أخبار

العتق من النار.. الجائزة الكبرى التي يتمناها كل مسلم في رمضان.. ماذا يعني؟

كثرة التسويف وقائمة مؤجلاتي لا تنتهي وأشعر بالضياع.. ما الحل؟

ابتكار سجادة ذكية مزودة بشاشة "ليد" لتعليم الأطفال الصلاة

تغيبت عن العمل ولم أصلي التراويح هذا العام وأقف لأطبخ لأولادي بصعوبة ووودت لو أنام الدهر.. ما الحل؟

كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الفطر ..أحكامها وعدد تكبيراتها وضوابطها ..ولماذا اعتبرها البعض فريضة؟

9 خطوات لصنع وجبات طعام صحية وفق ميزانيتك

العلاج بالحب وسيلة رائعة للتخلص من همومك.. كيف ذلك؟

الصحة العالمية: سلالة كورونا الهندية مصدر قلق للعالم كله

حاسة إني صيامي غير مقبول وإني بأمثل على ربنا لأن تفكيري كله في الجنس.. ماذا أفعل؟!

ما حكم إخراج الجمعيات زكاة الفطر بعد العيد وصرفها في بناء مستوصف خيري؟.. دار الإفتاء ترد

كيف تستفيد من القرنفل في الوقاية من كورونا؟

بقلم | مها محي الدين | الخميس 11 يونيو 2020 - 01:26 ص
Advertisements
القرنفل هي براعم الزهور المجففة لشجرة القرنفل التي تعرف علميا باسم Syzygium aromaticum ، وهي دائمة الخضرة وتنمو حتى حوالي 30 قدمًا، وعادة ما تنمو تلك الأشجار في المناخات الدافئة والرطبة، وهي موجودة بكثرة في الهند وإندونيسيا وسريلانكا والبرازيل، ومن أبرز بلدان زراعة القرنفل تنزانيا التي تقود السوق حاليا، وتنتج حوالي 80% من إمدادات القرنفل في العالم.
ولأكثر من 1500 عام استخدمت الثقافات الهندية والصينية القرنفل وزيت القرنفل بشكل مكثف في طب الأعشاب، وقبل أكثر من 1000 عام، أعاد التجار العرب براعم القرنفل إلى أوروبا، وفي القرن الثامن في أوروبا، تم استخدام القرنفل في كثير من الأحيان للحفاظ على الطعام، وغالبًا ما تُستخدم القرنفل هذه الأيام كتوابل، لكن سمعتها في محاربة الفيروسات والجراثيم ورفع المناعة تستمر في الازدياد.
والقرنفل هو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكننا تناولها لدعم المناعة، لأنها تزيد من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يساعدنا على محاربة الالتهابات، وكل هذا بفضل فيتامين سي الذي تحتويه.

اقرأ أيضا:

الكركديه على الإفطار فوائد لا تحصى


لماذا القرنفل فعال جدا لتحسين المناعة؟

القرنفل مليء بالمعادن والفيتامينات والألياف، لكن العنصر الرئيسي الذي يجعل القرنفل قويًا جدًا لزيادة المناعة هو مادة الأوجينول، وهو أيضًا ما يعطي القرنفل رائحة مميزة، وقد أثبت الأوجينول فعاليته ضد العديد من البكتيريا والفيروسات الضارة كما أنه فعال في محاربة الفطريات.
وأثبتت الأبحاث أن الأوجينول فعال جدًا في محاربة الكائنات الضارة داخل الجسم وخارجه، وفي اليابان يعتقد بعض الباحثين أنه يمكن استخدام القرنفل مع المأكولات البحرية لمنع بعض أنواع التسمم الغذائي، والتي يمكن أن تحدث عن طريق تناول المأكولات البحرية الطازجة.
وتجدر الإشارة إلى أن حالات الإصابة بالعديد من الأمراض في آسيا أقل مقارنة بالغرب، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، ويعتقد بعض الباحثين أن هذا يرجع جزئيًا إلى أنماط الطهي في آسيا التي تشمل الاستخدام الكثيف للعديد من التوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل القرنفل والزنجبيل والكركم والقرفة.

