أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في رمضان.. تصدق ولكن بأدب

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 مارس 2023 - 11:48 م

يشتهر شهر رمضان المبارك بأنه شهر الإحسان والإكرام، وقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة».

أيضًا على دربه سار المسلمون على مر العصور، يتنافسون فيمن يكون الأكثر تصدقًا وكرمًا في رمضان.. وبالتأكيد هذا أمر جيد يحسب للجميع، فهو من أحب القربات إلى الله عز وجل، لكن.. على كل من يتصدق أن يتأدب وألا يؤذي من تصدق له بكلمة هنا أو هناك، تأخذ أجر الصدقة وتجرح مشاعر المتصدق له.


عين السائل

يروى عن الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، أن أحدهم سأله ذات يوم: «لماذا تعطي من وراء الستار؟».. فقال رضي الله عنه: «حتى لا أرى الذل بعين السائل».. انظر لأي مدى تعلم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف تكون الصدقة؟.. وكيف تخرج؟.. كانوا يخشون أن تمنح الصدقة لأحدهم وهو منكسر، فالمشاعر والإحسان وجهان لعملة واحدة، إذ لا يمكن أن يقبل الله بصدقة، وراءها نية مبيتة لفضح من تم التصدق له.. فلو كنت حريصًا على تقبل صدقتك في هذا الشهر الكريم، فاحرص على أن تكون في السر لا العلن، حتى وإن كان الإسلام لا يمنع صدقة العلن.


صدقة السر

صدقة السر تطفئ غضب الرب.. هكذا هو شعار المسلمين منذ بعثة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فكانت أم المؤمنين عائشة تعطر الصدقة قبل منحها لصاحبها، وحينما سألت قالت: إنها تنزل في يد الله أولا فأحب أن تكون عطرة.. فكيف بنا وقد يتعمد بعضنا فضح المتصدق له!.

ألم يسمع هؤلاء ما وراه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله» وذكر منهم: «ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه».

أما من يخشون أن تقل أموالهم، فماذا عن وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا يمكن أن ينقص مال من صدقة؟!

في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله».


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رمضان صدقة رمضان الصدقات النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشتهر شهر رمضان المبارك بأنه شهر الإحسان والإكرام، وقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم