أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 26 اكتوبر 2020 - 11:46 م
إذا سكبت الشاي الساخن عن طريق الخطأ على نفسك أو لمست مقلاة ساخنة، فأنت تعلم أنه حتى الحروق الطفيفة يمكن أن تكون مؤلمة، وبينما تتطلب الحروق الشديدة عناية طبية فورية، لكن يمكن علاج بعض الحروق الطفيفة في المنزل.
وفي هذه المقالة التي نشرها موقع insider نقدم أربعة علاجات منزلية لعلاج الحروق الطفيفة، وكذلك كيفية معرفة ما إذا كان الحرق شديدًا بما يكفي لطلب المساعدة الطبية.

برد الحرق بالماء البارد

برد المنطقة عن طريق الماء البارد (وليس المثلج) فوقها لمدة 5 دقائق، وهذا يقلل من درجة حرارة الحرق، ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة للمساعدة في الشفاء.
لكن لا تبرد المنطقة لمدة تزيد عن 5 دقائق، وإلا فإنك تخاطر بنقع أو تليين الأنسجة، أيضًا، تجنب أي تطبيق مباشر للثلج أو الماء المثلج، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة تلف الأنسجة وإبطاء عملية الشفاء، ولا تسكب الماء على جرح مفتوح لأن هذا يمكن أن يدخل البكتيريا ويجعل عملية الشفاء أسوأ.

استخدم الصبار للشفاء أسرع

الصبار الموضعي له خصائص المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في عملية الشفاء من الحروق الطفيفة.
وقد وجدت إحدى المراجعات الطبية أن المرضى الذين يعانون من حروق من الدرجة الأولى والثانية والذين استخدموا الصبار شُفيوا بنحو 8-9 أيام أسرع من المرضى الذين لم يستخدموا الصبار.
لكن تجنب أي منتجات تحتوي على مواد مضافة مثل الكحول أو العطور أو الأصباغ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

استخدم العسل لمنع العدوى

على غرار الصبار، يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على منع العدوى وتعزيز الشفاء، على سبيل المثال، يحتوي العسل على إنزيمات معينة تعمل على تكسير السكريات - التي يحتوي العسل على الكثير منها - إلى بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر فعال للغاية.
واعتمادًا على حجم المنطقة، يمكن وضع 15 إلى 30 مل من العسل مباشرة على الحرق الطفيف، لكن يجب أن تتم هذه الخطوة بعد تنظيف الجرح وتبريده بالماء.

تجنب الشمس

لتقليل التندب، احمِ الحرق من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة أثناء التعافي، يعني هذا البقاء في الظل وارتداء ملابس واقية عندما تكون بالخارج أو وضع واقٍ من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى.
وإذا كان الحرق لا يزال حديثاً أو مفتوحًا، لا تستخدم واقيًا من الشمس لأن هذا قد يؤدي إلى الإصابة.

متى تطلب الرعاية الطبية؟

هناك أربعة أنواع من الحروق، وعادة يمكن علاج حروق الدرجة الأولى والثانية في المنزل، لكن الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة ستحتاج إلى مساعدة طبية، وفيما يلي كيفية تحديد درجة الحرق التي قد تكون مصابًا بها.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

حروق من الدرجة الأولى

تؤثر الحروق السطحية من الدرجة الأولى فقط على الطبقة الخارجية من الجلد التي تسمى البشرة، وتشمل الأمثلة حروق الشمس الطفيفة، أو لمس مقلاة ساخنة عن طريق الخطأ لفترة وجيزة، وتتمثل الأعراض في احمرار الجلد والألم وإمكانية حدوث التهاب طفيف.
وعادةً ما تلتئم حروق الدرجة الأولى من تلقاء نفسها في غضون 2-10 أيام ولا تتطلب علاجًا، ومع ذلك، إذا ازداد الألم سوءًا بمرور الوقت، أو انتفخ الحرق، أو أصيب بعدوى، يجب أن ترى الطبيب على الفور.

حروق من الدرجة الثانية

تؤثر حروق الدرجة الثانية على كل من البشرة والأدمة، وهي الطبقة الثانية من الجلد، وتشمل الأمثلة المصادر المادية للحرارة، مثل سكب الماء الساخن مباشرة على نفسك أو حرق معصمك على موقد مفتوح، والأعراض هي التورم والاحمرار والتقرح والتندب المحتمل.
ويمكن علاج هذه الحروق عادة في المنزل إذا كان قطرها أقل من 7 سم، لكن إذا كانت المنطقة المصابة أكبر من 7 سم أو في منطقة حساسة بما في ذلك الوجه أو القدمين أو اليدين أو الفخذ أو الأرداف أو الجلد فوق المفصل، فاطلب العناية الطبية لأنها قد تؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

حروق من الدرجة الثالثة

الحروق العميقة أو الحروق من الدرجة الثالثة، تلحق الضرر بجميع طبقات الجلد الثلاث - البشرة والأدمة واللحمة-، وغالبًا ما تأتي من السائل الساخن الذي يلامس الجلد لفترة أطول أو على مساحة أوسع مقارنةً بحروق الدرجة الثانية.
والأعراض هي جلد شمعي أبيض اللون أو جلد متفحّم أسود اللون، قوام جلدي، تقشير، وخدر، وبغض النظر عن حجم هذه الحروق، اطلب العناية الطبية على الفور.

حروق من الدرجة الرابعة

حروق السماكة الكاملة أو الحروق من الدرجة الرابعة شديدة للغاية وتمتد إلى العضلات الموجودة أسفل الجلد، وفي معظم الأحيان، تنتج عن حروق كهربائية عالية الجهد أو حروق شديدة.
وتميل هذه الأنواع من الحروق إلى فقدان جزئي أو كلي لوظيفة المنطقة المصابة، ويجب دائمًا معالجتها من قبل الطبيب.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

الكلمات المفتاحية

الحروق معالجة الحروق كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل برد الحرق بالماء البارد الصبار العسل تجنب الشمس حروق من الدرجة الأولى حروق من الدرجة الثانية حروق من الدرجة الثالثة حروق من الدرجة الرابعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا سكبت الشاي الساخن عن طريق الخطأ على نفسك أو لمست مقلاة ساخنة، فأنت تعلم أنه حتى الحروق الطفيفة يمكن أن تكون مؤلمة، وبينما تتطلب الحروق الشديدة عنا