أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

في رمضان.. اعتزل العالم الافتراضي وعش مع واقع أجمل

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 مارس 2023 - 03:09 ص

لاشك أن وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت عالمًا قائمًا بذاته، لكنه عالم ربما لا يمت للحقيقة بصلة، وبما أننا في رمضان، علينا أن نعود إلى الحقيقة والواقع، ونبتعد قليلاً عن هذا العالم الافتراضي، ونعيش الواقع مع القرآن الكريم، وقيام الليل، والصدقات، والكلمة الطيبة.. لنعيش رمضان كما يجب أن يكون، وكما كان عليه زمن النبوة، ثم التابعين وتابعي التابعين.

تعبد إلى الله عز وجل في قدر استطاعتك، بل حتى أكبر من استطاعتك، فالنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وهو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، كان يقيم الليل حتى تتورم قدماه، وحينما سألته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، لما ذلك وأنت غفر لك ذنبك، فقال يا عائشة: أفلا أكون عبدًا شكورًا.. فما بالنا بنا نحن!

لذة العبادة في رمضان

بالتأكيد هناك من يجد متعته في تصفح "السوشيال ميديا"، لكن هل جربت لذة العبادة في رمضان؟.. إن كنت جربتها حافظ عليها، وداوم عليها، وزد فيها، من قيام ليل لقراءة قرآن، لإخراج الصدقات قدر المستطاع، جاهد نفسك وعودها على الطاعة.

فقد قال ربكم سبحانه و تعالى: « وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهدِيَنَّهُم سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحسِنِينَ »، وفي ذلك يقول الإمام الحسن البصري رحمه الله: «إن الله جعل شهر رمضان مضمارًا لخلقه، يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا، فالعجب من الضاحك اللاعب في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون، ويخسر فيه المبطلون».

العزم على التوبة

في رمضان، اعزم نيتك على التوبة، وأن تكون خالصة لوجه الله تعالى، وإياك أن تصوم بالنهار، ثم تضيع صيامك بالليل فيما لا يفيد، بل داوم على الطاعة ليل ونهار، وابتعد عن الغيبة والنميمة، فإنهما يمسحان عملك الطيب كما لو لم يكن من الأساس.

فهو شهر حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، من  عدم استغلاله، وأن يفوت علينا كغيره من الشهور.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم».

اقرأ أيضا:

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

فيس بوك العالم الافتراضي اثر مواقع التواصل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت عالمًا قائمًا بذاته، لكنه عالم ربما لا يمت للحقيقة بصلة، وبما أننا في رمضان، علينا أن نعود إلى الحقيقة والواقع،