أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

9نصائح بسيطة للحصول علي نوم مريح ليلا .. تجنب هذه الأخطاء

بقلم | علي الكومي | الاثنين 26 اكتوبر 2020 - 04:45 م

الحصول علي نوم مريح من الأمور التي تسعي إليها نفوس الملايين وهو أمر قد لا يتحقق عند الأغلبية الكاسحة من المواطنين بفضل عدد من الأخطاء التي يرتكبوناها وهو لا يدرون أن من مثل هذه الأخطاء الشائعة والمتكررة هي ما تحرمهم من نوم عميق ومريح وتكون له تداعيات إيجابية علي الصحة العامة

دراسة استرالية تطرقت إلي الأخطاء التي ترتكب خلال النوم وتجعل الإنسان يصاب بنوع من الأرق والإرهاق الذي يمنعه من النوم المريح وعلي رأسها استخدام الوضع الليلي لهاتفك  حيث تم تصميم الوضع الليلي للهاتف لتقليل التعرض للضوء الأزرق، وهو عبارة عن طيف من الضوء يثبط هرمون النعاس الميلاتونين. مع الوضع الليلي، يتم تثبيط مستويات الميلاتونين بنسبة 19 ٪، وبالتالي، فإن الجسم يتأثر بالنقص الحاصل في الهرمون، مما يؤدي لعدم الشعور بالنعاس بشكل كافٍ.

العودة متأخرا إلي المنزل واضطرابات النوم 

ومن الأخطاء الواجب تجنبها قبل الخلود إل النوم العودة إلى المنزل متأخرًا والذهاب إلى الفراش مباشرة بحسب الدراسة وذلك لأكثر من سبب أهمهاأن جودة النوم تتفوق على الكمية، فإن النوم العميق لفترة أقصر أفضل من النوم المضطرب لفترة طويلة، لذا حاول أن لا تذهب للفراش فور عودتك إلى المنزل وخذ وقتك ليستعد جسمك بشكل جيد للنوم.

ثالث هذه الأخطاء كذلك النوم على الأريكةخصوصا أن الأغلبية تجد  صعوبة في النهوض عن الأريكة والتوجه للسرير، إلا أنه من المفيد دائمة تجنب النوم على الأريكة. خصوصا ، أن  العقل يربط بين السرير وبين النوم المريح، لذا فإن نومك على الأريكة قد لا يحقق لك نوماً عميقاً ومريحاً.

ومن المفيد بحسب الدراسة الاسترالية النوم لوقت متأخر في عطلة نهاية الأسبوع باعتبارها تقود إلي الخمول بشكل قد لا يمكنك من النوم المريح في الليلة التالية

بعد الأخطاء الثلاثة يبرز تأخير إيقاع الساعة البيولوجية التي تتحكم في هرمونات النوم والاستيقاظ في يوم العطلة، قد يؤدي إلى الشعور بالتعب في اليوم الذي يلي العطلة

القيلولة والنوم المستقر 

الدراسة أوصت في هذا السياق ، بأخذ قيلولة لمدة 30 أو 90 دقيقة في فترة ما بعد الظهر، لأن هذا سيساعد على استرداد ديون النوم دون أي تداعيات.

من ناحية قدمت دراسة بريطانية عدد من النصائح للحصول علي نوم مريح منها من المنزل كل يوم. ضوء النهار مفيد لك جداً خاصة خلال الشتاءومع ضرورة تناول طعام مفيد. خصوصا أنه من المهم اكتشاف أن تناول وجبات الطعام في نفس الوقت تقريباً كل يوم ويحسن من أداء أجهزة الجسم ويزيد من احتمالات الحصول علي نوم مريح  .

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

الدراسة البريطانية شددت كذلك علي ضرورة  تجنب التدخين أو  تتناول التبغ الرطب وكذلك محاولة  الاسترخاء ساعة قبل وقت النوم...مع الأخذ في الاعتبار  ضرورة  القيام من السرير إذا لم تستطع أن تنام خلال نصف ساعة.



الكلمات المفتاحية

النوم المريح كيف تحصل علي النوم المريح القليولة والنوم المريح العودة للبيت مبكرا والنوم المريح النوم وتجنب التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ستخدام الوضع الليلي لهاتفك حيث تم تصميم الوضع الليلي للهاتف لتقليل التعرض للضوء الأزرق، وهو عبارة عن طيف من الضوء يثبط هرمون النعاس الميلاتونين. مع ا