أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

6أخطاء يجب تحنبها عند شراء أضحية عيد الفطر .. التزم بالمواصفات

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 28 يوليو 2020 - 12:34 ص

تقرير مصري صدر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية حذر المقبلين علي شراء أضحية عيد الأضحي من حزمة من الأخطاء التي يجب تجنبها قبل الإقدام علي شراء أضحية العيد حتي لا يقع المضحي في أخطاء قد تكلفه شراء أضحية تتمتع بصحة جيدة أو وفق المعايير المعمول بها لسلامة الأضحية

التقرير شدد  علي ضرورة  شراء خروف العيد من الباعة المتجولين، وأن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

فحص الشكل الخارجي للأضحية 

كما نبه التقرير إلي وجوب   فحص الشكل الخارجى (الظاهرى)، والتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة، وأن يتم  انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس ) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

قائمة التحذيرات تضمنت كذلك التأكد من عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف وأفحص العينان بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار ، وافحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا، وافحص أسنان الخروف اللبنية، ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة، واضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه.

ونبه التقرير الصادر عن وزارة الزراعة المصرية إلي ضرورة التنبه  لظاهرة  الامتلاء غير الطبيعى – غش بالملح معرفة  حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية) و معرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم و كذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.

 ودعا التقرير بشكل صارم إلي ضرورة  رفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف) وملاحظة فتحة الشرج و القوائم الخلفية و خلوهما من آثار الإسهال.

ضورة مراعاة سن الأضحية 

 التقرير أسدي عدد من النصائح كذلك التي تمنح الفرصة لشراء أضحية سليمة ومطابقة للمواصفات ، حيث  شددعلي  تطبيق  الشروط الواردة عند شراء خروف العيد ماعدا السن فإنه طبقا للقرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 والذى ينص على لا يجوز ذبح عجول البقر والجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها الى 400 كجم ولايسرى ذلك على عجول البقر المستوردة بغرض الذبيح وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحالنصائح الستة التي قدمتها وزارة الزراعة المصرية تقدم فرصة جيدة لشراء أضحية سليمة وتجنب المضحي الوقوع في شرك أي نوع من الغش وبل ويقدم تأكيد علي ضرورة تطبي المواصفات الرسمية في شراء الأضحية بشكل يقطع الطريق علي أي عيوب وتاعيات سلبية تضر بالأضحية



الكلمات المفتاحية

الاضحيى شروط الأضحية مواصفات الأضحية كيف تتجنب أخطاء الأضحية سن الأضحية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التقرير شدد علي ضرورة شراء خروف العيد من الباعة المتجولين، وأن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز الب