أخبار

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

عمرو خالد: 12دقيقة في اليوم ستغير حياتك.. بهذه الطريقة

ما أصل علاقتنا بالله تعالى؟ لماذا خلقنا الله؟.. عمرو خالد يجيب

ذكر "لا إله إلا الله" يتسبب في إنقاذ رجل من دخول النار.. هذه قصته

لا أنام .. هذه هي المشكلة .. ما الحل؟

علمتني الحياة.. "لا تخش على ابنك مادمت لم تطعمه يومًا من حرام"

الأزهريعلن بدء الدراسة بمدرسة "الإمام الطيب" لحفظ القرآن الكريم وتجويده للوافدين

بالفيديو.. هذا ما تحتويه الكعبة المشرفة من الداخل ..وهنا موضع سجود الرسول عند فتح مكة

بقلم | خالد يونس | الاحد 26 يوليو 2020 - 05:50 م
Advertisements

كل مسلم يأخذه الفضول ويتساءل ماذا يوجد بداخل الكعبة؟ قبلة المسلمين  وأول بيت وضع لعبادة الله في الأرض، وهل هناك آثار تحتويها جدرانها؟

الشيخ عبد العزيز الشيبي، سليل قبيلة الشيبي، التي تمتلك مفاتيح الكعبة المشرفة، يجيب فيقول : لا يوجد شيء غير مألوف، فالكعبة، شرفها الله، يوجد بها صندوق في الوسط به دهن العود والورود وأقمشة غسيل الكعبة، إضافة إلى بعض الفوانيس والقناديل الأثرية من عصور مختلفة، أهداها الملوك والأمراء للكعبة، معلقة في سقفها إلى جانب باب من الذهب يوجد يمين الداخل إلى الكعبة، يدعى باب التوبة، يؤدي إلى سلم حلزوني للصعود إلى سطح الكعبة.

كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة  بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وسلم، بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعا يده وبكى ،ولذا سمي بالملتزم.

يضيف الشيخ عبد العزيز الشيبي: يوجد ثلاثة أعمدة خشبية داخل الكعبة يرتكز عليها سقف الكعبة. أما الأرضية فهي مبلطة بالرخام، والحائط مبلط إلى ارتفاع حوالي مترين والجزء الباقي مغطى بستارة خضراء، كما توجد بعض الألواح الرخامية، الأولى لوحة رخامية ملصقة في الجدار الشرقي مما يلي جدار الباب على يمين الداخل، والثانية لوحة رخامية في الجهة الشمالية ملصقة على جدار الكعبة المصعدة إلى سطحها، والثالثة لوحة رخامية ملصقة في الجهة الغربية التي هي أمام الداخل من باب الكعبة المعظمة كتب فيها بالخط البارز، أما عن المعلقات السبع، فلا يوجد أي شيء يمت لها بصلة كما يشاع، وكثير من هذه الآثار التي بداخل الكعبة ذهب إلى المتحف العثماني في تركيا.

وقبيلة الشيبي تحتفظ بمفتاح الكعبة منذ عصور ما قبل الإسلام، وقد أيد الرسول صلى الله علية وسلم احتفاظهم به عند فتح مكة المكرمة، وقد اهتم المسؤولون السعوديون بالكعبة المشرفة، فأنشأوا مصنع كسوة الكعبة، وجرى ترميم سطح الكعبة، وصنع باب جديد للكعبة المشرفة من الذهب. كما جرى في عهد الملك الراحل فهد، رحمه الله، تطوير مصنع الكسوة وتوسعة المسجد وتدعيم وتقوية جدران الكعبة، ويوضع الثوب الجديد للكعبة في التاسع ذو الحجة يوم وقفة عرفات من كل عام ويتكلف حوالي 17 مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضا:

وداعًا لتقييد التخرج من الجامعات المصرية بعدد سنوات معين .. تعديل تاريخي يختصر مدة الدراسة

اقرأ أيضا:

البحوث الإسلامية" يطلق حملة "حماية ورعاية " لمواجهة مشكلات الأسرة


الكلمات المفتاحية

الكعبة المشرفة الكعبة من الداخل باب الملتزم أعمدة الكعبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوجد بداخل الكعبة صندوق في الوسط به دهن العود والورود وأقمشة غسيل الكعبة، إضافة إلى بعض الفوانيس والقناديل الأثرية من عصور مختلفة، أ