أخبار

البيض المقلي مقابل البيض المسلوق.. أيهما أكثر صحة؟.. تعرف علي الإجابة

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

الإنسان بين الروح والجسد.. كيف تتعامل مع نفسك؟: عمرو خالد يجيب

رسالة هامة لكل فتاة عن الزواج العرفي.. يكشفها عمرو خالد

أشتري من الباعة الفقراء بأكثر من الثمن بنية الصدقة.. فهل تصح هذه النية؟

دعاء في جوف الليل: "اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار"

ما حكم الأب الذي يحرم ابنه من رؤية أمه بعد الطلاق؟.. أمين الفتوى يجيب

مرصد الأزهر يدعو لتشديد العقوبات علي جرائم الكراهية علي أساس ديني

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكل مشاكل الحياة

قصة حقيقية مع اسم الله الفتاح ستجعلك تبكي من عظمة الله.. يسردها عمرو خالد

دراسة حديثة: الصيام وفيتامين C علاج فعال لحالات السرطان المستعصية

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 22 مايو 2020 - 08:19 م
Advertisements
توصل علماء من جامعة جنوب كاليفورنيا ومعهد IFOM للسرطان في ميلانو لاكتشاف هام بخصوص الصيام وعلاقته بعلاج السرطان، حيث وجد العلماء أن النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام يمكن أن يكون أكثر فعالية في علاج بعض أنواع السرطان عند دمجه مع فيتامين سي.
وفي الدراسات التي أجريت على الفئران اكتشف الباحثون أن هذه المجموعة أدت إلى تأخير تطور الورم في العديد من نماذج الفئران لسرطان القولون والمستقيم، وفي بعض الفئران ، أختفي المرض تدريجيا، وقد تم نشر هذه النتائج في مجلة Nature Communications.
وقال فالتر لونغو، المشرف علي الدراسة ومدير معهد USC Longevity في كلية USC ليونارد ديفيس لعلم الشيخوخة، إنه وللمرة الأولى أظهرنا كيف يمكن للصيام أن يعالج السرطان العدواني بشكل فعال، بعد أن قمنا بتطبيق علاجين تمت دراستهما على نطاق واسع، وهما نظام غذائي يحاكي الصيام وفيتامين سي، وتم دمجهم كعلاج قوي للسرطان.
فوائد الصيام:
وأوضح الباحثون إنه بينما يبقى الصيام خيارًا صعبًا لمرضى السرطان، فإن الخيار الأكثر أمانًا والأكثر جدوى هو نظام غذائي نباتي منخفض السعرات الحرارية يتسبب في استجابة الخلايا كما لو كان الجسم صائمًا.
وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن العلاج منخفض السمية لنظام غذائي يحاكي الصيام بالإضافة إلى فيتامين سي لديه القدرة على استبدال المزيد من العلاجات السامة.
وقد تم دمج نتائج الأبحاث السابقة حول إمكانات فيتامين C لمكافحة السرطان، بعد أن أظهرت الدراسات الحديثة في إظهار بعض الفعالية، خاصةً مع العلاج الكيميائي.
وفي هذه الدراسة الجديدة أراد فريق البحث معرفة ما إذا كان النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام يمكن أن يعزز جرعة عالية من فيتامين C لمكافحة الأورام من خلال خلق بيئة غير مستدامة للخلايا السرطانية ولكنها لا تزال آمنة للخلايا الطبيعية.
وقال لونجو، "لقد أظهرت تجربتنا الأولى في المختبر تأثيرات رائعة، فعند استخدامه بمفرده، قلل النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام أو فيتامين سي وحده من نمو الخلايا السرطانية، وتسبب في زيادة طفيفة في موت الخلايا السرطانية، ولكن عند استخدامها معًا كان لها تأثير كبير، مما أدى إلى قتل جميع الخلايا السرطانية تقريبًا".
مقاومة السرطان:
واكتشف لونجو وفريقه هذا التأثير القوي فقط في الخلايا السرطانية التي لديها طفرة، والتي تعتبر واحدة من أكثر الأهداف صعوبة في أبحاث السرطان، وتشير هذه الطفرات في جين KRAS إلى أن الجسم يقاوم معظم علاجات مكافحة السرطان، ويقلل من معدل بقاء المريض علي قيد الحياة.
وتحدث طفرات KRAS في حوالي 25% من جميع السرطانات البشرية ويقدر أنها تحدث في ما يصل إلى 50% في سرطانات القولون والمستقيم.
وقدمت الدراسة أيضًا أدلة حول سبب إظهار الدراسات السابقة لفيتامين C كعلاج محتمل مضاد للسرطان ذو فعالية محدودة، حيث يبدو أن علاج فيتامين سي يحفز الخلايا المحورة من KRAS لحماية الخلايا السرطانية عن طريق زيادة مستويات الفيريتين، وهو بروتين يربط الحديد.
ولكن من خلال خفض مستويات الفيريتين، تمكن العلماء من زيادة سمية فيتامين سي للخلايا السرطانية، ووسط هذه النتيجة اكتشف العلماء أيضًا أن مرضى سرطان القولون والمستقيم الذين لديهم مستويات عالية من بروتين ربط الحديد لديهم فرصة أقل للبقاء على قيد الحياة.
وقالت مايرا دي تانو، المشاركة في الدراسة، "لاحظنا كيف أن دورات النظام الغذائي التي تحاكي الصيام قادرة على زيادة تأثير الجرعات الدوائية لفيتامين C ضد سرطانات KRAS المتحولة، ويحدث هذا من خلال تنظيم مستويات الحديد والآليات الجزيئية المشاركة في الإجهاد التأكسدي، وتشير النتائج بشكل خاص إلى جين ينظم مستويات الحديد: heme-oxygenase-1".
نظام عذائي:
كما أظهرت الدراسات السابقة لفريق البحث أن الصيام أو النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام يبطئان تقدم السرطان، ويجعلان العلاج الكيميائي أكثر فعالية في الخلايا السرطانية، مع حماية الخلايا الطبيعية من الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج الكيميائي.
ويعتقد العلماء أن السرطان سيعالج في نهاية المطاف بأدوية منخفضة السمية، بطريقة مشابهة لكيفية استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تقتل بكتيريا معينة، ولكن يمكن استبدالها بأدوية أخرى إذا لم يكن الأول فعالًا.

الكلمات المفتاحية

صحة سرطان صيام

موضوعات ذات صلة