أخبار

ما أسباب نزيف اللثة وعلاقتها بالسرطان؟

6 فوائد سحرية للزنجبيل والليمون قبل النوم

"تويوتا" تبدأ بناء "مدينة ذكية".. سيارات ذاتية القيادة ومنازل تعمل بالذكاء الاصطناعي

هذا الشرف لا يعلوه شرف

فقه الدعاء.. كلمات انتقل بها النبي من الأرض إلى السماء

اكتشاف جينين جديدين مرتبطين بمرض "الزهايمر"

باع حذاءه ليطعم ضيفه.. لن تتخيل الجائزة؟!

هل هناك ما يسمى بـ "صلاة التوبة؟"

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

فضائل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

فيه سم قاتل.. إلى كل ربة منزل: احذري دمج هذين المنظفين معًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 09 اغسطس 2020 - 10:16 ص
Advertisements

للحصول على منزل نظيف، هناك بعض القواعد الحيوية التي يتعين معرفتها قبل الإقدام على تنظيف المرحاض، واستخدام المنظفات، تفاديًا لعواقب خطيرة ربما تكون مهددة للحياة.

ويتم استخدام الكلور والخل بشكل روتيني في المنازل للحفاظ على الحمامات والمطابخ خالية من الأوساخ. لكن يبدو أن الكثير من الناس لا يدركون أن الجمع بين بعض المواد الكيميائية يمكن أن يخلق غازًا سامًا شديد الخطورة.

خطر قاتل 


وأصدرت المجموعة الأسترالية للدفاع عن المستهلك (CHOICE) تحذيرًا للمستهلكين، جاء فيه: "تحذير: لا تخلط أبدًا المبيض والخل معًا - فهو ينتج غاز الكلور السام".

إذا قمت بخلطهما معًا عن طريق الخطأ، فيجب عليك مغادرة المكان على الفور ومحاولة استنشاق بعض الهواء النقي. قم أيضًا بتغيير وغسل أي ملابس ملوثة، لأنك قد تلاحظ تهيجًا في أنفك وفمك وحلقك.

غالبًا ما يستخدم الخل كمركب طبيعي على عكس المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان مثل مواد التبييض. وفي حين تم الإشادة بكليهما لخصائصهما في إزالة البقع، فإن مزجهما معًا عبارة عن وصفة قاتلة.

الكلور مصنوع من هيبوكلوريت الصوديوم المخفف بينما الخل هو شكل مخفف من حمض الأسيتيك.

اقرأ أيضا:

صنائع المعروف تقي مصارع السوء (قصص حقيقية).. يسردها محمد جاويد

استنشاقهما يؤدي إلى الوفاة 


ويؤدي استنشاق كمية صغيرة منهما معًا إلى تهيج الحلق والأنف والعين، في حين أن جرعة كبيرة من استنشاقهما قد يؤدي إلى الوفاة.

"وعلى عكس بعض المواد الكيميائية الخطرة الأخرى مثل أول أكسيد الكربون، ينبعث من الكلور رائحة نفاذة ومزعجة بشكل واضح"، كما يقول موقع (Healthline.com).

وتابعت: "إذا لاحظت رائحة نفاذة بعد خلط المنظفات، فمن المستحسن مغادرة المكان على الفور. تعتمد شدة الأعراض التي تظهر بعد استنشاق غاز الكلور على مدى تركيزه ، مقاسة بالأجزاء في المليون (جزء في المليون)، ومدة استنشاقه".

ووفق الرابطة الأمريكية لمراكز مكافحة السموم، فإنه في عام 2016 كان هناك أكثر من 6300 حالة تعرض لغاز الكلور، ثلثها كان ناتجًا عن خلط منتجات التنظيف معًا.


الكلمات المفتاحية

تنظيف المرحاض الكلور الخل غاز سام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للحصول على منزل نظيف، هناك بعض القواعد الحيوية التي يتعين معرفتها قبل الإقدام على تنظيف المرحاض، واستخدام المنظفات، تفاديًا لعواقب خطيرة ربما تكون مهد