أخبار

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

الدعاء بظهر الغيب مستجاب وهو من محاسن الأعمال.. احرص عليه

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 06:00 م
Advertisements
لا يتوقف مفهوم الدعاء في الإسلام على دعاء الإنسان لنفسه بل إنه يستحب أن يدعو الإنسان لغيره من المسلمين سواء كان قريبا أو جارا أو صديقا أو غير ذلك.
وبالنظر إلى معنى دعاء المسلم لغيره يظهر أنه يشتمل على روح الحب والتعاون وإظهار الخوف عليه وحب النجاح له والرغبة في دفع الضر عنه وغير ذلك مما دعا  الإسلام وحث عليه.
الدعاء بظهر الغيب مستجاب:
والدعاء بظهر الغيب مجاب عند الله يوكل الله لمن يدعو ملكا يقول له ولك بمثل؛ فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ) رواه مسلم، وفي رواية له عن أبي الدرداء مرفوعاً: (مَنْ دَعَا لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ، وَلَكَ بِمِثْلٍ).
فعلى المسلم أن يحرص دوما على الدعاء لنفسه ولغيره  بالخير وهذه الصورة الرائعة التي يُشَجِّعنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ سينال الداعي كذلك؛ لأن الله الذي أرسل الملَكَ ليقول: "آمِينَ"، أرسله وهو يُريد الإجابة، كما أن الملَكَ يقول بيقين: "وَلَكَ بِمِثْلٍ"، وهذا أمر لا يمكن أن يقطع به الملَكَ بمفرده، بل أكَّدت الصحابية الجليلة أم الدرداء رضي الله عنها لزوج ابنتها الدرداء -وهو عبد الله بن صفوان- أن هذه الدعوة مستجابة، فعن عبد الله بن صفوان رضي الله عنه قال: قَدِمْتُ الشَّامَ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه فِي مَنْزِلِهِ، فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ رضي الله عنها، فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ هذا الْعَامَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَتْ: فَادْعُ اللهَ لَنَا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ: (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ) رواه مسلم.
حال السلف في الدعاء بظهر الغيب:
ولقد حرص السلف الصالح على القيام بهذه السنة طمعا في الأجر ولما يترتب عليها من إجابة دعوته لنفسه، يقول الإمام النووي رحمه الله : "وَكَانَ بَعْض السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُو لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة؛ لِأَنَّهَا تُسْتَجَاب، وَيَحْصُل لَهُ مِثْلهَا".
" جعلت أسأل أبا عبد الله أحمد بن حنبل فيجيبني، ويلتفت إلى ابن الشافعي فيقول: هذا مما علمنا أبو عبد الله، يعني الشافعي.
قَالَ خطاب: وسمعت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل يذاكر أبا عثمان أمر أبيه، فقال أحمد: يرحم الله أبا عبد الله، ما أصلي صلاة إلا دعوت فيها لخمسة، هو أحدهم ".
ضحك عائشة من دعاء النبي لها:
يروى في السنة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: لما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبَ نفسٍ، قلت: يا رسول الله، ادع الله لي، قال: (اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرت وما أعلنت)، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الضحك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيسرك دعائي؟)، فقلت: وما لي لا يسرني دعاؤك، فقال صلى الله عليه وسلم: (إنه لدعائي لأمتي في كل صلاة) رواه ابن حبان في "صحيحه" وحسنه الألباني.
إخبار المدعو له بظهر الغيب بالدعاء له: 
أحيانا يتعمد الذي يدعو لغير أن يخبر هذا الغير بانه دعا له وفي هذه الحالة يتوقف الأمر على غرضه من الإخبار؛ فإن قصد بذلك  إظهار التفضل والمنّ على المدعو له، فالمن من كبائر الذنوب، وقد يحبط ذلك العمل الذي منه به صاحبه.
لكن قد يكون هذا الإعلان من الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها المعلن؛ كأن يخبر بأنه يدعو بظهر الغيب إجابة على سؤال، فيكون إخباره من باب تحري الصدق في الحديث، أو أراد إظهار موّدته للمدعو له وإدخال السرور على قلبه، وجلب مزيد الألفة والمودة بينهما؛ كما جاء في الحديث: قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ! مَنْ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ قَالَ: ( أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَإِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تَدْخِلُهُ عَلَى مُؤْمِنٍ...) رواه ابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج".
على أنه ينبغي ألا يسأل الشخص الذي يدعو لغيره  الدعاء بقصد رد الجميل وغير ذلك كأن يقول له أنا دعوت لك كثير فادع لي أيضا، فالظاهر أن هذا طلب للأجر والمكافأة، على العمل الصالح ، من الغير.

الكلمات المفتاحية

الدعاء بظهر الغيب معنى الدعاء بظهر الغيب الدعاء بظهر الغيب مستجاب آداب الدعاء ظهر الغيب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يتوقف مفهوم الدعاء في الإسلام على دعاء الإنسان لنفسه بل إنه يستحب أن يدعو الإنسان لغيره من المسلمين سواء كان قريبا أو جارا أو صديقا أو غير ذلك. وبا