أخبار

دراسة: اكتشاف جزيئات من تلوث الهواء في مشيمة الحوامل

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل".. متى حاز ابن عباس المنحة النبوية؟

هل يمنع مرض السكري حمل المرأة؟

قصة سحر النبي.. اكتشف الجاني ولم يعاقبه

حتى لا تشوه نفسية ابنك.. أحسن اختيار اسمه واحذر الغريب والشاذ

فقدان الجنين بسبب تسمم الحمل.. مؤشرات خطر انتبهي لها

فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة..لا تتنافس على الشر واكتشف سترك الحقيقي

دراسة: زيادة منطقة الخصر "حتى لو كان الجسم نحيفًا" تزيد خطر الموت المبكر

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا

عبد الوهاب مطاوع في ذكراه.. عالج مشكلات الناس بذكاء بقلمه الرحيم

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 06 اغسطس 2020 - 09:40 م
Advertisements
ليس مجرد كاتب لكنه صاحب قلم فريد عالج به الكثير من المشكلات التي يعاني منها أجيال كثيرة، عبر بريد القراء في صحيفة الجمعة.
بريد الجمعة:

 عبد الوهاب مطاوع الشهير هو كاتب صحفي مصري، عمل في الأهرام قبل تخرجه من الجامعة تدرج في المراكز الصحفية حتى شغل منصب مدير التحرير في جريدة الأهرام المصرية ورئيس تحرير مجلة الشباب. أشرف على باب بريد الأهرام اليومي وباب بريد الجمعة الأسبوعي بجريدة الأهرام منذ عام 1982 وحتى وفاته.
 لقب عبد الوهاب مطاوع بلقب "صاحب القلم الرحيم"، حيث كان يتصدى شخصيًا ومن خلال مكتبه وطاقمه المعاون لمساعدة الناس وحل مشاكلهم سواء كانت مادية أو اجتماعية أو صحية.
استخدام الكاتب الصحفي أسلوبًا أدبيًا راقيًا في الرد على الرسائل التي يختارها للنشر من آلاف الرسائل التي تصله أسبوعيًا، فكان أسلوبه يجمع بين العقل والمنطق والحكمة، ويسوق في سبيل ذلك الأمثال والحكم والأقوال المأثورة ، وكان يتميز برجاحة العقل وترجيح كفة الأبناء وإعلاء قيم الأسرة فوق كل شيء آخر.
25 عاما هي فترة تحريره لباب بريد الجمعة، وفي عهده انتشر بابه الأسبوعي وأصبح من أسباب زيادة التوزيع لعدد الجمعة خاصة أن شخصيته تتميز  بالجدية في العمل، والتواضع مع من حوله والدقة في التعامل مع مشاكل وتبرعات القراء.
نشأة عبد الوهاب مطاوع:

وُلد "مطاوع" في 11 نوفمبر عام 1940 بمدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وقضى فيها مراحل تعليمه الأولي، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة حيث تخرج من قسم الصحافة عام 1961. عمل في بداياته ناقدًا رياضيًا في الأهرام ؛ ففي الستينيات كتب سلسلة من التحقيقات الرياضية في ملحق الأهرام الرياضي بعنوان "شخصية الملاعب" ، و كان يوقعها بتوقيع "رياضي".
تزوج عبد الوهاب مطاوع وأنجب وكان  صديقًا مقربًا للكاتب أحمد بهجت وآخرون مثل الدكتور محمود عمارة وسامي متولي وصلاح منتصر وعزت السعدني ونجيب المستكاوي.
أدبيات عبد الوهاب مطاوع:
وصفت كتابات " مطاوع " بأنها لون من ألوان أدب الرسائل، وهو أحد ألوان الأدب العربي التي كادت تندثر لولا جهود أدباء مخلصين لهذا اللون من، وقد ألف مطاوع ثلاث مجموعات قصصية وله إسهامات ملحوظة كذلك في أدب الرحلات، ومن أهم كتبه في هذا الباب سائح في دنيا الله (حول العالم في 30 سنة) وكتاب قدمت أعذاري ويوميات طالب بعثة.
المناصب التي شغلها
مؤلفات عبد الوهاب مطاوع:
صدر لعبد الوهاب مطاوع 52 كتابًا يتضمن بعضها نماذج مختارة من قصص بريد الجمعة الإنسانية وردوده عليها، ويتضمن البعض الأخر قصصًا قصيرة وصورًا أدبية ومقالات في أدب الرحلات. تتولى حاليًا الدار المصرية اللبنانية نشر مؤلفاته.
  • أصدقاء على الورق (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 198م.
  • يوميات طالب بعثة (أدب رحلات) صدرت الطبعة الأولى عام 1987م.
  • هتاف المعذبين (قصص إنسانية)صدرت الطبعة الأولي عام 1988م.
  • صديقي لا تأكل نفسك (مقالات وصور أدبية) صدرت الطبعة الأولى عام 1990م.
  • وآخرها: بعد مغيب القمر (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2006م.
  • فتاة من قاع المدينة (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2006 م.
  • الزهرة المفقودة.
  • من المفكرة الزرقاء.
وفاة عبد الوهاب مطاوع:
ظل الكاتب يكافح عن قضايا النسا ويعالج مشكلاتهم الأسرية والإنسانية حتى غادر دنيانا صباح الجمعة 6 أغسطس 2004 عن عمر يناهز 63 عامًا بعد صراع مع المرض .. رحمه الله وغفر له.

الكلمات المفتاحية

عبد الوهاب مطاوع بريد المعة صاحب القلم الرحيم

موضوعات ذات صلة