أخبار

تحولت ابنتي من الهدوء والتفوق الدراسي إلى العدوانية والإهمال في مذاكرتها.. كيف أتصرف؟

هكذا يثبت الله عباده المؤمنين في الدنيا والآخرة

في موشن جراف : حب الوطن والحنين إليه دليل الكمال الإنساني .. وهكذا حن قلب النبي إلى وطنه مكة

اقترب زفافي ولا أتخيله زوجًا.. ماذا أفعل؟

حكم تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل

"تويتر" يمنحك ميزة الرسائل الصوتية.. كيف تستخدمها؟

بالفيديو.. شركة أمريكية تنافس جوجل بنظارات ذكية متطورة

10فوائد عاجلة لذكر الله .. مظلة من النفاق وسبب نزول الرحمة والسكينة

تستطع القيام لكن نصحها الطبيب أن تصلي جالسة.. فماذا تفعل؟

تهاجمني الأحلام المزعجة المتكررة منذ خطوبتي.. هل هذه علامة؟

بعد أن مر مولده الشريف.. هل مازلنا نتذكر الصلاة على رسول الله؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 07 نوفمبر 2020 - 03:15 م
Advertisements

يخيل إلى البعض أن موعد المولد النبوي الشريف هو مناسبة هامة جدًا للاهتمام أكثر بالصلاة على النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، ورغم أنها هي كذلك بالفعل، إلا أنها ليست مخصصة لذلك، ثم بعد انتهائها تمر أيامنا دون تذكر الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم.


ربما تزامن موعد مولده الشريف صلى الله عليه وسلم، مع بعض الأحداث غير العادية، والإساءة إليه عليه الصلاة والسلام، زاد اهتمام المسلمين بالصلاة عليه ليل نهار.. لكن وماذا بعد؟.. هل انتهى الوقت المخصص لذلك؟.. وكأننا ننسى قوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا».. فكيف هم يهتمون بذلك ونحن من يتبع هذا النبي الأكرم ينسى أو لا يهتم!.


كيف لا نصلي عليه؟


العجب كل العجب ألا نصلي عليه صلى الله عليه وسلم، وهو الذي ‫كان سهلًا لا يثقل على الناس، يجالسهم ويمازحهم أيامًا لا يعظهم فيها حتى لا يسأموا من كثرة المواعظ، وكيف لا نصلي عليه وهو الذي كان لا يُحرِج أحدًا، إذا أراد أن ينبه على خطأ في جمع من الناس لم يذكر الفاعل باسمه بل يقول (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا)، وكيف لا نصلي عليه وهو الذي كان إذا اعتذر له أحد قبِل عذره وتغافل عنه حتى لو لم يكن عذرًا حقيقيًا، وإذا أراد معاتبة أحدًا ابتسم له ابتسامة الغاضب فخفف عنه وطأة الكلام، ‬

وكيف لا نصلي عليه وهو الذي كان يخفف عن الناس في الصلاة ولا يطيل في خطبة الجمعة، وكان لا يطيل على أحد في زيارة أو مجلس، بل يمر مرورًا كريمًا ويخفف، وكيف لا نصلي عليه وهو الذي كان طيب الكلام سهل المراس لين الحديث، لا يُعير أحدًا أو يحدثه بما يكره… وكيف لا نصلي عليه وهو يحبنا.. نعم يحبنا، وقالها صراحة: (غدً ألقى أحبابي.. فيقول الصحابة أولسنا أحبابك يا رسول الله، فيقول: أنتم أصحابي، أما أحبابي فهؤلاء الذين آمنوا بي ولم يروني).. صلوا عليه وسلموا تسليما.

اقرأ أيضا:

"السيدة عائشة" جاء بها جبريل في ثوب من حرير.. فتزوجها النبي

‬هو يصلي علينا


كيف لا نصلي على نور الهدى، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي علينا، قال تعالى: «هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَكانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً»، وكيف لا نصلي عليه وهو وعدنا بأن من يصلي عليه سيصلي الله عليه عشرًا، فمن منا يرفض أن يصلي الله بجلاله وقدره عليه؟!.. وكيف لا نصلي عليه والصلاة عليه تزيح كل الهم، إذ يقولل رسول الله صلى الله عليه وسلم «أتاني آت من ربي فقال لي ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرا .. فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله ألا أجعل نصف دعائي لك . قال إن شئت . قال ألا أجعل ثلثي دعائي لك . قال إن شئت. قال ألا أجعل دعائي لك كله .قال إذن يكفيك الله هم الدنيا وهم الآخرة».


الكلمات المفتاحية

الصلاة على رسول الله المولد النبوي أجر الصلاة على النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يخيل إلى البعض أن موعد المولد النبوي الشريف هو مناسبة هامة جدًا للاهتمام أكثر بالصلاة على النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، ورغم أنها هي كذلك بالف