أخبار

علماء بريطانيون يكتشفون نقطة ضعف في فيروس كورونا قد تساعد في تغيير مساره

لا يتقدم لي عرسان وأهلي يعتبرونني عانس وأنا منهارة.. ماذا أفعل؟

ما الحكم الشرعي لأداء صلاة النافلة جالسا مع القدرة علي القيام ؟..مجمع البحوث يرد

الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد اغتيال فيروس كورونا لأسرة مصرية كاملة

5 نصائح تتيح لك التخلص من السمنة الناتجة عن احتباس الماء

أذكار المساء .. من قالها موقنا فمات من ليلته دخل الجنة

كيف تخفف آلام الظهر الناتجة عن العمل من المنزل؟

في الجنة.. ليس هناك انقطاع للنعمة فلا تفوتك ولا تفوتها (الشعراوي)

الناس معادن.. فاختر منهم من تصاحب

في زمن كورونا.. نصائح لحماية الحامل من مضاعفات حساسية الجيوب الأنفية

7أنواع من الأطعمة لا تقترب منها خلال وجبة العشاء ..وهذا هو التوقيت المناسب لتناولها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 18 اغسطس 2020 - 04:04 م
Advertisements

وجبة العشاء من الوجبات شديدة الأهمية في أي نظام غذائي فالحرص علي تناول وجبة بشكل مبكرر وخفيف يضمن الحفاظ علي وزن مثالي ويمنع المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي فضلا عن ضرورة الابتعاد عن عدد من الأطعمة في وجبة العشاء لما لها من تداعيات سلبية علي الصحة بشكل عام

أخصائية التغذية الروسية ناتاليا كروجلوفا، حددت قائمة من الأطعمة التي لا يجوز تناولها على العشاء ومنها بطبيعة الحال الطعام الثقيل على الجهاز الهضمي، وخاصة اللحوم والحلويات والمعجنات.

ابتعد عن تناول لحم الضأن خلال العشاء 

تابعت قائلة : “تناول اللحوم بشكل عام في وجبة العشاء أمر شديد الصعوبة لاسيما لحم البقر والضأن – لاسيما أن هضمه يحتاج من أربع إلى خمس ساعات وبالتالي فإن احتمالات المعاناة من هضم وحرق هذا الطعام تبدو صعبة للغاية

. الخبيرة الروسية مضت للقول :هذا الطعام ثقيل – لن يسمح للجسم بالراحة طوال الليل. ويجب تجنب أيضا، تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقليلة الألياف. ويشمل ذلك بشكل خاص المعجنات والحلويات المختلفة – وكل شيء يحتوي على الكثير من السكر”.

كروجلوفا دعت  كذلك إلي استبعاد المخللات بأنواعها، من وجبة العشاء. وأما للراغبين بتقليص وزن الجسم، فيجب عدم تناول الحبوب والبطاطس.

وفي المقابل أوصت كروجلوفا بتناول الأطعمة النباتية والمأكولات البحرية والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم على العشاء. وخلال الوجبة المسائية، يمكن تناول الفاكهة بدلا من الحلوى.

التوقيت المناسب لتناول وجبة العشاء 

من ناحية أخري أكدت دراسة أمريكية أن النساء اللائي يتناولن العشاء بعد الساعة السادسة مساء قد يواجهن خطرا أكبر للإصابة بضغط الدم وحزمة من الأمرض الأخري

الدراسة أشارت إلي أن أولئك الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر لديهم المزيد من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم، ومؤشر كتلة جسم مرتفع، وضعف في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

خبراء جامعة كولومبيا الذين أعدوا الدراسة و، تابعوا 112 امرأة، إن اختيار تناول الطعام في وقت مبكر من المساء قد يكون طريقة "بسيطة" لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

وأجري خبراء الجامعة الأمريكية تقييما لصحة القلب والأوعية الدموية باستخدام تدابير الحياة البسيطة السبعة لرابطة القلب الأمريكية، والتي تشمل: عدم التدخين، والنشاط البدني، والأكل الصحي، والبقاء نحفاء، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم.

الدراسة الأمريكية كرست أعتقادا قديما مفاده أن المشاركات اللائي التزمن بمزيد من الإجراءات قل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الدراسة جددت التأكيد علي أن النساء اللائي تناولن نسبة أعلى من السعرات الحرارية اليومية بعد الساعة السادسة مساء، كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم، في المتوسط فضلا عن معاناتهن من زيادة الوزن، وكن أقل قدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم، وكلاهما من العوامل الأساسية الخطيرة لأمراض القلب.

.



الكلمات المفتاحية

وجبة العشاء اطعمة ممنوع تناولها خلال العشالء اللحوم الحلويات المعجنات

موضوعات ذات صلة