أخبار

7جوائز قيمة تنتظر من يسارع في الخيرات .. أبرزها جنة عرضها السماوات والأرض .. عافية من المحن ونجاة من الفتن

احذر: هذه الأمور تصيب القلب بالقسوة

لو عايز نظرتك تتغير عن الموت.. مطمئنات من القرآن والسنة تزيد طمئنتك على روحك ونفسك

أفضل ما تدعو به عند رؤية الكعبة للمرة الأولى في حياتك

4 شروط للتتواجد فى المسجد الأقصى.. يكشفها د. عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لسعة الرزق من الله ادعو به كل صباح

الزلازل والكوارث.. رسالة من الله وعظة وعبرة.. هكذا يراها المسلم بقلبه

ما هي الشروط الخاصة بكل من الشاب والفتاة قبل وبعد الزواج؟

سورة "الواقعة".. قدرة الخالق المطلقة في مواجهة عجز وضعف الإنسان

لماذا تأتي المصائب في حياتنا مجتمعة؟.. 3 حكم ربانية لتوالي الابتلاءات والمصائب

8 خطوات لتتهيء الأسرة لاستقبال العام الدراسي الجديد

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 10:00 م

مع بداية قرب العام الدراسي الجديد يلزم أخذ أهبة الإستعداد، نفسيًا، وماديًا، بشراء الاحتياجات الضرورية اللازمة للأبناء، وتنظيم الحياة بما يوفر للجميع أجواءً أسرية صحية تساعد على الانجاز.

ونظرًا لإنغماس الأمهات على وجه الخصوص في تولي مهمة تهيئة الأطفال للمدرسة ومتابعة أمورهن، نقدم لك سيدتي هذه السلسة من الارشادات للتجهز السليم للعام الدراسي:

1-  إعداد البيت
تعتبر خطوة إعداد البيت، وترتيبه، وتنظيفه، من أول وأهم الخطوات، بدءً بشراء الأدوات الدراسية، وحتى ترتيب دولاب الملابس، والمكتبة، وتنظيف كل الغرف بعناية، حتى يصبح البيت بأكمله في حالة استعداد للعام الدراسي الجديد.

 ٢- جهزي الأدوات المدرسية وركن المذاكرة
أحد الأشياء الهامة التي لا يجب نسيانها هو شراء جميع متطلبات والأدوات الخاصة بالمدرسة من كتب وأقلام وغيرها من الأدوات، ومكتب صغير خاص بطفلك إن أمكن،  ووضعه في ركن يكون مخصص للمذاكرة، فكل هذه الأشياء سوف تساعد طفلك وتشجعه على المذاكرة وكذلك إنهاء الواجبات المدرسية.

٣- ضعي جدولًا لتنظيم اليوم
تنظيم اليوم بين اليوم المدرسي،  والمذاكرة،  والأنشطة الرياضية، والمذاكرة الأونلاين، من أهم الخطوات التي يمكنها أن تجنبك الارتباك قدر المستطاع، بسبب تضارب المواعيد، وتشوش طفلك.

٤- نظمي الساعة البيولوجية لك ولطفلك
اعتني بتنظيم عدد ساعات نومك قبل بدأ الدراسة بوقت كافي، والتدريب على مواعيد محددة مبكرة للنوم والاستيقاظ، حتى يمكنك النهوض مبكرًا قبل طفلك بربع ساعة أو نصف الساعة، لإعداد طعام إفطار طفلك، ومتابعة أنشطته الخاصة بالنظافة الشخصية، وغسل أسنانه، وارتداء ملابسه،إلخ براحة نفسية،  وبدون توتر، ثم توصيله للمدرسة بأسرع وقت ممكن، بدون الشعور بالخمول وعدم التركيز لعدم اتخاذ وقت كافي للنوم.

اقرأ أيضا:

3 علامات يجب مراقبتها.. أعراض السرطان "الصامتة" في الظهر

٥- التحضير لليوم الدراسي منذ المساء
لا تدعي شيئًا للصباح، قومي بتحضير كافة التفاصيل الخاصة بطفلك بداية من الملابس،  والحقيبة المدرسية،  والحذاء، وتحديد أصناف طعام إفطار، والسندوتشات التي سيأخذها طفلك للمدرسة، وملابسك إن كنت ستقومين بتوصيله، في المساء، وذلك لتقليل الشعور بالتوتر في صباح كل يوم.

6-  ضعي قائمة الطعام الخاصة بالأسبوع
ضعي قائمة بوجبات الإفطار، والغداء، والعشاء، وسندوتشات المدرسة، مع نهاية كل الأسبوع استعدادًا للأسبوع المقبل، لشراء ما تحتاجينه، وعمل تحضيرات أولية، واعداد ما يمكن طهيه بشكل جزئي والاحتفاظ به في الفريزر، واعداد البعض الآخر بحيث يكون جاهز على التسوية،  وهكذا، فعلى الرغم من الإحساس بأن هذا النظام سيكون مرهقًا، إلا أنه على العكس تمامًا،  سيخفف من مضاعفة الإرهاق اليومي بعد يوم دراسة متعب، وسيوفر عليك مجهود كبير طوال الأسبوع.

7- نظمي وقتك
خططي لأنشطتك ومهامك على مدار الشهر وضعي  جدول زمني لذلك، ونسقي بين هذا الجدول، والجدول الخاص بطفلك السابق إعداده، حتى تكون الأمور واضحة أمامك، ويمكنك التفكير في عمل تباديل وتوافيق، أو طلب المساعدة من الأهل أو الأصدقاء إن احتجت ذلك.

8-  خصصي وقتًا للراحة
لا تقضي يومك في اللهاث، فمهما كان جدولك اليومي مزدحم، خصصي بعض الوقت للإسترخاء، ولو ربع ساعة، وحدك بغرفتك أو في الشرفة، ومن الممكن أن يكون وقت راحتك أثناء أداء طفلك لواجباته المنزلية، والاكتفاء بدور الإشراف عن بعد، وصنع شطائر لذيذة لتناولها مع زوجك إن كان متواجدًا وأطفالك، أو بعد الانتهاء من كل الواجبات المنزلية وتناول طعام العشاء سويًا مع الأسرة.

اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل

اقرأ أيضا:

ما الأفضل: الولادة الطبيعية أم القيصرية؟


الكلمات المفتاحية

عام دراسي خطة طعام أسبوعية ركن المذاكرة احتياجات المدارس وقت الراحة جدول مذاكرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع بداية قرب العام الدراسي الجديد يلزم أخذ أهبة الإستعداد، نفسيًا، وماديًا، بشراء الاحتياجات الضرورية اللازمة للأبناء، وتنظيم الحياة بما يوفر للجميع أ