أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

7وصايا لتجنب الاضطرابات المعدية خلال شهر رمضان .. التزم بها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 27 ابريل 2020 - 05:07 م

 مع طول ساعات الصيام في نهار رمضان ومع اضطرار فئات بعينها لعدم الالتزام بالحجر الصحي تقبل بعض هذالفئات لعلي التهام كميات من الطعام لتعويض الشعور بالجوع بشكل قد يصيبها بنوع من الاضطرابات والتلبكات  المعوية في أيام الشهر الكريم بشكل يفرض اتباع عدد من النصائح لتجنب ذلك .

خبر اء الصحة العامةواخصائيو التغذية يقدمو ن عدد امن النصائح لتجنب ذلك منها ، لتحقيق الانتقال السليم من النمط الغذائي التقليدي إلى النمط الغذائي الرمضاني

تجنب الطعام المقلي

أولي  هذه الخطوات لتجنب  اضطرابات المعدة تتمثل في تجنب الطعام المقلي والغني بالدهون، لأنه يزيد من احتباس الأملاح والسوائل بالجسم تجنب المخللات والأطعمة المالحة والدسمة، لأنها ثقيلة على المعدة والقولون، وتؤذي الكبد وترهقه،فضلاً عن أنها تتسبب بالعطش الشديد

- النصائح لتجنب الاضطرابات المعدية خلال شهر الصيام تمتد الي ضرورة الإفراط في شرب السوائل عند الإفطار، لأنه يؤدي إلى امتلاء البطن والشبع، فتخف العصارات الهاضمة وبالتالي يبطؤ الهضم مع تجنب المواد المثقلة بالسكر خصوصاً عند السحور حتى لا تعزز الشعوربالعطش

-كذلك يجب علي الصائم بعد تناول الإفطار تجنب شرب الشاي بكميات كبيرة خلال السحور، لأنه مدر للبول ويتسبب بخسارة بعض المعادن والأملاح المفيدة التي يحتاجها الجسم خلال النهار مع عدم تناول الحلويات الجاهزة لأن هضمها يشكل عبئاً على الجهاز الهضمي مسبباًالحموضة والغازات والانتفاخات.

سحور صحي وآمن 

في الساق ذاته قدمت عديد من الدراسات نصائح للتمتع بسحور آمن منها ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازيّة مع الطّعام، فهي لا تسهّل عملية الهضم إنما تدفع بالطعام والسوائل الى أسفل المعدة في وضعية الجلوس بسبب احتوائها على ثاني أوكسيد الكربون، ولا تخفف التلبّك المعوي بل تزيد الأمر سوءا.

النصائح للوصول لسحورآمن تضمنت مفاجأة تتمثل في ضرورة تناول بعض التمرات مع وجبة السحور لأن التمريزوّد الجسم بالمعادن والطاقة والألياف. ويعتبر البروتين من أهم المغذيات التي ينبغي أن تتوفر في السحور، كما لا ينبغي تناول الكافيين خلال هذه الوجبة، لأنه مدرّ للبول ما يزيد الجفاف أثناء ساعات الصيام.:

كربو هيدرات وتمر 

هذه التوصيات حثت خلال وجبة السحور علي تناول الكربوهيدرات  باعتبارها عنصرا هاما ينبغي تناوله على السحور،ويُنصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل: البطاطس، والخبز الأسمر، والأرز البني،ليستغرق هضمها وقتاً أطول.

كذلك يجب الإكثار من البيضأو الفول والحمّص أو شريحة من اللحم أو الدجاج قليل الدهن من الأطعمة الضرورية على السحور، للحصول على البروتين فضلا عن الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف في هذهالوجبة، وخاصة الخضروات مع حبة فاكهة: تفاح أو برتقال أو موز.

النصائح شددت علي ضرورةتناول  حفنة من المكسرات: الكاجو، أواللوز، أو الجوز، أو البندق، لتحصل على الدهون الصحية والألياف والمعادن ناهيك عن الحرص علي شرب كوب من الألبان او الزبادي كون هذه الوصفة تساعدك علي تحمل الجوعوالعطش خلال نهار رمضان..


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان وجبة الافطار الاضطرابات المعدية نصائح سحور آمن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تفرض الأجواء الحارة التي تتزامن مع شهر رمضان ظروف عمل بعض الفئات لالتهام كميات من الطعام خلال وجبة الافطار بشكل قد يصيبك بنوع من الاضطرابات .. نتيجة