أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 23 اكتوبر 2020 - 11:03 م
في عالم إنقاص الوزن، يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم، هذا لأن تخطي الوجبة الأولى في اليوم يبطئ عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، مما يجعل من الصعب عليك إنقاص الكيلوجرامات.
وما تحتاجه هو التخطيط لوجبتك الصباحية بحكمة لبدء يومك بشكل صحي، حيث يجب أن تكون وجبتك منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالمغذيات ومشبعة، لذا إذا كنت تخطط لفقدان الوزن، فاتبع القواعد الخمس لوجبة الإفطار التي وضعها موقع timesofindia، لتحقيق هدف لياقتك بشكل أسرع.

ابدأ يومك بكوبين من الماء الدافئ

تناول كوبين من الماء الدافئ قبل الإفطار الصباحي، ويمكنك إما شرب الماء العادي أو إضافة بعض عصير الليمون فيه، ويساعد الماء على طرد السموم من الجسم ويحافظ على الجلد والمشاكل المتعلقة بالصحة، كما ينظف الجهاز الهضمي ويحسن التمثيل الغذائي، وكلاهما ضروري لتحقيق هدف فقدان الوزن.

تناول وجبة الإفطار في غضون ساعة من الاستيقاظ

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن توقيت الوجبة الأولى يلعب دورًا مهمًا، حيث يتم استنفاد كل الطاقة المتولدة من عشاء الليلة الماضية بين عشية وضحاها، وهذا يبطئ عملية التمثيل الغذائي لدينا وله تأثير سلبي على مزاجنا أيضاً.
لذا، فإن أول شيء يحتاجه جسمنا في الصباح لتجديد الطاقة المفقودة هو الطعام، وحاول أن تتناول وجبتك الأولى في غضون ساعة من الاستيقاظ.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

قلل من السعرات الحرارية

لا تقم بتضمين الكثير من الأطعمة السكرية وعالية السعرات الحرارية في وجبتك الأولي، حيث يجب تقسيم عدد السعرات الحرارية اليومية بعناية بين الوجبات الثلاث ووجبتين خفيفتين في اليوم.
ويجب أن تحتوي وجبتك الصباحية على 25-30٪ فقط من السعرات الحرارية اليومية، لذا حاول ألا تسرف.

أضف المزيد من البروتين إلي طبقك

يعزز البروتين الشبع ويبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول من الوقت، ومن خلال تناول الطعام الغني بالبروتين في وجبة الإفطار، تقل فرص رغبتك في الحصول علي الأطعمة غير الصحية بقية اليوم، لذا يجب أن تحتوي وجبتك الصباحية على أطعمة غنية بالبروتين مثل البيض والزبادي والحبوب الكاملة والمكسرات.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

لا تنس الألياف

تعزز الألياف القابلة للذوبان نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء وتساعد على تقليل الدهون الكلية عن طريق تقليل الشهية، إن ملء طبقك بمصادر صحية بالألياف مثل الخضار والفواكه سيكون مفيدًا لك بطريقتين، أولاً سوف تستهلك سعرات حرارية أقل، كما أنك ستحصل على جرعة صحية من المغذيات الدقيقة.
لذا حاول تناول 8 جرامات من الألياف على الأقل في وجبة الإفطار.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الإفطار إفطار صحي حمية صحية إنقاص الوزن الماء الدافئ وجبة الإفطار الاستيقاظ السعرات الحرارية البروتين الألياف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في عالم إنقاص الوزن، يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم، هذا لأن تخطي الوجبة الأولى في اليوم يبطئ عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، مما يجعل من الصعب عليك