اقرأ أيضا:

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الاثنين 28 رمضان بتوقيت القاهرة .. زكاة فطرك طهرة صومك


فوائد القرنفل العلاجية

- يعزز وظيفة الجهاز المناعي، حيث يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد الجهاز المناعي في مكافحة الأضرار التأكسدية، كما يمتلك الأوجينول أيضًا القدرة على المساعدة في تخفيف العدوى ومكافحة البكتيريا المسببة للأمراض في الجسم.
- يعمل كمضاد للالتهابات للبكتيريا، ويمكن أن تساعد الكميات العالية من الأوجينول، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات، جسمك على التعامل مع الالتهابات.
- يساعد في علاج نزلات البرد، كما يمكن أن يساعد القرنفل في تقليل الالتهاب وطرد المخاط، ويساعد على تقليل نوبات السعال بتهدئة الحلق.
- يعالج أمراض الفم، فبالإضافة إلى أنه منعش لأنفاسك، يمكن أن يساعد القرنفل في علاج أمراض الفم مثل التهاب اللثة، وتساعد الخاصية المضادة للبكتيريا في القرنفل على تقليل انتشار البكتيريا داخل الفم.
- يعزز القرنفل الهضم عن طريق إنتاج أحماض المعدة، مما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، كما يقلل من عسر الهضم وضغط الغازات في المعدة.
- تحسين صحة الكبد، لأن الكبد مسؤول عن إزالة السموم من أجسامنا والعمل علي الاستفادة من الأدوية التي نتناولها عن طريق الاستقلاب، خاصة أن الأوجينول الموجود في زيت القرنفل يحسن وظائف الكبد.
- تقليل الألم والالتهاب في الجسم، حيث أن الأوجينول الموجود بالقرنفل له خصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات.
- مفيدة لمرضي السكر، لأن القرنفل يتصرف مثل الأنسولين داخل الجسم، حيث يساعد في تصدير السكر الزائد من الدم إلى خلاياك، واستعادة التوازن، والتحكم في نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا:

التوت فاكهة جميلة المذاق عظيمة الفوائد


طرق تناوله

الاستنشاق: يمكنكِ وضع زيت القرنفل في أداة الرذاذ أو المبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل استخدام، ستدخل هذه الأبخرة إلى الممرات التنفسية وتعالج الالتهابات فيها وتخفف من حدتها، كما سيحسن عملية التنفس ويخفف من ضيق التنفس.
التدليك الموضعي: يمكنكِ تدليك منطقة الصدر أو الجيوب الأنفية أو فتحة الأنف بزيت القرنفل، سيساعدكِ ذلك في تحسين صحة جهازكِ التنفسي ويقلل من مشاكله.
الشرب: أضيفي 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، اشربيه مرة يومياً، يحسن من عملية التنفس لديكِ ويحمي جهازكِ التنفسي من العدوى والأمراض، كما يمكنكِ شرب خليط من الزنجبيل والعسل مع 3-4 قطرات من زيت القرنفل، سيساعد هذا الخليط في تسكين آلام التهابات الشعب الهوائية والتهابات حادة أخرى تصيب الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

مصابة بـ كوفيد تنجب أثناء الغيبوبة.. لماذا اختارت لمولودتها اسم "خديجة"؟

اقرأ أيضا:

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الأحد 27 رمضان بتوقيت القاهرة .. احسن ختام الشهر

الكلمات المفتاحية

القرنفل كورونا علاج كورونا المناعة الوقاية من كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القرنفل هي براعم الزهور المجففة لشجرة القرنفل التي تعرف علميا باسم Syzygium aromaticum ، وهي دائمة الخضرة وتنمو حتى حوالي 30 قدمًا، وعادة ما تنمو