أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

ماهي البدائل الصحية للماء؟ و ما هي كمية الماء المناسبة يوميًا؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 01:06 م
Advertisements




يعد الماء من أسرار الحياة التي وهبها الله عز وجل للإنسان ولكل الكائنات الحية، وتختلف الحاجة للماء بحسب الوزن، كما تحتل السوائل حوالي 60٪ من وزن الجسم وتسمح لأعضائنا الداخلية بالعمل بشكل جيد.

وينظم الماء درجة حرارة الجسم، ويحافظ على ليونة المفاصل ويحمل المغذيات إلى الخلايا.

وكشفت الدراسات الطبية، الكمية المناسبة بشكل عام للمياه بحسب الأعمار التالية:

الأطفال من سن 8 - 4 سنوات: 1.2 لتر

الفتيات من سن 13 - 9 سنوات: 1.4 لتر

الأولاد من سن 13 - 9 سنوات: 1.6 لتر

البالغون: 2.4 لتر

وغالباً ما يكون الماء المشروب المفضل، إلا أنه يمكن تناول المشروبات الأخرى كجزء من السوائل اليومية. ومن الأطعمة الغنية بالسوائل: البطيخ، والبرتقال، والتفاح، والعنب، والخيار، والخس، والكرفس، والملفوف.

اقرأ أيضا:

فلكي روسي : هذا ما سوف يحدث في حال سقوط كويكب على الأرض 2 نوفمبر المقبل

هل المزيد من الماء أفضل؟


يقول الخبراء إن تجاوز احتياجاتنا من السوائل لا يوفر أي فائدة إضافية. مثلاً، فقد يتعرض الرياضيون الذين يشربون الكثير من الماء، لخطر انخفاض مستويات الصوديوم في الدم.

سوائل صحية تعوضك عن الماء



الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية، وتم ربطه بالعديد من الفوائد المدهشة للجسم، بدءاً من تعزيز وظائف المخ بفضل محتواه العالي من الكافيين، إلى خفض مستويات السكر في الدم، والشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، والتي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون.

ماء الليمون

هناك اختلاف بين الباحثين والعلماء على فوائد شرب كوب من الماء مع الليمون في الصباح، ولكن ما يتفق عليه الجميع هو أن الليمون مصدر جيد لفيتامين سي الضروري لصحة البشرة وتعزيز المناعة.



عصير التوت البري

عصير التوت البري غير المحلى مليء بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين هـ وفيتامين سي والنحاس، بالإضافة إلى العديد من المغذيات النباتية التي تمنح التوت البري خصائصه المضادة للالتهابات.



وتناول ثلاثة أكواب يومياً من هذا العصير يرفع بشكل ملحوظ مستويات "الكوليسترول الجيد" في الدم، ويزيد مستويات مضادات الأكسدة في البلازما، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.



ماء جوز الهند

يتمتع ماء جوز الهند بمذاق حلو ولذيذ وغني بمضادات الأكسدة الصحية، ويوجد هذا السائل الصافي داخل ثمار جوز الهند الخضراء، ويساعد على تغذية الفاكهة أثناء نموها، وهو مصدر طبيعي للإلكتروليتات، بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، مما يعني أنه وسيلة رائعة لإعادة ترطيب الجسم.



عصير الرمان

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة، وأشارت الأبحاث إلى أنه قد يكون مفيداً على وجه التحديد في دعم صحة البروستاتا، ويحتوي على مستويات أعلى بكثير من مضادات الأكسدة من معظم عصائر الفاكهة الأخرى. وبفضل محتواه المرتفع من مضادات الأكسدة، ثبت أن عصير الرمان يقلل الالتهابات لدى مرضى السكري.



القهوة السوداء

تم توثيق الفوائد الصحية للقهوة السوداء على نطاق واسع، نظراً للمستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك فيتامينات بي 2 وبي 3 وبي 5 والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم.

وتحتوي القهوة على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد في توفير دفعة جسدية وعقلية. وأشارت الأبحاث إلى أن القهوة السوداء يمكن أن تساعد أيضاً في زيادة حرق الدهون وتقليل خطر التدهور المعرفي.



شاي النعناع

تحتوي أوراق النعناع على العديد من الزيوت الأساسية، بما في ذلك المنثول والمنثون والليمونين، بالإضافة إلى المغذيات الدقيقة والمركبات النباتية التي تدعم صحة القلب وتعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتساعد على تخفيف الغازات والانتفاخ وعسر الهضم.



الشوكولاتة الساخنة

إذا تم صنعها من الكاكاو بنسبة 100% ممزوجاً بالحليب الدافئ، توفر الشوكولاتة الساخنة مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في دعم صحة القلب، ويعد الكاكاو أحد أغنى مصادر مادة البوليفينول - وخاصة الفلافانول، التي لها تأثيرات رائعة كمضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات.



الكلمات المفتاحية

شرب الماء هل المزيد من الماء أفضل؟ ماهي البدائل الصحية للماء؟ ما هي كمية الماء المناسبة يومياً؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد الماء من أسرار الحياة التي وهبها الله عز وجل للإنسان ولكل الكائنات الحية، وتختلف الحاجة للماء بحسب الوزن، كما تحتل السوائل حوالي 60٪ من وزن الجسم