أخبار

كيف تتجاوز صعوبات الحياة دون مضاعفات نفسية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

فقيه وعالم المدينة: هذه علامة خذلان العبد

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على مصير كل من استهزئ برسول الله (الشعراوي)

رحمته صلى الله عليه وسلم بالعصاة وستره لهم

اختبار "الإسفنج على الخيط" يكشف العلامات المبكرة لسرطان المريء

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

الفقر يؤثر على صحة الأطفال منذ سن الخامسة

لفتت أنظار الرحالة والباحثين.. ما سر الانشطار "العجيب" لصخرة تيماء بالسعودية؟

ما الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

هل استخدام جوزة الطيب في طهي الطعام وأكلها حرام؟.. دار الإفتاء تجيب

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 21 ابريل 2020 - 06:46 م
Advertisements
 

مع  اقتراب شهر رمضان يتساءل كثير من الناس وخاصة النساء: هل وضع جوزة الطيب في  الطعام حرام؟


الجواب: 


قالت دار الإفتاء المصرية في إجابتها: إن جوزة الطيب نبات يتبع الفصيلة البسباسية، وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلى، وصل ارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار، دائمة الخضرة، ولها ثمار شبيهة بالكمثرى، وعند نضجها يتحول ثمارها إلى غلاف صلب، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب.

وأوضحت الدار أن جوزة الطيب يتم زراعتها في المناطق الاستوائية، وفي الهند وإندونيسيا وسيلان، وهي تشبه أشجار الأجاص، وتباع في الأسواق كإحدى التوابل، كما تدخل في تركيب بعض الأدوية والمشروبات التي تساعد على هضم الطعام، وقد استخدمت هذه الثمار لقرون عديدة كمواد مهلوسة في أماكن متعددة من جنوب آسيا.

وذكرت دار الإفتاء أنه فيما يخص الحكم الشرعي لتناول هذا النبات "جوزة الطيب"، فيحرم القدر المسكر المؤذي من جوزة الطيب، ولا يحرم القدر القليل الذي يوضع للبهار ونحوه على المعتمد من الفتوى، بحسب "أخبار اليوم".

واستدلت بما قال الطحطاوي الحنفي: «صرح ابن حجر المكي بتحريم جوزة الطيب بإجماع الأئمة الأربعة اهـ، ولعل حكاية الإجماع محمولة على حالة السكر، أما القليل منها ومن كل مسكر ما عدا الخمر ونحوه فتعاطيه لا يحرم عند الإمام».
وذكرت الدار ما قاله الحطاب المالكي: "قال ابن فرحون: وأما العقاقير الهندية فإن أكلت لما تؤكل له الحشيشة امتنع أكلها، وإن أكلت للهضم وغيره من المنافع لم تحرم، ولا يحرم منها إلا ما أفسد العقل، وذكر قبل هذا أن الجوزة وكثير الزعفران والبنج والسيكران من المفسدات، قليلها جائز، وحكمها الطهارة، وقال البرزلي: أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من جوزة الطيب".

واختمت الدار اجابتها بما جاء في حاشية ابن قاسم العبادي على تحفة المحتاج لابن حجر» ما نصه:  «(قوله: القدر المسكر إلخ) أما القدر الذي لا يسكر فلا يحرم; لأنه طاهر غير مضر  ولا مستقذر.

اقرأ أيضا:

ماهي أدلة مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

اقرأ أيضا:

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟

الكلمات المفتاحية

جوزة الطيب الحلال الحرام الطعام المسكر دار الافتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ذكرت دار الإفتاء أنه فيما يخص الحكم الشرعي لتناول هذا النبات "جوزة الطيب"، فيحرم القدر المسكر المؤذي من جوزة الطيب، ولا يحرم القدر القليل الذي يوضع ل