أخبار

استيقظت جنبًا ونسيت الاغتسال وتذكرت بعد فترة رغم أداء الصلاة؟

هل تشكل العواصف الترابية خطرًا على مرضى كورونا؟ وكيف يتم التعامل معها؟

أسباب الشعور بـ "الدوخة" وخطورة تجاهلها

فضائل لا تنسى.. هل سمعتها من قبل عن عثمان بن عفان؟

كابوس فشلت معه الاستعاذة.. الشيطان يوسوس لي بالإساءة للذات الإلهية؟

47 دولارًا في الساعة مقابل تذوق الحلوى!

10 أسباب تقودك للرزق رغم مصاعب الحياة

هل يجوز للأب أن يحرم ابنته من التعليم والعمل؟

عمرو خالد: لو تخلى عنك كل من حولك وتركوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

أفضل 5 طرق للحفاظ على برودة منزلك بدون تكييف هواء

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 03:02 ص
Advertisements
يعد تكييف الهواء أفضل عامل وقائي ضد الأمراض والوفيات المرتبطة بالحرارة، وهذا شيء يجب أخذه على محمل الجد، فقد أدت الأمراض المرتبطة بالحرارة إلى وفاة 658 شخصًا في المتوسط في الفترة من 1999 إلى 2009.
ولكن إذا كنت غير قادر على شراء مكيف الهواء خلال فصل الصيف، أو لا يمكنك الوصول إلى الأماكن الداخلية باستخدام تكييف الهواء، فمن الضروري اتباع هذه التوصيات للبقاء بارداً.
حيث قدم موقع insider 5 نصائح حول كيفية الحفاظ على برودة منزلك بدون تكييف الهواء.


احفظ أشعة الشمس

يتحول حوالي 76٪ من ضوء الشمس الذي يسقط على النوافذ ذات الألواح المزدوجة إلى حرارة، مما يتسبب في رفع درجة الحرارة في منزلك، وفقًا لقسم الطاقة الأمريكي.
وهذا ما يسمى بكسب الحرارة الشمسية، خلال فصل الصيف، تسمح النوافذ التي تواجه الغرب والشرق بكسب درجات حرارة عالية، في حين أن النوافذ التي تواجه الشمال والجنوب تواجه فقط درجات حرارة أقل.
ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق لتقليل كمية الحرارة التي تدخل إلى منزلك من أشعة الشمس:

أغلق الستائر

هذا مهم بشكل خاص على النوافذ التي تتلقى ضوء الشمس المباشر، وعلى الرغم من أن الفعالية يمكن أن تعتمد على نوع ولون ومادة الستائر، أثبتت الدراسات أن الستائر ذات الألوان المتوسطة مع دعامات بلاستيكية بيضاء يمكن أن تقلل من الحرارة بنسبة تصل إلى 33٪، ويساعد تبطين ستائرك بأقمشة ذات ألوان فاتحة على عكس أشعة الشمس.


استخدم المظلات

تعتبر المظلات الخارجية أكثر فاعلية في الحد من اكتساب الحرارة الشمسية، وتكون هذه المظلات عادة من القماش أو الفينيل، وقد تحتوي على فتحات تسمح ببعض الرؤية من خلال النافذة، لكن كلما كبرت الفتحات، قلت الحماية من الكسب الشمسي.
والمظلة غالبا ما تشبه أبواب الأكورديون، وتقوم بتغطية النوافذ لحجب حرارة الشمس والوهج، ويمكن لمظلات النوافذ تقليل مكاسب الحرارة الشمسية في الصيف بنسبة تصل إلى 65٪ على النوافذ المواجهة للجنوب، و77٪ على النوافذ المواجهة للغرب.

كيفية الاستفادة من المراوح بشكل صحيح

لا يمكن للمراوح خفض درجة حرارة الغرفة بأكملها، وذلك لأن الكهرباء التي تقود المروحة تتحول مباشرة إلى حرارة.
ومع ذلك يمكن للمراوح إنشاء تأثير برودة الرياح، حتى تشعر بالبرودة، وتعمل المراوح بشكل أساسي، عن طريق نفخ المروحة للهواء، مما يساعد على تبخر العرق من جلدك، وبالتالي يبرد جسمك.
وتعتبر مراوح السقف الأكثر فاعلية، لأنها تقوم بتدوير الهواء في الغرفة لخلق تأثير تبريد الرياح طوال الوقت، ولكن قم بإيقاف تشغيلها عند مغادرة الغرفة؛ وتذكر أن مراوح السقف تبرد الناس، وليس الغرف.
ويفضل عند شراء مراوح السقف، أن تبحث عن ملصق ENERGY STAR® لأن المراوح التي عليها هذا الملصق تحرك الهواء بنسبة 20٪ بكفاءة أعلى، في المتوسط، من الموديلات القياسية.
ويمكن أن تعمل مراوح النوافذ أو المراوح المحمولة أيضًا بشكل جيد في العديد من المناخات، ولكنها فعالة فقط إذا كنت تستخدمها بشكل صحيح، وللقيام بذلك، ستحتاج فقط إلى استخدامها عندما يكون الهواء في الخارج أكثر برودة من الهواء الموجود في الداخل، والذي يكون عادة في الليل.


