أخبار

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

‏المحراب كيف يكون طريقك للنجاة؟

قيام المرأة بالتجسس علي هاتف زوجها في ميزان الشرعية .. دار الإفتاء المصرية ترد

ماذا أفعل في ظل العزل مع زوجي النرجسي الذي يرفض التطهير ويحرض الأولاد أيضًا ويتشاجر معنا ليل نهار؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 01 ابريل 2020 - 10:20 م
Advertisements
مضطرة للالتزام بالبقاء في البيت  مع زوجي النرجسي، بسبب العزل المنزلي الحالي ،  كنت في السابق أتلهى عنه وانشغل بالعمل خارج المنزل، والانشغال مع الأولاد، والصديقات، وهو كان يقضي معظم وقته في مكتبه في الشركة التي يملكها، والآن أنا في خضم تعرضي للأذى النفسي منه، هو معظم الوقت يشعرني أنا والأولاد وكأننا أسباب الأزمة، ويرفض التطهير، وتعاركت معه لشراء الكحول، وبعد شجار اشتريته ورفض هو استعماله، ويرى أن ما يحدث تهويل وغير حقيقي وأنه قوي ولن يصيبه شيء، ويحض الاولاد على ما يعتقده هذا كله، مما أدى إلى حدوث مشكلات يومية في البيت، كلنا أصبحنا نتشاجر مع بعضنا البعض،  ما الحل؟

نور الهدى- مصر

الرد:
مرحبًا بك عزيزتي نور الهدى..
لاشك أن العزل الآن بسبب تفشي فيروس كورونا مشكلة طويلة وعنيفة، ونحن جميعًا مضطرون لتحمل هذه الأوضاع، لأنه من الصحة النفسية أن نتقبل الواقع، ونتعامل معه،  بلا مثالية مفرطة أو تشاؤم مفرط.
وهذه الأوقات الصعبة التي نمر بها جميعًا، هي اختبارات لمهاراتنا الإنسانية، ومناعتنا النفسية، وبالطبع الوضع وما هو مطلوب لمواجهته ليس سهلًا،  وإنما سيحتاج منا إلى مجهود، ومثابرة، ومقاومة، على المستوى الجسدي والنفسي معًا.
وهناك في النهاية مكافأة لمن يتمكن من التعامل مع الضغوط والمشكلات بشكل صحي،  أنه يتغير بعد الأزمة، فيصبح انسانًا أكثر حكمًا وبصيرة ونضجًا وقوة، ويصبح قادرًا على التعامل مع أي مشكلة أو أزمة تالية بثبات وعقلانية وهدوء.
هذا ما وددت أن أوضحه لك وأذكرك به في البداية.

اقرأ أيضا:

منذ سافرت أختي وأنا خائفة من موت أمي وزواج أخي وتركي وحيدة.. ماذا أفعل؟

والآن بالنسبة لمشكلتك، وأنت بالمناسبة لست فيها وحدك، بل يعاني الكثيرون والكثيرات مثلك، فإن وجود أطفال في البيت بالنسبة إلى الشخص النرجسي  يعني وضعًا مزعجًا للغاية،  وجود أوامر من شخص غيره وعليه اتباعها فيما يتعلق بالحظر والتطهير، إلخ، هي أيضًا أشياء صعبة جدًا بالنسبة إليه، وهذا كله وغيره مما يصعب مهمتك بالفعل، فهو لن يساندك في تعامل أو تربية أو إلتزام  بل العكس، وهو ما حدث بالفعل بحسب رسالتك.

اقرأ أيضا:

ابنة 18 حائرة بين الخطّاب.. ما الحل؟

أقدر معاناتك مع شخص لا تعنيه المشاعر ولا العواطف، ولا حالتك، ولا يقدر أيًا من ذلك ولا يوليه أي أهمية، وبالطبع أنت تعانين من ذلك، وأولادك، وربما العنف أيضًا.
والحل هو أن تجعلي توقعاتك تجاهه واقعية،  بمعنى أن تذكري نفسك أنه لن يتغير، ولن تستطيعي ارغامه على استعمال الكحول وغيره من قواعد النظافة الشخصية، فقط حاولى وضع حدود ما استطعت لما يخصك والأولاد، وتفادي النقاشات، والانفعال العاطفي،  ذكري نفسك أن كل تصرفاته هذه عادية ومتوقعة منه وليست جديدة ولا صادمة، فسيجعلك هذا تهدئين كثيرًا، اسحبي تركيزك ، لا تفكري في تصرفاته ولا تركزي عليها.

قللي تعرضك للأخبار السيئة، وانتقي ما تشاهدينه وتسمعينه، انتقي ما يقوي مناعتك النفسية، كالمضحك والمسلي من الاعمال الفنية، والقراءات،  انفصلي عنه جسديًا قدر الامكان، بالجلوس بعيدًا في أماكن خاصة في البيت، بحجة  الدعاء، الصلاة، قراءة القرءان، ممارسة الرياضة، والهواية كالرسم وأشغال الإبرة والطهي، والتواصل مع الأقارب والصديقات عبر التواصل الاجتماعي، الخلاصة، ركزي على نفسك واشغالها وكذلك الأولاد، ولا تركزي مع تصرفاته، وكوني لينة معه بحزم فيما يتعلق بصحتك وصحة الأولاد، وتذكري أن الأمر يحتاج إلى كثير من الذكاء والحكمة والصبر، ودمت بخير.

الكلمات المفتاحية

زوج نرجسي كحول تطهير شجار توقعات انشغال مناعة نفسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مضطرة للعزل المنزلي مع زوجي النرجسي كنت في السابق أتلهى عنه وانشغل بالعمل خارج المنزل، والانشغال مع الأولاد، والصديقات، وهو كان يقضي معظم وقته في مكتب