أخبار

في موشن جراف : حب الوطن والحنين إليه دليل الكمال الإنساني .. وهكذا حن قلب النبي إلى وطنه مكة

اقترب زفافي ولا أتخيله زوجًا.. ماذا أفعل؟

حكم تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل

"تويتر" يمنحك ميزة الرسائل الصوتية.. كيف تستخدمها؟

بالفيديو.. شركة أمريكية تنافس جوجل بنظارات ذكية متطورة

10فوائد عاجلة لذكر الله .. مظلة من النفاق وسبب نزول الرحمة والسكينة

تستطع القيام لكن نصحها الطبيب أن تصلي جالسة.. فماذا تفعل؟

تهاجمني الأحلام المزعجة المتكررة منذ خطوبتي.. هل هذه علامة؟

التثبت قبل النقل الأخبار وإزالة الخصومات.. طريقك لمرضاة الله.. كيف ذلك؟

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

اكتشفت إصابتها بمرض الهربس.. فهل عليها إخبار الخاطب بالأمر عند بداية التعارف؟

بقلم | خالد يونس | السبت 14 نوفمبر 2020 - 07:14 م
Advertisements

اكتشفت إصابتي بالهربس منذ سنتين، وكان أمرًا غريبًا؛ إذ لم يسبق لي أي اتصال جسدي محرم بأحد، وأشعر الآن بالخوف من مصارحة الخاطب، فقد يسيء الظن بي، ناهيك عن تقبله لهذا الفيروس المزعج، فهل يجب إخباره بذلك من بداية تعارفنا؟


الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته: الهربس من الأمراض المعدية، فيجب إخبار الخاطب به، ويجب الإخبار بالعيب عند العقد، ولا يجب الإخبار به عند بداية التعارف.

وإذا علم من الخاطب العزم على الخطبة، فالأولى إخباره بذلك؛ ليكون على بينة، فيقدم على الخطبة، أو يحجم عنها؛ فذلك أبعد للخلاف، وأقطع للنزاع.

وفي فتوى سابقة للمركز قال العلماء: الذي يجب الإخبار به عند إرادة الزواج إنما هو العيوب التي تمنع الوطء، كقطع الذكر، أو تنفر منها ‏الطباع، كالبرص ، أو تُعدي وتضر الآخر، كالجذام، والجنون، فهذه - ومثلها - يجب الإخبار بها، ويعتبر كتمانها غشًّا يثبت معه خيار الفسخ للزوجة؛ لأنها تنافي مقتضى ‏عقد النكاح من الإمتاع، والمعاشرة، وما ذكره عامة الفقهاء من عيوب النكاح مرجعها إلى هذه الضوابط الثلاثة، جاء في المغني: وَإِنَّمَا اخْتَصَّ الْفَسْخُ بِهَذِهِ الْعُيُوبِ؛ لِأَنَّهَا تَمْنَعُ الِاسْتِمْتَاعَ الْمَقْصُودَ بِالنِّكَاحِ، فَإِنَّ الْجُذَامَ، وَالْبَرَصَ يُثِيرَانِ نَفْرَةً فِي النَّفْس تَمْنَعُ قُرْبَانَهُ، وَيُخْشَى تَعَدِّيهِ إلَى النَّفْسِ، وَالنَّسْلِ، فَيَمْنَعُ الِاسْتِمْتَاعَ، وَالْجُنُونُ يُثِيرُ نَفْرَةً، وَيُخْشَى ضَرَرُهُ، وَالْجَبُّ، وَالرَّتْقُ يَتَعَذَّرُ مَعَهُ الْوَطْءُ، وَالْفَتْقُ يَمْنَعُ لَذَّةَ الْوَطْءِ، وَفَائِدَتَهُ. اهـ

وما وراء ‏ذلك لا يعدّ من عيوب النكاح عند عامة الفقهاء، قال الموفق في المغني بعد ذكره لعيوب النكاح: وما عدا هذه فلا يثبت الخيار، وجهًا واحدًا، ‏كالقرع، والعمى، والعرج، وقطع اليدين والرجلين؛ لأنه لا يمنع الاستمتاع، ولا يخشى تعديه، ولا نعلم في هذا بين أهل العلم ‏خلافًا.‏ فإذا تقرر هذا علم أن جراحات التجميل التي هي مجرد تقويم للأسنان، أو زراعة للشعر لا يلزم إخبار الزوجة بها، وكتمانها  لا يعتبر من الغش.

 

اقرأ أيضا:

حكم تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل

اقرأ أيضا:

تستطع القيام لكن نصحها الطبيب أن تصلي جالسة.. فماذا تفعل؟

الكلمات المفتاحية

الهربس الخاطب الأمراض المعدية المخطوبة الغش المصارحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لهربس من الأمراض المعدية، فيجب إخبار الخاطب به، ويجب الإخبار بالعيب عند العقد، ولا يجب الإخبار به عند بداية التعارف. وإذا علم من الخاطب العزم على الخ