اشرب الكثير من الماء

يعد شرب الماء بشكل متكرر أحد أفضل التدابير الوقائية ضد الأمراض المرتبطة بالحرارة، ذلك لأن جسمك يحتاج إلى الماء للتعامل بفعالية مع درجات الحرارة المرتفعة، فعندما تصبح دافئًا جدًا، يبدأ جسمك في التعرق، ويؤدي تبخر عرقك إلى تبريد الجلد، مما يساعد على تبريد جسمك بالكامل.
المشكلة هي أن التعرق المفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وقد يصاب جسمك بالجفاف قبل أن تلاحظ العلامات، لذا من المهم ألا تنتظر حتى تشعر بالعطش للشرب، وإذا كنت تمارس أي تمرين يجعلك تتعرق، فأنت بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لاستبدال السوائل المفقودة والبقاء رطبًا.

استخدم مناشف باردة

يمكن أن يساعد وضع قطعة قماش مبللة باردة على بشرتك مباشرة في خفض درجة حرارتك، ويوصي الأطباء وضعها على نقاط النبض، مثل الجزء الخلفي من رقبتك أو تحت الإبطين أو معصميك أو الفخذ.
في هذه المناطق، تكون الأوعية الدموية قريبة من سطح الجلد، مما يعني أن البرودة ستستخرج المزيد من الحرارة من جسمك وتخفض درجة حرارتك بسرعة أكبر.
قم بإعداد منشفة باردة بالطريقة التالية:
- رطب منشفة بالماء البارد
- اعصر الماء الزائد حتى تصبح المنشفة رطبة
- اتركها في الثلاجة، وكلما تركتها لفترة أطول، كلما كانت أكثر برودة
- إذا كنت تستخدم أكياس ثلج، فتأكد من عدم وضع الثلج على الجلد أبدًا، حيث قد يؤدي ذلك إلى حرق.
بدلًا من ذلك قم بلفه بمنشفة حتى يكون هناك حاجز بين الثلج وجلدك، ولا تضعه أبدًا لفترات طويلة، القاعدة العامة لا تزيد عن 20 دقيقة كل ساعتين إلى أربع ساعات.
وعلى الرغم من أن ذلك يمكن أن يعطي راحة مؤقتة، إلا أن الاستحمام أو الدش البارد يزيد بالفعل من درجة الحرارة، حيث ستنخفض درجة حرارة بشرتك وستشعر بالبرودة، لكن الماء البارد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجلد، لذا سيحتفظ جسمك بالحرارة في الداخل.
وبقدر ما يبدو الأمر بديهيًا، فإن الاستحمام الدافئ مع درجة حرارة الماء التي تبلغ حوالي 35 درجة مئوية، يمكن أن يحافظ علي الجسم أكثر برودة من خلال زيادة تدفق الدم إلى الجلد، مما يسمح بمزيد من الحرارة للخروج من الجسم.


تناول الأطعمة الباردة

فيما يلي خمسة أطعمة ومشروبات ينصح بها الخبراء لتبريد نفسك:

السلطة
تحتوي الخضروات على الكثير من الماء، مما يساعدك على الحفاظ على البرودة، الخس على سبيل المثال يحتوي علي 95٪ من وزنه ماء والخيار 96٪.
بالإضافة إلى ذلك لا تتطلب السلطات أي طبخ، وأي طعام لا يتطلب حرارة للتحضير هو الأفضل، وتنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بعدم استخدام الفرن للطهي في الموجات الحارة، لأنه يمكن أن يجعلك أنت ومنزلك أكثر سخونة.

البطيخ
يحتوي البطيخ علي 90٪ من وزنه من الماء، وتقول تانيا زوكربروت، أخصائية التغذية، "يحتوي البطيخ على فيتامينات C و A و اللايكوبين المضاد للأكسدة، الذي يساعد في حمايتك من أشعة الشمس أيضًا، وهذه هي الوجبة الخفيفة المثالية لتهدئة وتجديد جسمك أثناء التعرق في الشمس."

نعناع
يمكن زراعة النعناع الطازج في الحديقة أو الشرفة الخاصة بك، ويوفر النعناع إحساسًا فوريًا بالتبريد، وهو إضافة خالية من السعرات الحرارية ستنعش أي مشروب أو وجبة خفيفة.

الفلفل الحار
من المفارقات أن الأطعمة الحارة هي طريقة رائعة للتغلب على الحرارة، حيث إنها أفضل وسيلة تسبب التعرق، وهي أفضل طريقة طبيعية لتبريدنا، لكن يمكن أن يؤدي التعرق إلى الجفاف، لذا تأكد من استهلاك كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم.

متى تكون قلقا بشأن أمراض الحرارة

إذا كنت غير قادر على الحفاظ على برودة نفسك مع هذه الاستراتيجيات، فقد تتطور أعراض الإرهاق الحراري، والتي إذا تركت دون علاج، يمكن أن تتحول إلى ضربة حرارة، وهي حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعضاء أو الوفاة دون اهتمام فوري.
وعندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، كما هو الحال أثناء موجة الحر، يجب التأكد من الحفاظ علي الأطفال الصغار تحت سن الرابعة، وكذلك كبار السن فوق سن 65، داخل المنزل في مكان بارد، لأنهم أكثر عرضة لأمراض الحرارة.

اقرأ أيضا:

ملياردير يقدم مكافأة ضخمة لمن يقدم دليلاً دليل على الحياة بعد الموت

اقرأ أيضا:

مزاعم كتاب: الديناصورات سبقت الإنسان قبل 66 مليون سنة في زيارة القمر والمريخ!

الكلمات المفتاحية

درجات الحرارة الشمس برودة الطقس موجة حارة مراوح تكييف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد تكييف الهواء أفضل عامل وقائي ضد الأمراض والوفيات المرتبطة بالحرارة، وهذا شيء يجب أخذه على محمل الجد، فقد أدت الأمراض المرتبطة بالحرارة إلى وفاة 65