أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

10فوائد ذهبية لتناول 7 تمرات يوميا في رمضان .. هذه أهمها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 12 مايو 2020 - 06:07 م

 من المعالم الرئيسية لشهر رمضان المبارك البلح أو التمرحيث يحل ضيفا يوميا علي وجبتي  الإفطار والسحور حيث أوصي به  رسول الله منذ سنوات الدعوةالأولي وسيستمر إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها حيث حث  رسولنا بتناول من 3إلي9تمرات يوميا من إمكانية الأكتفاء بخمس أو بسبع لما لذلك كم فوائد أولها إتباع السنة والفوز بالثمار الصحية العديدة لتناول البلح في رمضان .

 خبراء التغذية والاختصاصيون في الصحة العامة نصحوا  بتناول من 9:7 حبات البلح يوميًا لما له من فوائد،حيث يحتوي التمر على نسبة من الألياف الغذائية الضرورية لعمل لجهازالهضمي بشكل صحيح، لذلك فإنه يساعد على تنظيف الأمعاء والهضم بصورة صحيحة حيث يؤدي تناول 7 :9حبات من البلح يوميًا إلى تحول السكر الموجود به إلى كربوهيدرات، مايساعد على إمداد الجسم بالطاقة.

"التمر وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي 

ومن الفوائد المهمة للبلح احتؤاؤه علي نسبة عالية من الماغنسيوم والكالسيوم، ما يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب فضلا عما يشمله من الفوسفور والبوتاسيوم، الذي يساعد على تقوية العظام ومنع الإصابةبهشاشة العظام.

تأثيرات تناول التمر الإيجابية عند تناوله يوميا تمتد إلي وقوفه وراء  انخفاض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرا لأنه يساعد على خفض مستوى الدهون فضلا عن  الإسهام في تقليل الوزن عبر  توليد إحساس بالشبع  وامتلاء المعدة .

 تداعيات تناول من 9:7 تمرات يوميا مفيدة جدا للجسم لأحتوائه  على نسبة عالية من الحديد، ما يؤدي إلى زيادةمستويات الحديد في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.ناهيك عن إسهامه في خلق  مضادات الأكسدة مثل الفينولات والكاروتينات والأنثوسيانين، التي تساعد الجسم على التخلص من السموم وإتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل صحيح.

هذه إضرار التدخين بعد الإفطار 

في سياق متصل حذرت دراسة طبية من خطورة الإفراط في تدخين السجائر بعد الافطار مباشرة كعادة يومية ثابتة للمدخنين من الصائمين لما لها من أضرار التسمم بالنيكوتين، والإصابة بنوبات قلبية 

الدراسة حثت الصائمين علي استغلال شهر رمضان للإقلاع عن التدخين لاسيما الإفراط في استهلاك السجائر بين فترتي الإفطار والسحور يتسبب بأضرار كبيرة على جسم الإنسان 

حيث يزيد من مخاطر الإصابة بنوبات قلبية، ومن الأسهل علىالمدخنين الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان، وتنظيف أجسامهم من سمومه”.

وأوضحت الدراسة أن  تأثير النيكوتين الذي تحتوي عليه السجائر يصل إلى الدماغ في غضون 15 ثانية، ومن ثم فالإفراط في التدخين بعد مدة صيام تصل لـ 16-17 ساعةخلال رمضان، قد تؤدي لحدوث تسمم بسبب النيكوتين.

شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين

وأشارت الدراسة إلي أن أعراض التسمم بالنيكوتين تؤدي إلي الإصابة بحالة حمى وغثيان وقيء وزيادة في إفراز اللعاب وزيادة ضغط الدم وزيادةمعدل ضربات القلب والشحوب والضعف وزيادة حركات الأمعاء وما يرتبط بها من آلام في البطن والإسهال والدوخة والصداع والقشعريرة والتعرق  بشكل يتطلب استغلال شهر رمضان للإ قلاع عن العادة السلبية 







الكلمات المفتاحية

التمر البلح فائد تناول التمر في رمضان ثوم رمضان تحسين عمل الجهاز الهضمي الجهاز التنفي تقليل الوزن فوائد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تناول التمر في شهر رمضان سواء في وجبتي الافطار او السحور له فوائد صحية متنوعة بحيث يجب علي الصائمين اقتداء بسنة الله علي تناول بين 7: تمرات يوميا