنى.

صحابيات خرجن للعمل

أيضًا التاريخ الإسلامي مليء بقصص الصحابيات اللاتي خرجن للعمل، ومنهن: الصحابية الجليلة الشفاء بنت عبد الله بن عبدشمس العدوية القرشية، والتي كانت من فضليات النساء العرب، حيث كانت تكتب في الجاهلية، وأسلمت قبل الهجرة، فهي من المهاجرات الأوائل.

ويروى عنها أنها علمت أم المؤمنين حفصة بنت عمر الكتابة، إضافة إلى أنها كانت طبيبة مشهورة بمداواة الأمراض الجلدية في العصر النبوي…

كانت صحابية جليلة وفاضلة، وتعمل طبيبة ومعلمة، ولم يعترض النبي أبدًا!.. طالما كان الأمر كله في طاعة الله عز وجل وبعيدًا عن أي شيء يسيء لها فما المانع من عملها؟


الكلمات المفتاحية

عمل المرأة حكم عمل المرأة حكم الاختلاط في العمل

موضوعات ذات صلة