أخبار

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

أفضل 8 أنواع من الأطعمة التي يمكن تناولها في الصباح.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 27 اغسطس 2020 - 02:31 ص
Advertisements
على الرغم مما قد تكون سمعته، فإن تناول وجبة الإفطار ليست ضرورية للجميع، وربما يكون تخطي وجبة الإفطار أفضل من تناول أطعمة الإفطار غير الصحية.
ومع ذلك، يمكن لوجبة الإفطار المغذية والمتوازنة أن تمنحك الطاقة وتمنعك من تناول الكثير من الطعام خلال بقية اليوم، لذا قدم موقعhealth أفضل 8 أنواع من الأطعمة التي يمكنك تناولها في الصباح.

البيض

البيض صحي ولذيذ بلا شك، وقد أظهرت الدراسات أن تناول البيض في وجبة الإفطار يزيد الشعور بالامتلاء، ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبة التالية، ويساعد في الحفاظ على ثبات مستويات السكر والأنسولين في الدم.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي صفار البيض على لوتين وزياكسانثين، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في الوقاية من اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي، كما يعتبر البيض أحد أفضل مصادر الكولين، وهو عنصر غذائي مهم جدًا لصحة الدماغ والكبد.
وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الكوليسترول، إلا أن البيض لا يرفع مستويات الكوليسترول لدى معظم الناس، في الواقع، قد يقلل تناول البيض الكامل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق تعديل شكل الكوليسترول الضار LDL ، وزيادة الكوليسترول الجيد HDL وتحسين حساسية الأنسولين.


القهوة

القهوة مشروب رائع لبدء يومك، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي ثبت أنه يحسن الحالة المزاجية واليقظة والأداء العقلي، حتى الكميات الصغيرة من الكافيين يمكن أن تحقق هذه التأثيرات.
وقد وجد تحليل لـ 41 دراسة أن الجرعة الأكثر فعالية هي 38-400 مجم يوميًا، لتعظيم فوائد الكافيين مع تقليل الآثار الجانبية، هذا ما يقرب من 0.3 إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا ، اعتمادًا على قوة القهوة.
كما ثبت أن الكافيين يزيد من معدل الأيض وحرق الدهون، وفي إحدى الدراسات، ساعد 100 مجم من الكافيين يوميًا الأشخاص على حرق 79-150 سعرة حرارية إضافية على مدار 24 ساعة.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وتقلل من مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو أفضل خيار إفطار لمحبي الحبوب، إنه مصنوع من الشوفان المطحون، والذي يحتوي على ألياف فريدة تسمى الشوفان بيتا جلوكان، وتحتوي هذه الألياف على العديد من الفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك خفض الكوليسترول.
علاوة على ذلك، فإن بيتا جلوكان الشوفان عبارة عن ألياف لزجة تعزز الشعور بالشبع، وقد وجدت إحدى الدراسات أنه زاد من مستويات هرمون الشبع PYY وأن الجرعات العالية كان لها التأثير الأكبر.
كما أن الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تحمي أحماضه الدهنية من أن تصبح فاسدة، وقد تفيد مضادات الأكسدة هذه أيضًا صحة القلب وتخفض ضغط الدم.

بذور الشيا

بذور الشيا مغذية للغاية وهي واحدة من أفضل مصادر الألياف الموجودة، حيث يوفر 28 جرامًا من بذور الشيا 11 جرامًا من الألياف لكل حصة.
علاوة على ذلك، فإن جزءًا من الألياف الموجودة في بذور الشيا عبارة عن ألياف لزجة تمتص الماء، وتزيد من حجم الطعام الذي يمر عبر الجهاز الهضمي وتساعدك على الشعور بالشبع والرضا.
وفي دراسة صغيرة مدتها 12 أسبوعًا، شعر الأشخاص المصابون بداء السكري الذين تناولوا بذور الشيا من انخفاض الجوع، إلى جانب تحسن نسبة السكر في الدم وضغط الدم.
كما تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحمي خلاياك من الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة، التي يتم إنتاجها أثناء عملية التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات صحة على وجه الأرض، حيث يحتوي على مادة الكافيين، مما يحسن اليقظة والمزاج، إلى جانب زيادة معدل التمثيل الغذائي.
كما أن الشاي الأخضر يوفر 35-70 مجم فقط من الكافيين لكل كوب، وهو ما يعادل نصف الكمية الموجودة في القهوة.
وقد يكون الشاي الأخضر مفيدًا بشكل خاص ضد مرض السكري، حيث وجدت مراجعة لـ 17 دراسة أن شاربي الشاي الأخضر لديهم انخفاض في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.
كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة المعروفة باسمEGCG، والتي قد تحمي الدماغ والجهاز العصبي والقلب من التلف.

الفاكهة

يمكن أن تكون الفاكهة جزءًا لذيذًا من وجبة فطور مغذية، حيث تحتوي جميع أنواع الفاكهة على فيتامينات وبوتاسيوم وألياف، وهي منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية، كوب واحد من الفاكهة المفرومة يوفر حوالي 80-130 سعرة حرارية، حسب النوع.
وتحتوي ثمار الحمضيات أيضًا على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي، وقد توفر حبة برتقالة كبيرة أكثر من 100٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي، كما تمتلئ الفاكهة أيضًا بالكثيرمن العناصر الغذائية بسبب محتواها العالي من الألياف والماء.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

بذور الكتان

بذور الكتان صحية بشكل لا يصدق، إنها غنية بالألياف اللزجة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لعدة ساعات بعد تناول الطعام.
وقد تعمل بذور الكتان أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، فضلاً عن الحماية من سرطان الثدي.
وتحتوي ملعقتان كبيرتان (14 جرامًا) من بذور الكتان المطحونة على 3 جرامات من البروتين و 4 جرامات من الألياف، فقط تأكد من اختيار بذور الكتان المطحونة أو اطحنها بنفسك، لأن بذور الكتان الكاملة لا يمكن أن تمتصها أمعائك وستمر ببساطة عبر معدتك دون الاستفادة من فوائدها الغذائية.

الجبن القريش

الجبن هو طعام إفطار رائع، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وينتج الشعور بالشبع ويقلل من مستويات هرمون الجوع، وقد ثبت علميا أن الجبن القريش مشبع ومرضٍ مثل البيض.
ويحتوي الجبن كامل الدسم أيضًا على حمض اللينوليك، والذي قد يعزز فقدان الوزن، كما أن كوب واحد من الجبن يوفر 25 جرامًا من البروتين.

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟

الكلمات المفتاحية

وجبة الإفطار أطعمة الإفطار أطعمة الإفطار غير الصحية أطعمة الإفطار الصحية البيض القهوة دقيق الشوفان بذور الشيا الشاي الأخضر الفاكهة بذور الكتان الجبن القريش

موضوعات ذات صلة